توجد أسباب لحدوث ألم في الثدي الايمن عند الضغط عليه، حيث تعتبر آلام الثدي من أكثر الآلام انتشارًا بين النساء، فيمكن أن تشمل الثدي الأيمن أو الأيسر أو الاثنين معًا، ويمكن أن يصاحب هذ الألم شعور بالحرقان أو ظهور التورم أو ضيق في الأنسجة، فمن خلال موقع القمة سيتم التعرف أكثر عن هذا الموضوع.

ألم في الثدي الايمن عند الضغط عليه

ينتاب النساء الشعور بقلق عند حدوث ألم في الثدي الايمن عند الضغط عليه، وهذا الألم يرجع للعديد من الأسباب منها الممارسات الخاطئة، والحالات الصحية، لذلك جاءت أسباب هذا الشعور متمثلةً وفقًا للأطباء في كل ما يلي:

1- حدوث إصابة أو التعرض للصدمات

يمكن أن يرجع الشعور بألم في الثدي الايمن عند الضغط عليه، إلى تعرض المرأة لإصابة أو صدمة في ثديها الأيمن، وذلك أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية أو القيام بالأعمال المنزلية، ولكن الشعور بهذا الألم يتلاشى بشكل تدريجي، ولكن هناك حالات تلزم الذهاب إلى الطبيب عند حدوثها مثل:

  • ملاحظة وجود تكتلات في الثدي الأيمن.
  • ملاحظة وجود تضخم وكبر حجم الثدي الأيمن.
  • الشعور بسخونة في الثدي الأيمن مع احمراره.
  • عدم استجابة الثدي للمسكنات أو الكمادات واستمرار الآلام.
  • ملاحظة وجود الكدمات بالرغم من مرور فترة طويلة على التعرض للإصابة.

اقرأ أيضًا: كم يوم يبقى الثدي متحجر بعد الفطام

2- التغيرات الهرمونية

تعتبر التغيرات أو الاضطرابات الهرمونية من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى شعور المرأة بألم في الثدي الايمن عند الضغط عليه، حيث إن الاضطرابات الهرمونية الناتجة عن الدورة الشهرية تتسبب في الضغط على غدد الحليب مما يؤدي إلى انتفاخها وتضخمها.

بالإضافة إلى أن احتباس السوائل في الثدي الأيمن تتسبب في الشعور بألم عند الضغط عليه، وهذا الألم يزداد لدى بعض النساء خاصةً في حالة بلوغ سن اليأس.

كما أن الشعور بألم في الثدي الايمن عند الضغط عليه، يمكن أن يرجع إلى اضطراب هرمون البروجسترون وهرمون الأستروجين في الدم.

3- ارتداء حمالة صدر غير مناسبة

يعتبر ارتداء حمالات الصدر غير المريحة من أسباب حدوث ألم في الثدي الايمن عند الضغط عليه، وذلك لأن بعض النساء يرتدين حمالات صدر ضيقة تحتوي على أسلاك، مما يؤدي إلى حدوث ضغط على أنسجة الثدي وتورمه والشعور بألم عند لمسه.

4- مرض الثدي الكيسي الليفي

هذا المرض هو مشكلة صحية تتمثل في وجود أكياس مليئة بالسوائل الليفية في الثديين، وينتج عنه التسبب في وجود تكتلات في الثدي الأيمن أو كلا الثديين معًا، وتؤدي إلى تورمهما وخروج بعض الإفرازات من الحلمتين.

5- التهاب الغضروف الضلعي

يعد التهاب الغضروف الضلعي من الأسباب غير المباشرة لحدوث ألم في الثدي الايمن عند الضغط عليه، وهي حالة صحية يحدث بها تهيج للغضروف الذي يصل بين الأضلع وعظمة القص الصدري، ويقع هذا الغضروف خلف الثدي الأيمن من الأسفل.

كما أنه يُعتقد أن السبب وراء إصابة الغضروف الضلعي هو المجهود البدني أو التعرض للضرب أو صدمة فيه أو وجود أورام أو عدوى بكتيرية تصيب المفاصل.

6- الرضاعة الطبيعية

تعد الرضاعة الطبيعية من أسباب حدوث ألم في الثدي الايمن عند الضغط عليه، حيث إنه يمكن أن تُصاب المرأة باحتقان الثدي نتيجة امتلائه بالحليب بشكل كبير، كما أن عدم التقاط الطفل للثدي بشكل سليم يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالألم من خلال التسبب في حدوث تقرحات في الحلمة.

7- أدوية منع الحمل

يمكن أن تتسبب أدوية منع الحمل في حدوث اضطرابات في هرمونات الجسم، والتي تحتوي على آثار جانبية تتسبب في الشعور بألم في الثدي الايمن عند الضغط عليه أو على كلا الثديين، بالإضافة إلى العلاجات الهرمونية وأدوية الغدة الدرقية.

8- سرطان الثدي

يعد سرطان الثدي من أخطار أسباب حدوث ألم في الثدي الايمن عند الضغط عليه، ويمكن الاستدلال على هذه الحالة من خلال الفحص الدوري عند ملاحظة حدوث بعض التغيرات مثل: تغير شكل الحلمتين، أو ظهور النتوءات في الثدي، أو خروج إفرازات من الحلمتين.

9- حدوث الحمل

حدوث الحمل له العديد من الأعراض والتغيرات الهرمونية التي تنتج عنه، ومنها انتفاخ الثدي وحدوث ألم في الثدي الايمن عند الضغط عليه، بالإضافة إلى أنه يتسبب في زيادة هرمون الأستروجين في الجسم مما يؤدي إلى زيادة حجم الثدي استعدادًا لإمداده بالحليب الذي سيغذي الطفل.

10- القيام بمجهود بدني

يمكن أن يتسبب القيام بمجهود بدني عنيف في حدوث ألم في الثدي الايمن عند الضغط عليه، ويمكن أن يتمثل هذا المجهود في ممارسة التمارين الرياضية مثل تمارين الضغط، أو الجري مع ارتداء حمالة صدر ضيقة وغير مريحة.

اقرأ أيضًا: ألم في الثدي الأيمن مع الكتف

نصائح هامة للوقاية من ألم الثدي

في إطار الحديث عن ألم في الثدي الايمن عند الضغط عليه، فهناك بعض النصائح يمكن اتباعها للوقاية من آلام الثدي وهي:

  • يجب تجنب العلاجات الهرمونية والأدوية التي تتسبب في حدوث آلام الثدي.
  • يجب ارتداء حمالة صدر مريحة وخالية من الأسلاك.
  • يجب الحصول على قسط وافر من الراحة والتنفس بشكل سليم للحصول على الاسترخاء.
  • القيام بالتقليل من تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي وغيرهم.
  • القيام بممارسة الرياضة بشكل سليم بانتظام وبدون مبالغة.
  • يجب اتباع حمية غذائية صحية تقل فيها نسبة الدهون والصوديوم.
  • يمكن عمل الكمادات الباردة والساخنة لتهدئة الألم.
  • القيام باستشارة الطبيب عند تناول المسكنات أو الأدوية.
  • يلزم عدم التدخين وشرب الكحوليات.
  • القيام بإعطاء الطفل الوقت الكافي عند الرضاعة وشفط الحليب في حالة احتقان الثدي بسبب امتلائه بالحليب.

بعد التعرف على أسباب ألم في الثدي الايمن عند الضغط عليه، تبين أنه من الآلام المزعجة التي تصيب المرأة بسبب بعض السلوكيات الخاطئة أو توافر أسباب صحية تؤدي إلى الشعور بهذا الألم.