ما هي عاصمة ليسوتو وجميع المعلومات عنها؟ وما هو أصل تسميتها؟ مملكة ليسوتو هي بلد معزول في جنوب إفريقيا وهي غير ساحلية، كما أنها عضو في الأمم المتحدة، وقد تم تأسيسها في فترة الحروب الأهلية التي اجتاحت إفريقيا أواخر القرن الثامن، وسنتعرف على أهم تفاصيلها من خلال موقع القمة.

عاصمة الدولةمدينة ماسيرو
مساحة الدولة30,533 كم مربع
عدد السكان2.281 مليون نسمة

ما هي عاصمة ليسوتو وجميع المعلومات عنها

تعتبر مدينة ماسيرو عاصمة مملكة ليسوتو منذ عام 1966 م، وهي تمثل العاصمة الإدارية والوطنية لها بكونها تحتوي على شبكة سكة حديد تربطها مع مناطق جنوب إفريقيا، كما أنها تعتبر من أكبر مدنها وتزدهر فيها صناعات كثيرة مثل صناعة السجاد والشمع.

موقع ماسيرو الجغرافي

بعد أن عرفت نبذة عن إجابة ما هي عاصمة ليسوتو وجميع المعلومات عنها، إليك الموقع الجغرافي التفصيلي للمدينة، حيث تقع ماسيرو على الضفة اليسرى من نهر كاليدون وتبعد مسافة بسيطة عن حدود مقاطعة الولاية الحرة التابعة لجمهورية جنوب إفريقيا كما أنها مرتفعة بحوالي 1552 متر فوق سطح البحر.

كما وتقع مدينة ماسيرو على خط الطول 27.48 ودائرة عرض -29.32 ويصل عدد سكانها حسب إحصائية سنة 2016 إلى 330760 ألف نسمة.

جدير بالعلم أن سبب تسمية المدينة بهذا الاسم هو أن ماسيرو تعني في اللغة اللوسوتية جبل المملكة، وذلك لكونها واحدة من أقدم 3 ممالك في إفريقيا بعد توحد معظم دول القارة على النظام الديموقراطي الرئاسي.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة السلفادور وجميع المعلومات عنها

نبذة عن تاريخ ليسوتو

بعد أن عرفت إجابة ما هي عاصمة ليسوتو وجميع المعلومات عنها، إليك نبذة مختصرة عن تاريخ ليسوتو في نقاط:

  • أعطى زعيم إفريقي يسمى موشوشو الحماية للقبائل الهاربة من الحروب الأهلية التي اجتاحت القارة الإفريقية أواخر القرن الـ 18 وبداية القرن الـ 19 في منطقة تل جبل الليل، التي تقع على بعد 24 كم من موقع مدينة ماسيرو الحالي.
  • وقد قد جمع منهم 21 ألف تابع بحلول عام 1824 م، وسماهم أمة الباسوتو.
  • اندلعت الحروب بين الباسوتو ومستوطني البوير منذ عام 1956 إلى 1968 م، حتى طلب موشوشو الحماية من إنجلترا، فقامت بريطانيا بإنشاء محمية باسوتو لاند وصار موشوشو وأتباعه تحت الحماية البريطانية.
  • أسست باسوتو لاند مجلسًا تشريعيًا وطنيًا يتكون من مجموعة زعماء ومنتخبين عام 1910 م، حتى اعتبرت باسوتو دولة مستقلة.
  • ولقد تمت صياغة دستور باسوتو في 1960 م، وتمت مراجعته في 1964 م وعقدت أول انتخابات في عام 1965م، وفاز فيها الحزب الوطني لباسوتو لاند بـ 31 مقعدًا من أصل 60 في المجلس الوطني وصار زعيم الحزب رئيسًا للوزراء، كما أصبح حفيد موشوشو ملكًا على البلاد.
  • قام زعيم الحزب الوطني بتعليق العمل بالدستور عندما أشارت استطلاعات الرأي إلى احتمالية خسارة حزبه في الانتخابات عام 1970م ، وظل يحكم بصفته رئيسًا للوزراء.
  • فقام الزعماء العسكريين بالإطاحة بزعيم الحزب الوطني، وأصبح اللواء جستن ليخانا رئيسًا للحكومة وبعدها تم إقصاء حفيد موشوشو المعروف بموشوشو الثاني، وجاء بابنه ليتسي الذي عُرف بموشوشو الثالث عام 1990 م، ثم أطاحوا بالرئيس ليخانا في انقلابٍ عسكري عام 1991 م.
  • عقدت بعدها انتخابات برلمانية فاز فيها حزب مؤتمر باسوتو ب 65 مقعدًا في البرلمان وأصبح من بعدها زعيم الحزب تنسو موخيل رئيسًا للوزراء.

أهم معالم مدينة ماسيرو

بعد اطلاعك على ما هي عاصمة ليسوتو وجميع المعلومات عنها، إليك أهم المعالم السياحية الموجودة في مدينة ماسيرو وهي كما يأتي:

  • متحف the mokorotlo : وهو معرض تقليدي يتميز ببناء عصري، به العديد من القطع التي تعبر عن تاريخ البلد.
  • جبال مالوتي: تعتبر من المناظر الطبيعية الخلابة في المدينة وأفضل أماكنها للنزهة.
  • هضبة ثابا بوسيو: يمكن زيارة قبر موشويشوي الأول مؤسس الدولة هناك.
  • سد كاتسي: تم بناؤه عام 1997 م على نهر مالباماتسو وارتفاعه 185 متر.
  • الكاتدرائية الكاثوليكية لسيدة النصر: كنيسة قديمة يعبر تصميمها عن التاريخ الاستعماري للبلاد.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة بروناي وجميع المعلومات عنها

مناخ مدينة ماسيرو

بعد معرفتك ما هي عاصمة ليسوتو وجميع المعلومات، من المهم معرفة طبيعة المناخ في المدينة في حال فكرت في زيارتها.

يصل الحد الأعلى لدرجات الحرارة في مدينة ماسيرو إلى 28 درجة مئوية في فصل الصيف، أما في فصل الشتاء فتنخفض درجات الحرارة إلى درجة واحدة مع معدل سقوط أمطار يقدر ب 559 مم سنويًا.

تعتبر مدينة ماسيرو محور التجارة والاقتصاد في ليسوتو كما أن أكثر سكانها من الصينيين الذين يملكون مصانع السجاد، لذلك فهي تعتبر من الوجهات السياحية الجميلة للراغبين في الاستكشاف والمغامرة والتعرف على حضارات قبائل جنوب إفريقيا.