تجربتي مع عقد الغدة الدرقية تعلمت من خلالها الكثير من المعلومات عن الغدة الدرقية، فهي من أهم الغدد الموجودة بالجسم، فهي تقوم بإفراز العديد من الهرمونات الهامة المتمثلة في “الكالسيتونين، الثايروكسين، ثلاثي يود الثيرونين”، فعند الإصابة باضطراب فيها يشعر المريض بالقلق، إذ تأتي بضرر على الصحة أم لا، لذا سأوضح لكم تجربتي الآن بشأن كافة ما يتعلق بعقد الغدة الدرقية على موقع القمة.

تجربتي مع عقد الغدة الدرقية

من خلال تجربتي مع عقد الغدة الدرقية، والتي لم أكن على دراية بإصابتي بها إلا بعد أن تزايد التعب وتضاعف حجمها، فأدى ذلك إلى وجود انتفاخ وتورم بمنطقة الرقبة، كان من الصعب عليَ القيام بعملية البلع، ولكن بعدما قمت باستشارة الطبيب، وإجراء الفحص الطبي اتضح لي أنها عقد حميدة ويسهل علاجها، وكانت مدة العلاج طويلة، فالآن أقوم بعمل فحص دوري كل 3 أشهر على التقريب، وأتمتع الآن بصحة جيدة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ابر السكر للتنحيف

تجربتي مع الإصابة بخلايا سرطانية بالغدة

بدأت تجربتي مع عقد الغدة الدرقية بمعرفتي أني كنت مصاب بغدة درقية من النوع الخبيث الذي يحمل “خلايا سرطانية”، ولاحظت وجود تورم بالغدة بالعقد الليمفاوية، وبدأت بالشعور بالتعب والصعوبة في التغذية والتنفس وغيرها.

وبمرور الوقت كان الأمر يزداد سوءًا، وعند تشخيص الطبيب لحالتي، بدأت أخضع لمجموعة من الأدوية التي تزيد من الهرمون الدرقي، والعلاجات الخاصة بالسرطان، وعمل عملية جراحية لإزالة الورم.

بعد مرور فترة ليست بقليلة، وبتفاصيل كثيرة مليئة بالتعب وصعوبة النوم، تم تحسن حالتي، إلى أن شفيت تمامًا، وقام الطبيب بتقديم عدة نصائح لي: وهي ضرورة الالتزام بالنظام العلاجي، والالتزام بتناول الأطعمة الصحية، والاستمرار على تناول الأدوية بمواعيدها المحددة للتأكد من الشفاء بصورة نهائية.

تجربتي مع عقد الغدة الدرقية وتأثيرها على نبرة الصوت والبلع

أوضح لكم تجربتي مع الإصابة بعقد الغدد الدرقية، والتي بدأت ألاحظها وأشعر بها عندما تغيرت نبرة صوتي، حيث شعرت بآلام شديدة جدًا في منطقة الرقبة، وكانت هذه الآلام تستمر لفترات طويلة، وعانيت من صعوبة البلع أيضًا.

بدأ المرض يشعرني بالإرهاق والتعب على مدار اليوم، لذلك قمت بالتوجه إلى الطبيب لإجراء الفحوصات وتشخيص حالتي، لذا قمت بالعديد من الفحوصات التي أكدت للطبيب إصابتي بعقد الغدة الدرقية.

ثم قمت بعد ذلك بعمل فحوصات أخرى، وبعد فترة طمأنني الطبيب أنها عقد وكتل حميدة وليست سرطانية، ووصف لي بعض الأدوية الأساسية والمكملة للعلاج، ومن أهمها: “الليفوثيروكسين”، فهذا ساعدني جدًا لتحسن حالتي، والآن استقرت حالتي، وأقوم فقط بالمتابعة مع الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع أدوية الرهاب الاجتماعي

أعراض الإصابة بالغدة الدرقية

يشعر الكثيرون بالمعاناة نتيجة الإصابة بتلك العقد أو الكتل، ومن هذه الأعراض:

1ـ أعراض خفيفة

ومن الأعراض الخفيفة لمرض الغدة الدرقية هي:

  • عدم قدرة الشخص على التنفس بصورة طبيعية.
  • تغيير واضح في نبرة الصوت.
  • آلام في الرقبة، مع ظهور ورم بها بمرور الوقت، وإن لم يتم علاجها بصورة سريعة.
  • صعوبة البلع عند الأكل أو الشرب.

