تعد تجربتي مع الدعاء يوم عرفة من أفضل التجارب والقصص الذي قد مررت بها في حياتي، ويوم عرفة هو في الأيام العشرة الأخيرة من شهر ذي الحجة، وهذا اليوم من الأيام المباركة التي يجب أن يغتنمها المسلم في الدعاء وطلب الرحمة والمغفرة من الله عز وجل، وسوف أنقل لكم تجربتي في يوم عرفة من خلال موقع القمة.

تجربتي مع الدعاء يوم عرفة

أنقل لكم تجربتي مع الدعاء يوم عرفة والتي بدأت بعد أن ضاقت سبل الحياة في وجهي فكل ما كنت أرغب فيه كان لا يحدث لحكمة من عند الله عز وجل، وبالرغم من ذلك كنت أحمد الله على نعمه الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى.

فضل الدعاء يوم عرفة

قبل يوم عرفة كنت أقلب القنوات على التلفاز ووجدت أحد الشيوخ يتحدث عن فضل يوم عرفة   فيقول إنه جاء عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:

“ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ…” [صحيح مسلم].

ونجد أن من الحديث الشريف يوضح فضل الدعاء يوم عرفة فيقول لنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة هو يوم الخلاص من العذاب، كما أنه يوم العتق من النيران، وفي هذا اليوم يدعو الحجاج وكافة المسلمين يكثرون من الدعاء في هذا اليوم المبارك.

فيكثر المؤمنون من الدعاء والاستغفار فيدنوا منهم الله سبحانه وتعالى دنوًا يليق بعظمته وجلاله، وفي ذلك اليوم يتباهى الله بالمسلمين الواقفين على عرفة أمام الملائكة، ويظهر حسن أعمالهم ويفاخر بهم ويعظمهم بحضرة الملائكة.

فيسأل الله عز وجل الملائكة فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِوالمقصود هنا ما الشيء الذي يريده هؤلاء المسلمين الذين تركوا أوطانهم وأهلهم وجاءوا هنا، والجواب هنا كان محذوف ولكن تقديره هو أن المسلمين ما أرادوا سوى المغفرة والرحمة والعتق من النار، والفوز برضا الله، والله بكل تأكيدٍ أعلم.

هذه دلالة قوية على أن هؤلاء المسلمين مغفور لهم بإذن الله، لأن الله لا يتباهى بأهل الذنوب والخطايا، إلا بعد التوبة والغفران.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة طه للزواج من شخص معين وفضل سورة طه للزواج

قصتي كاملة مع الدعاء بعرفة

بعد أن استمعت إلى كلام الشيخ تأثرت بشدة بفضل هذا اليوم العظيم وقررت أن أبدأ تجربتي مع الدعاء يوم عرفة حيث جاء يوم عرفة وأنا مؤمنة بأن الله سبحانه وتعالى سوف يستجيب إلى دعائي وأنه سوف يرزقني الخير بالتأكيد.

بعد أن عقدت نيتي بدأت بالدعاء وذكر والله طوال اليوم بقلبٍ صافٍ وخالص إلى وجهه الكريم، أدعوه أن يغفر لي ذنبي وأن يرحمني وأن يرزقني من الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم، كذلك دعوت الله أن يرزقني الشخص الذي أحبه وأن يجمعنا على خير وأن يرزقه ويوسع رزقه.

كما دعوت الله أن يبارك لي في حياتي وأن ييسر لي أمري وأن يفرج همي، وظللت طول اليوم أدعو الله وأرجوه أن يصلح حالي وأن يوفقني في حياتي، وأن يغفر لي ذنبي ويجعلني من العتقاء من النار.

نتيجة تجربتي مع الدعاء يوم عرفة

من خلال تجربتي مع الدعاء يوم عرفة يجدر بي القول إن نتيجة الدعاء لم تكن أبدًا متوقعة فقد شعرت بالراحة الشديدة كما ظهرت الكثير من الأمور المفرحة، فقد وافق أهلي على الشخص الذي أحبه وتحدد موعد زواجي قريبًا.

كما انصلح حالي وشعرت بالتغيير الكبير في حياتي وفي حالتي النفسية، وانحلت كافة العقد التي كانت في حياتي شعرت وكأن الله كان ينتظر أن أتقرب منه وأدعوه بصدق حتى يستجيب لي دعائي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة الملك قبل النوم

الدعاء يوم عرفة

بعد أن نقلت لكم تجربتي مع الدعاء يوم عرفة يجدر بي الإشارة إلى أن هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في يوم عرفة، ولا يشترط أدعية محددة يكفي أن يدعو المسلم بما في قلبه بتضرع وخشية من الله عز وجل.

فقد قال الله سبحانه وتعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [سورة البقرة: 186].

ومن الآية الكريمة دلالة واضحة على أن الله عز وجل قريب منا سميع عليم بكل ما ندعوه وكل ما نرغب فيه، لذلك يجب أن نكثر الدعاء إلى الله عز وجل وقلبنا يملأه الإيمان بأن الله عز وجل سوف يتقبل دعاءنا ويستجيب لنا.

ومن أجمل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها الله عز وجل في يوم عرفة هي ما يلي:

  • “لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ” [رواه أبو هريرة: صحيح مسلم].
  • {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} [سورة الفرقان: 74].
  • {لا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [سورة الأنبياء: 87].
  • “اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ” [صحيح أبو داود].
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ[صحيح ابن ماجه].
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا[صحيح ابن ماجه].
  • “اللَّهمَّ أعِنَّا علَى شُكرِكَ، وذكرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ” [صحيح الجامع].

إن يوم عرفة من الأيام المباركة التي يجب أن تقرب فيها إلى الله عز وجل بالصيام والصلاة والدعاء وذكر الله فهو يوم عتق من النار، لذلك من خلال تجربتي أنصح كافة المسلمين أن يغتنموا تلك الفرص في نيل المغفرة والرحمة من الله عز وجل.