هل وثيقة العمل الحر تؤثر على حساب المواطن؟ وهل تؤثر على التوظيف أو التأهيل الشامل؟ هذا ما سنوضحه عبر موقع القمة، بالإضافة لتوضيح ماذا تعني وثيقة العمل الحر، وما هي شروط الحصول عليها، وطريقة إصدار وثيقة العمل الحر.

هل وثيقة العمل الحر تؤثر على حساب المواطن

عندما يقوم مواطن سعودي بتقديم طلب للحصول على دعم حساب المواطن، يكون عليه أن يقدم مستندات توضح مصادر دخله الحقيقي، وكذلك مصادر الدخل الأخرى التي يمتلكها من رواتب البناء أو الزوجة ممن يعولهم في بيته.

ومن مصادر الدخل الأخرى التي قد يحصل عليها هي وثيقة العمل الحر؛ لذلك عليه أن يفصح عنها عند الإدلاء بالمعلومات عن دخله عند تقديم طلب للاستفادة من حساب المواطن، فإذا كان دخل المواطن من راتبه ووثيقة العمل الحر مقارنة بعدد الأبناء المعالين يفوق الحد الذي يمنع الحصول على دعم حساب المواطن، فإنه يصبح غير مستحق للدعم والعكس صحيح

اقرأ أيضًا: شروط وكيفية التقديم علي قرض العمل الحر للنساء العاطلات 1444 وكيفية التقديم برقم الهوية

هل تؤثر وثيقة العمل الحر على التوظيف أو التأهيل الشامل

كما أجبنا عن سؤال هل وثيقة العمل الحر تؤثر على حساب المواطن، فسنوضح الآن هل تؤثر وثيقة العمل الحر على التوظيف أو التأهيل الشامل، إذ إن وثيقة العمل الحر هي مجرد مستند تنظيمي؛ لذلك لا تؤثر على فرص التوظيف أو باقي الاستحقاقات الأخرى مثل التأهيل الشامل، ومعاش الضمان الاجتماعي، أو المكافئة الجامعية.

كذلك فإن الموظفين الحكوميين يستطيعون الحصول عليها دون قيود أو شروط استثنائية وبنفس الإجراءات مثل باقي المواطنين؛ لأن القانون السعودي يسمح للموظفين بالعمل في وظيفة ثانية خارج وقت الدوام.

ما هي وثيقة العمل الحر

بعد أن أجبنا عن سؤال هل وثيقة العمل الحر تؤثر على حساب المواطن؟ وهل تؤثر على التوظيف أو التأهيل الشامل؟ سنوضح الآن أهم المعلومات عن وثيقة العمل الحر.

وثيقة العمل الحر هي عبارة عن مستند رسمي معتمد من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية تكون لأصحاب المشاريع والمستخدمين المستقلين، هذا بالنسبة لنشاطات اقتصادية محددة على البوابة الحكومية للعمل الحر، والهدف منها هو تشجيع المواطنين على مزاولة الأعمال الحرة، ورفع جودة الموارد البشرية، من خلال منح الامتيازات الإدارية، وتمويلات ميسرة لمن يحوزها.

شروط الحصول على وثيقة العمل الحر

الحصول على الدعم الحكومي لممارسي الأعمال الحرة بالطبع ليس متاحًا للجميع، فهناك مجموعة من الشروط يلزم أن تتوافر في المتقدم ليحصل على وثيقة العمل الحر، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ومقيمًا في المملكة العربية السعودية.
  • الحد الأدنى لعمر المتقدم 18 سنة، والحد الأقصى له 60 سنة.
  • أن يمتلك المتقدم حساب مفعل على منصة أبشر.
  • يمكن للمتقدم إصدار 5 وثائق كحد أقصى ولكل واحدة مهنة مختلفة.

اقرأ أيضًا: التقديم وشروط قرض العمل الحر للنساء العاطلات برقم الهوية فقط

طريقة إصدار وثيقة العمل الحر

يتم إصدار وثيقة العمل الحر بشكل مجاني، ويكون من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالتأكد من أن المهنة الذي تمارسها مدرجة ضمن قائمة العمل الحر.
  2. قم بالدخول إلى منصة العمل الحر الحكومية لتقديم الطلب “من هنا“.
    هل وثيقة العمل الحر تؤثر على حساب المواطن؟ وهل تؤثر على التوظيف أو التأهيل الشامل؟
  3. قم بملء بيانات الهوية والإقامة المطلوبة، مع التأكد من صحتها.
  4. قم بتوثيق الحساب رسميًا من خلال منصة أبشر.
  5. قم بإدخال بيانات المهنة أو المشروع بالتفصيل.
  6. قم بإرفاق المستندات والوثائق المعززة للطلب.

تستغرق معالجة الطلب مدة تتراوح من 3 إلى 10 أيام كحد أقصى، ويمكنك متابعة طلبك من خلال مطالعة حسابك على منصة العمل الحر الحكومية، في حالة الموافقة على طلبك سيتم منحك خيار تحميل الوثيقة.

تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية العديد من سبل الدعم للمواطنين، ومنها تقديم تسهيلات إدارية وتمويل لمن يزاولون أعمال حرة أو يمتلكون مشاريع مستقلة ممن يحملون وثيقة العمل الحر.