تعد تجربتي مع الحقن المجهري للحمل بولد من أهم التجارب التي قمت بها رغم أن الكثير من الأشخاص يقولون إنها طريقة غير مضمونة، ولكن بالرغم من ذلك فلقد أثبت العلم أنها من الطرق الأكثر فاعلية في تحديد جنس الجنين، ومن خلال موقع القمة سأنقل لكم تجربتي مع عملية الحقن المجهري.

تجربتي مع الحقن المجهري للحمل بولد

بدأت تجربتي مع الحقن المجهري للحمل بولد بعد أن تزوجت وأدركت أنني لن أتمكن أنا وزوجي من الإنجاب بطريقة طبيعية ولذلك لجأنا إلى أحد الأطباء المختصين والذي نصحنا بأن نلجأ إلى الحقن المجهري.

بالفعل قمنا بأخذ موعد في إحدى المراكز المتخصصة في الحقن المجهري وبعد أن دخلنا إلى الطبيب قام بعمل بعض الفحوصات اللازمة، وبدأ يحدثنا عن تفاصيل عملية الحقن المجهري.

كان حلم زوجي من قبل الزواج أن ينجب ولدًا ولذلك سأل زوجي الطبيب أنه قد سمع أنه يمكن تحديد نوع الجنين من خلال الحقن المجهري، فقال له الطبيب أنه بالطبع يمكن ذلك فقال له زوجي أنه يرغب في أن يكون الجنين ولد، ولكني استغربت بشدة كيف ذلك.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الخزامى للتضييق

الحقن المجهري للحمل بولد

قام الطبيب بتوضيح الأمر لنا وقال إن عملية الحقن المجهري هي من أنجح الطرق التي يتم استخدامها في علاج حالات العقم والتأخر في الإنجاب، كما أكمل الطبيب أن نسبة الأجنة غير متوازنة، وأن نسبة إنجاب الولد في الحمل الطبيعي تصل إلى 51% في حين أن نسبة إنجاب البنت 49%.

أكمل الطبيب أن عمليات التلقيح الصناعي ينتج عنها في كثير من الأحيان الحمل بأنثى، وأرجعت الدراسات إلى أن الجنين الأنثى يكون أقوى من الجنين الذكر وبالتالي يكون أفضل في حالات تجميد الأجنة.

أما بالنسبة إلى الحقن المجهري يمكن أن يتم تحديد جنس الجنين قبل أن يتم نقله إلى رحم الأم، وأوضح الطبيب أن جنس الجنين يرجع إلى الكروموسومات الموجودة في الحيوانات المنوية، حيث تحمل الحيوانات المنوية كروموسومات X وY، في حين أن البويضات تحمل الكروموسوم X.

وبالتالي إذا تم تلقيح البويضة بالحيوان الذكري الذي يحمل الكروموسوم Y فسوف يكون الجنين ذكر، ويعد التشخيص الوراثي قبل عملية الزراعة هي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها تحديد جنس الجنين في الحقن المجهري ليكون ذكر.

أكمل الطبيب موضحًا أنه بعد ثلاثة أيام من عملية الإخصاب يكون الجنين متكون من 6 إلى 10 خلايا، وفي هذه المرحلة يتم أخذ عينة من الجنين وإزالة خلية أو خليتين من خلايا قسيم أورمي.

من الجدير بالذكر أن كل خلية تتكون من 24 كروموسوم يكون منهم 22 كروموسوم مسؤول عن الصفات الوراثية، في حين أن هناك 2 كروموسوم جنسي يحدد نوع الجنين، ويتم فحص تلك الخلايا للتأكد من أن الجنين سيكون ذكر، ونسبة نجاح تلك العملية تتخطى 98%.

الفحوصات اللازمة قبل الحقن المجهري للحمل

من خلال تجربتي مع الحقن المجهري للحمل بولد يجدر بي الإشارة إلى أن هناك بعض الفحوصات والأشعة الضرورية واللازمة قبل البدء في أي إجراءات خاصة بعملية الحقن المجهري، وتتمثل تلك الفحوصات فيما يلي:

1- فحوصات الدم

إن فحوصات الدم من أهم الفحوصات التي لا بد من القيام بها لتحديد زمرة الدم الخاصة بالأم والأب، بالإضافة إلى القيام ببعض فحوصات المناعة الخاصة بالإصابة ببعض الأمراض مثل الجدري والحصبة الألمانية لأخذ التلقيح المناسب.

