ما هي أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء؟ وما الأعراض التي تستدعي الذهاب إلى الطبيب؟ فيعد ألم الثدي من أكثر الأمور التي تقلق الكثير من النساء خاصة إذا اقتصر الألم على إحدى الثديين دون الآخر، وهو الذي يقلق المرأة بشكل كبير، فهناك العديد من الأسباب التي قد تكون هرمونية، ويمكن أن يكون السبب ليس له علاقة بالثدي نفسه، لذلك نتناول تلك الأسباب بشيء من التفصيل من خلال موقع القمة.

أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء

الكثير من السيدات في كثير من الأحيان قد يصابون بألم في الثدي الأيسر، ويمكن وصف ألم الثدي بأنه شعور بالألم عند اللمس أو قد يكون الألم نابض وأحيانًا حاد أو حارق، وهناك ألم يشبه الطعن أو الشعور بالضيق في أنسجة الثدي.

قد يكون الألم بصورة مستمرة أو قد يحدث من وقت للآخر، وتتراوح شدة الألم ما بين خفيف وشديد، ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من أسباب التي قد تؤدي إلى وجود ألم في الثدي، وذلك لأنه يتعرض إلى العديد من التغيرات التي قد تسبب الألم في كثير من الفترات.

وتحدث تلك التغيرات في فترة الدورة الشهرية، وكذلك في المراحل العمرية المختلفة للمرأة، وقد يتعلق الألم بالتغيرات الهرمونية التي قد تحدث نتيجة للحمل أو الرضاعة أو اقتراب موعد الدورة الشهرية.

بذاك نجد أن أسباب الألم قد تكون بسيطة، لكن هناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تتعلق بالثدي نفسه أو تتعلق بأعضاء أخرى مجاورة للثدي، فليس دائمًا موضع الألم هو سبب المشكلة، وفي تلك الحالات لا بد من الرجوع إلى الطبيب، وتتمثل أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء فيما يلي:

أولًا: أسباب تتعلق بالثدي نفسه

إن أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء قد ترجع إلى الثدي نفسه وهناك بعض الأمور التي تتسبب في حدوث ألم في الثدي الأيسر تتمثل فيما يلي:

1- الإصابة في الثدي

هناك العديد من الأعصاب والأنسجة والأوعية الدموية والقنوات والغدد الموجودة أسفل الجلد الحساس الذي يغطي الثدي، لذلك فإن التعرض إلى أي إصابة في منطقة الثدي ينتج عنه ألم شديد مستمر وظهور كدمات لفترة طويلة.

اقرأ أيضًا: أعراض الكيس الدهني في الثدي الايسر

2- جراحة الثدي

من الجدير بالذكر أن كافة أنواع الجراحات التي تحدث في الثدي ينتج عنها الشعور بالألم، وهو يتسم بأنه يختفي ويعود على فترات متباينة، ويكون الألم الناتج عن الجراحة في شعور بالحرقان في الحلمات.

ويصحبه بعض التشنجات العضلية في منطقة الكتف والعنق، والظهر والثدي، كذلك يحدث وخز في كل من الذراع والإبط حتى يدل على وجود ألم في الأعصاب.

3- تغيرات هرمونية

تحدث التغيرات الهرمونية في العديد من المراحل العمرية المختلفة من حياة المرأة، وهي تتعرض لها بصورة دورية في الفترة قبل الدورة الشهرية، كما تتعرض المرأة إلى التغيرات الهرمونية نتيجة الحمل أو الرضاعة، كما تؤثر العلاقة الزوجية خاصة في بداية الزواج إلى حدوث تغيرات هرمونية كبيرة في جسم المرأة.

من الجدير بالذكر أن تناول العقاقير الخاصة بمنع الحمل أو الأدوية التي تعالج العقم من أسباب ألم الثدي الأيسر عند النساء، كما أن وجود قصور في الغدة الدرقية ينتج عنه العديد من التقلبات الهرمونية التي قد ينتج عنها أورام حميدة في الثدي من أكثر الأمور التي تسبب ألم في الثدي.

