موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث وموعد إجازة عيد الفطر بالمدارس 1444 قامت بإعلانها وزارة التعليم التابعة للملكة العربية السعودية، حيث يستعد الطلاب حاليًا لاختبارات الفصل الدراسي الثالث، لذا قرر موقع القمة بيان مواعيد هذه الاختبارات.

موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث 1444

تم تقسيم العام الدراسي الحالي إلى ثلاثة فصول دراسية، وبالفعل تم الانتهاء من أول فصلين دراسيين ويستعد الطلاب في الوقت الراهن لاختبارات الفصل الدراسي الأخير، حيث أكدت وزارة التعليم السعودية أن الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث ستبدأ في اليوم الثاني عشر من شهر يونيو 2024.

وهو اليوم الذي سيوافق الثالث والعشرين من شهر ذي القعدة 1444 هجريًا، وستستمر الاختبارات لمدة 10 أيام على التوالي، وبشكل عام سينتهي العالم الدراسي الحالي يوم الثاني والعشرين من شهر يونيو، والذي سيوافق اليوم الرابع من شهر ذي الحجة، كما أكدت الوزارة على أهمية الالتزام بالحضور داخل المدارس بشكل يومي طوال شهر رمضان؛ للاستعداد لاستقبال الاختبارات.

موعد إجازة عيد الفطر بالمدارس 1444

قامت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية بإعلان موعد إجازة عيد الفطر المبارك، والتي ستبدأ من اليوم الثالث عشر من شهر إبريل، وتستمر حتى اليوم الخامس والعشرين من شهر إبريل، ليعود الطلاب إلى الدراسة في يوم الأربعاء الموافق 26 من إبريل.

دوام الطلاب في شهر رمضان

بعد أن قمنا بتوضيح موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث وموعد إجازة عيد الفطر بالمدارس 1444، سنوضح دوام الطلاب في شهر رمضان، حيث كانت وزارة التعليم قد أعلنت بالتزامن مع بداية الشهر الكريم عن المواعيد الرسمية الخاصة بدوام الطلاب في هذا الشهر الفضيل.

فقامت بتقليص عدد ساعات الدوام للطلاب، حيث يبدأ اليوم الدراسي في الساعة التاسعة، أو العاشرة صباحًا لتبدأ الحصة الأولى لجميع الطلاب في جميع المدارس، وينتهي اليوم الدراسي في الساعة 12 ظهرًا للمرحلة الابتدائية، مع نصف ساعة للحصة الواحدة، ويتم إلغاء فترة الاستراحة.

تقويم العام الدراسي 1444 – 1445

تدرس وزارة التعليم السعودية عددًا من الخطط بخصوص العام الدراسي الجديد؛ لذلك تأخرت في إطلاق تقويم العام الجديد، ولكن المؤكد حتى الآن أن العام الدراسي الجديد سيبدأ في شهر سبتمبر 2024 الذي يوافق شهر صفر 1444.

ومن الأمور التي أعلنتها الوزارة بخصوص التقويم الدراسي الجديد أن التقويم سيتضمن ثلاثة فصول دراسية مثل العام السابق، وذلك لجميع مراحل التعليم السعودي، بحيث يكون زمن الحصة 50 دقيقة وعدد الحصص باليوم الدراسي 6 حصص موزعة على مدار اليوم، إلا أن جامعة دار العلوم أعلنت اعتمادها لنظام الفصلين الدراسيين للعام القادم.

المواد الجديدة في التعليم الثانوي

أعلنت وزارة التعليم السعودية عن مواد جديدة لمسارات الثانوي للعام الدراسي القادم 1444-1445، وهي كالآتي:

  • مواد المسار العام: علوم الأرض، اللياقة والثقافة الصحية، الفنون.
  • مسار إدارة الأعمال: مبادئ القانون، مشروع التخرج، صناعة القرار بالأعمال، مبادئ الإدارة، السكرتارية.
  • مسار الصحة والحياة: مبادئ العلوم الصحية، مشروع التخرج، الإحصاء، الأنظمة الخاصة بجسم الإنسان.
  • المسار الشرعي: مشروع التخرج، مصادر المعلومات، الدراسات النفسية الاجتماعية، التربية الأسرية ومهارات الحياة.
  • مسار علوم الهندسة والحاسب: مشروع التخرج، مبادئ القانون، علوم البيانات والهندسة، العلوم المتعلقة بالأرض والفضاء، الأمن السيبراني.

يتساءل الكثير من الطلبة وأولياء الأمور عن موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث وموعد إجازة عيد الفطر بالمدارس 1444، والذي أعلنته وزارة التعليم السعودية للمدارس الحكومية والأجنبية والجامعات على حد السواء.