ما هو حكم سحر التخييل كما ورد في السنة النبوية؟ ما هي أمثلة سحر التخييل؟ السحر هو أحد المؤثرات التي يمكن أن تؤثر في الكثير من النفوس والأجساد، ولا داعٍ إلى إنكارها، والسحر بصورةٍ عامة من صور الكفر، ولكن هل يشمل هذا سحر التخييل؟ موقع القمة يُجيبكم ويعرفكم على حكمه.

ما هو حكم سحر التخييل كما ورد في السنة النبوية

في ضوء حديثنا عما هو حكم سحر التخييل كما ورد في السنة النبوية نجد أن سحر التخييل غير جائز بكل الأحوال في الشريعة الإسلامية، وهذا بإجماع من أهل السنة والجماعة، وفي حالة أنك لا تعرف سحر التخييل، فدعنا نتعرف عليه.

سحر التخييل هو أكثر أنواع السحر الذي يُستخدم فيه الدجل، وعلى الرغم من استخدام بعض قيادته إلى مصطلحات علمية، لجعله أكثر منطقية ولجذب الناس إليه إلا أنه من صور الكفر البيٍّن.

سحر التخييل يتسبب في رؤية الأشياء الثابت متحركة والأشياء المتحركة ثابتة، وهذا نوع السحر الذي كان يمارسه فرعون، وذكره الله في كتابه العزيز {قَالَ أَلْقُوا ۖ فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ} [سورة الأعراف: 116[.

أمثال على سحر التخييل 

بعد معرفتك ما هو حكم سحر التخييل كما ورد في السنة النبوية، يجب أن تعرف أمثلة على هذا النوع لكي تتجنبه، يوجد بعض الأمثال على سحر التخييل مذكورة في القرآن وهي من أشهر الأمثال على هذا النوع من السحر هو:

  • أن يقوم الشخص بغرز السكينة في جسده، بشرط أن هذه السكينة تكون مستخدمة في بعض الأسحار، لذلك فالشخص لا يتأذى.
  • يقوم الساحر بوهم الأخرين أن هناك أشياء تتحرك وهي ثابتة مثل تحول الخيط إلى ثعبان كما في قصة موسى عليه السلام.
  • يوهم الساحر الناس بأنه يمشي على النار أمامهم، وهذا نوع من أنواع الشعوذة.
  • الساحر يوهم الناس بأنه قادر على الطيران أو له أي قوة سحرية أخرى.

اقرأ أيضًا: حكم من ترك الصيام بعد نيته من الليل لأنه لم يستيقظ إلا الفجر ولم يتسحر

السحر من القرآن والسنة

الله اختار بعض الأحكام والتي أكد عليها في كتابه العزيز وكررها مرة أخرى في السنة النبوية، ولذلك دليل على أضراره للمجتمع، كيف أنه يسبب العديد من الأذى، وفى النقاط التالية نذكر دلائل تحريمه، وهي:

  • قال الله تعالى في حكم السحر {إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ ۖ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ} [سورة المائدة: أيه :91].
  • روت عائشة رضى الله عنها كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سُحِرَ، حتَّى كانَ يَرَى أنَّه يَأْتي النِّسَاءَ ولَا يَأْتِيهِنَّ، قَالَ سُفْيَانُ: وهذا أشَدُّ ما يَكونُ مِنَ السِّحْرِ، إذَا كانَ كَذَا، فَقَالَ: يا عَائِشَةُ، أعَلِمْتِ أنَّ اللَّهَ قدْ أفْتَانِي فِيما اسْتَفْتَيْتُهُ فِيهِ، أتَانِي رَجُلَانِ، فَقَعَدَ أحَدُهُما عِنْدَ رَأْسِي، والآخَرُ عِنْدَ رِجْلَيَّ، فَقَالَ الذي عِنْدَ رَأْسِي لِلْآخَرِ: ما بَالُ الرَّجُلِ؟ قَالَ: مَطْبُوبٌ، قَالَ: ومَن طَبَّهُ؟ قَالَ: لَبِيدُ بنُ أعْصَمَ – رَجُلٌ مِن بَنِي زُرَيْقٍ حَلِيفٌ لِيَهُودَ كانَ مُنَافِقًا – قَالَ: وفيمَ؟ قَالَ: في مُشْطٍ ومُشَاطَةٍ، قَالَ: وأَيْنَ؟ قَالَ: في جُفِّ طَلْعَةٍ ذَكَرٍ، تَحْتَ رَاعُوفَةٍ في بئْرِ ذَرْوَانَ قَالَتْ: فأتَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ البِئْرَ حتَّى اسْتَخْرَجَهُ، فَقَالَ: هذِه البِئْرُ الَّتي أُرِيتُهَا، وكَأنَّ مَاءَهَا نُقَاعَةُ الحِنَّاءِ، وكَأنَّ نَخْلَهَا رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ قَالَ: فَاسْتُخْرِجَ، قَالَتْ: فَقُلتُ: أفلا؟ – أيْ تَنَشَّرْتَ – فَقَالَ: أمَّا اللَّهُ فقَدْ شَفَانِي، وأَكْرَهُ أنْ أُثِيرَ علَى أحَدٍ مِنَ النَّاسِ شَرّاً” [المصدر صحيح البخاري].

أقسام السحر

ينقسم السحر إلى جزأين رئيسيين، والجزء الأول هو عبارة عن رقى وطلاسم وهذا النوع هو شرك بالله، وقد ذكر في سورة البقرة آية 102 والتي قال فيها تبارك وتعالى:

{وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ……}.

القسم الثاني هو يكون عبارة عن أدوية وعقاقير يتناولها الشخص لكي تؤثر عليه، وهذا النوع يتم استخدامه على الرجل والمرأة من الأزواج، لكي تؤثر على العلاقة الزوجية بينهما.

اقرأ أيضًا: ما حكم دخول رمضان وعليه قضاء

عقاب الساحر في الدنيا والأخرة

إذا أردنا معرفة ما هو حكم سحر التخييل كما ورد في السنة النبوية، يجب أن نعرف فيما توصل علماء المسلمين إلى رأيين؛ الرأي الأول هو أنه لا يوجد توبة أو استتابة لمن عمل بالسحر، وهذا الرأي وافقه الإمام الشافعي واتفق عليه جمهور أهل العلم من السنة.

الرأي الثاني هو أن يتم تقييم عمل الساحر وكيف استخدم سحره، فإذا وصل به السحر إلى الكفر وجب قتله بعد استتابته، وإذا لم يصل إلى الكفر وتسبب في قتل نفس، فهو يقتل بحد القصاص لا بحد العمل بالسحر، وفى حاله أنه لم يصل إلى الكفر ولم يقتل فيعذر.

السحر هو شرك بالله من الأفضل الابتعاد عنه، والابتعاد عمن يستخدمه، وهذا في الخير والشر، فاللجوء إلى ما هو مُحرم حتى من باب الخير أو رد الثأر يُعتبر محرمًا ويؤثم المرء عليه.