لا بد من إجراء الفحوصات للزوجين للكشف عن الإصابة بمرض نقص المناعة الذاتي، أو التهاب الكبد أو غيرها من تلك الأمراض.

2- فحص مخزون المبيض

يعد هذا الفحص من أهم الفحوصات التي يجب القيام بها قبل عملية الحقن المجهري، وذلك لأن مخزون المبيض ينخفض مع تقدم المرأة في العمر، ويتم إجراء هذا الفحص من خلال تحليل هرمون AMH عن طريق فحص الدم أو باستخدام الموجات فوق الصوتية.

وتكمن أهمية هذا الفحص في معرفة مستوى استجابة المرأة إلى التحفيز الهرموني، فإن كانت نسبة التحليل أقل من 1 فإن ذلك مؤشر قوي على ضعف استجابة المبايض لعملية التحفيز الهرموني وبالتالي فشل عملية الحقن المجهري.

3- فحص الرحم

يعد فحص الرحم من أهم الفحوصات التي يجب أن يقوم بها الطبيب، وذلك لأن الجنين ستتم زراعته في الرحم من خلال عملية الحقن المجهري، ويقوم الطبيب بذلك الفحص لتحديد عمق واتجاه الرحم الخاص بالأم، مما يساعده في عملية ترجيع البويضة المخصبة إلى رحم الأم.

4- تحليل السائل المنوي

يعد هذا التحليل من أهم التحاليل التي يجب أن يقوم بها الرجل، وذلك للتأكد من عدم وجود أي مشكلات في عدد الحيوانات المنوية أو في حركتها، وكذلك التأكد من أنه لا يوجد عيب في الشكل المورفولوجي للحيوانات المنوية.

طريقة الحقن المجهري للحمل بولد

في إطار نقل تجربتي مع الحقن المجهري للحمل بولد يجدر بي الإشارة إلى أنه بعد أن قمنا أنا وزوجي بكافة الفحوصات والتحاليل اللازمة، تمت عملية الحقن المجهري على العديد من المراحل المتمثلة فيما يلي:

  • قام الطبيب بإعطائي حقنة من الهرمون المحفز للغدة التناسلية قبل يوم ونصف من سحب البويضات، حتى يتم إطلاق بويضات ناضجة مخصبة بشكل جيد.
  • أعطاني الطبيب هرمون البروجستيرون على هيئة حقنة لدعم بطانة الرحم أثناء جمع البويضات.
  • قام الطبيب بسحب البويضات باستخدام إبرة مجوفة رفيعة متصلة بجهاز الموجات فوق الصوتية.
  • قام باستخدام إبرة رفيعة للغاية لاستخراج الحيوانات المنوية من خصية زوجي.
  • ثم قام بحقن الحيوانات المنوية في البويضات حتى تتم عملية التخصيب.
  • بعد 24 ساعة من عملية الإخصاب قام الطبيب بالأمور اللازمة لتحديد جنس الجنين قبل عملية نقل الجنين.
  • بعد مرور 5 أيام تم نقل البويضة المخصبة إلى الرحم من خلال الحقن المجهري.
  • طلب مني الطبيب أن أقوم باختبار الحمل بعد أسبوعين.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين في الشهر السابع

نتيجة تجربتي مع الحقن المجهري للحمل بولد

بعد أسبوعين من عملية الحقن المجهري قمت بإجراء اختبار الحمل ووجدت أن النتيجة إيجابية، ذهبت إلى الطبيب وقمت بإجراء فحص للدم الذي أثبت أني حامل.

بحلول الشهر الثالث تمكنت من معرفة جنس الجنين الذي فرحت للغاية عندما علمت أنه ولد، كما فرح زوجي للغاية لأن ذلك كان حلمه منذ البداية، وبذلك يجدر بي القول إن تجربتي قد نجحت بطريقة لم أتخيلها وها أنا الآن أنتظر مرور الشهور حتى موعد الولادة لأحمل وليدي بين يدي، أنا حقًا ممتنة لتلك التجربة الرائعة.

إن الحقن المجهري من الأساليب العلمية الحديثة التي تعمل على حل العديد من مشكلات عدم القدرة على الإنجاب وحالات العقم، ولا بد من القيام بكافة الفحوصات اللازمة والذهاب إلى طبيب مختص لضمان نجاح العملية وتجنب المضاعفات.