2ـ أعراض قوية وشديدة

هناك العديد من الأعراض الشديدة للغدة الدرقية، ويجب الذهاب فورًا للطبيب عند ملاحظتها، وهي:

  • ارتفاع مستوى هرمون الغدة الدرقية في الدم، فهو يعمل على الشعور بالهياج والعصبية المفرطة.
  • ضعف في العضلات وارتعاش الأطراف.
  • اضطرابات في النوم، انخفاض في الوزن.
  • عدم القدرة على الرؤية بشكل جيد.
  • ظهور نوع من الحساسية وحدوث حرارة وعرق غزير، تكون نتيجته احمرار شديد في الجلد، مع الشعور بالحكة.
  • سرعة نبضات القلب، كما تزداد شهوة الشخص للطعام.
  • اضطرابات في موعد الطمث لدى النساء، مثل تأخرها أو عدم نزولها.

أسباب الإصابة بمشكلات في الغدة الدرقية

تتعدد أسباب وعوامل الإصابة بأمراض الغدة الدرقية، من أبرز تلك الأسباب:

  • من الأسباب الشائعة للإصابة بالغدة الدرقية هي العوامل الوراثية، والتي يمكن أن ينتج عنها الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، أو عقد الغدة الدرقية.
  • حدوث تمدد في حجم الأنسجة والخلايا داخل الغدة الدرقية، وتظهر العقد بمنطقة “العنق”.
  • حدوث انخفاض بمعدل اليود بالأطعمة التي يتناولها الفرد، وتكون نتيجة ذلك أن “الهرمون الدرقي” ينخفض بالجسم، فهو الهرمون الذي يساهم في إفراز “هرمون الغدة الدرقية” بصورة دقيقة ومنتظمة، فعندما ينخفض هذا الهرمون ينتج عنه زيادة إفراز هرمون الغدة بصورة غير طبيعية، فبالتالي تكون النتيجة زيادة نمو خلايا الغدة الدرقية، وكبر حجمها، وتضخمها، وبعد ذلك تتحول لعقد وتكتلات.

أنواع عقد الغدة الدرقية

بعدما تعرفنا على تجربتي مع عقد الغدة الدرقية، هناك العديد من أنواع لعقد الغدة الدرقية، ولكل نوع الفحص الطبي الخاص به والعلاج المناسب له، وهذه الأنواع هي:

1ـ سرطان العقد الخبيث

يتمثل سرطان الغدة الدرقية في عدة أنواع سرطانية، هي: “الغدد الليمفاوية الخبيثة، السرطان الغدية الحليمية، السرطان الجريبي، سرطان الخلايا الحورثلية، السرطان الغدي النخاعي، السرطان الكشمي الأولى، وهو أخطر أنواع الإصابة به”.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع السيلينيوم للتخسيس

2ـ العقد الحميدة

تتمثل العقد الحميدة فيما يلي:

  • في الغالب تنتج هذه الكتل والعقد الليمفاوية بسبب نقص حاد في اليود في الجسم، وتشمل: “عدوى الغدة الدرقية المناعية، وعادة ما تكون مزمنة”.
  • تشمل العقد الحميدة أيضًا ظهور علامات للأورام الجريبية والأورام الحمضية، والعقد الساخنة، في الغالب تكون هذه العقد حميدة، ولكن تتصف بالنشاط بسرعة من تلقاء نفسها.

تتعدد تجارب الأشخاص المصابين بعقد الغدة الدرقية، وتتعدد الأنواع والأعراض أيضًا ويمكن أن تتشابه، ولكن السبب الرئيسي يختلف بالتأكيد، لذلك عليك عند شعورك بعلامات غريبة بالرقبة أو بآلام، قم باستشارة الطبيب فورًا للفحص السليم، ومعرفة نوع الورم، وللبدء في العلاج المناسب لتحسن الحالة، ومحاولة الشفاء تمامًا منها.