4- وجود كتل في الثدي

إن ظهور كتل في الثدي أمر شائع قبل موعد الدورة الشهرية واثنائها وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية، وتلك الكتل ينتج عنها ألم شديد في الثدي، ولكن إذا ظهرت تلك الكتل في غير أوقات الدورة الشهرية لا بد من مراجعة الطبيب للتعرف على الأسباب وأخذ العلاج المناسب.

5- أسباب يجب اللجوء فيها إلى الطبيب

قد يكون السبب في ألم الثدي مجهول لدى الكثير من النساء ولا ينطبق مع إحدى الأسباب التي سبق وذكرناها، وفي تلك الحالة لا بد من التوجه إلى الطبيب للتعرف على أسباب ألم الثدي الأيسر لدى النساء، وقد تتمثل أسباب الألم فيما يلي:

  • التهاب القنوات اللبنية.
  • وجود خراج تحت الحلمة مما يسبب احمرار في الثدي والتهاب وألم شديد فيه.
  • انسداد في القنوات اللبنية الذي ينتج عنه تكتلات صلبة في الثدي، ويصحبه تورم وانتفاخ.
  • توسع الأقنية وهي تعد نوع من أنواع العدوى التي تتسبب في ألم واحمرار الثدي، يصاحبها ظهور إفرازات سميكة.
  • وجود تكيسات في الثدي.
  • الإصابة بورم غدي ليفي.
  • الإصابة بالسرطان في الثدي الأيسر.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة عدم تساوي حجم الثديين

ثانيًا: أسباب لا تتعلق بالثدي نفسه

إن الشعور بألم في الثدي الأيسر دون الأيمن قد يكون ناتج عن سبب ليس له علاقة بالثدي نفسه فكما قلنا ليس دائمًا موضع الألم هو السبب في المشكلة، خاصة أن الجانب الأيسر من جسم الإنسان يحتوي على العديد من الأعضاء التي تمثل أهمية كبيرة.

من أهم الأعضاء الحيوية الموجودة في الجانب الأيسر القلب والرئة اليسرى، البنكرياس والمعدة والطحال، والكلية اليسرى، وبالطبع الثدي الأيسر، وهو ما يثير القلق بشدة فقد يدل الألم هنا على وجود مشكلة مرضية بسيطة او خطيرة، وقد يكون سبب الألم إحدى المشكلات التالية:

  • النوبة القلبية، خاصة إذا ترافق مع ألم الثدي شعور بضيق في التنفس والضغط على الصدر، مع الغثيان والتقيؤ.
  • التهاب التامور، وهو الغشاء الذي يحيط بالقلب لحمايته، وقد يتعرض التامور إلى عدوى ينتج عنه ألم في الثدي الأيسر.
  • الذبحة الصدرية، وهي تحدث نتيجة عدم وصول الأكسجين بصورة كافية إلى القلب، وتسبب الذبحة الصدرية ألم شديد أسفل الثدي الأيسر.
  • التهاب الغضروف الضلعي، وهو بسبب الالتهاب المنطقة الموجودة ما بين الضلع والغضروف.
  • متلازمة الصيد البركاني.
  • التهاب الجنبة.
  • الألم في جدار الصدر.
  • الاضطرابات الهضمية المتمثلة في التهاب المعدة، او التهاب البنكرياس، أو حموضة المعدة تتسبب في الشعور بألم في الثدي الأيسر لدى النساء.
  • مشكلات في المريء يحث يختلط الشعور بالألم بسبب المريء مع الشعور بالألم في الثدي وذلك لتقاربهما.
  • تشنج في عضلات الصدر ناتجة عن القلق والتوتر.
  • الالتهاب الرئوي الناتج عن عدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية.
  • الانصمام الرئوي وهو عبارة عن انسداد في شريان الرئة.
  • الألم العضلي الليفي المتفشي، وهو عبارة عن حالة مزمنة من الشعور بالألم في أجزاء مختلفة من الجسم والتي قد يتمثل في الشعور بالألم في الثدي الأيسر. 

إن ألم الثدي يعد من الأمور الشائعة بين النساء ولكن تتراوح أسباب الألم ما بين أسباب تستحق القلق وأسباب أخرى لا داعي للقلق بشأنها، لذلك يجب على المرأة إذا شعرت بأن الألم مستمر ولا يزول أو وجدت بعض التكتلات يجب عليها اللجوء إلى الطبيب المختص.