من خلال تجربتي في علاج هبوط السكر لمرضى السكر تعرفت على معلومات مهمة يجب أن يعرفها الجميع، وذلك لكي يكونوا على أتم استعداد عند حدوث حالة هبوط مفاجئ لدى مريض السكر الموجود في نفس المكان.

حيث إن السكر من الأمراض المزمنة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، لذلك خلال موقع القمة سيتم التعرض أكثر إلى هذا الموضوع المهم.

تجربتي في علاج هبوط السكر لمرضى السكر

الجلوكوز الموجود في الدم هو الذي يستطيع الإنسان من خلاله التحرك وممارسة الأنشطة اليومية، لأنه يمد الجسم بالطاقة التي تدفعه للقيام بهذه الواجبات، ولكن عندما تنخفض نسبته في الدم تنخفض معها طاقة الإنسان مما يؤدي إلى إصابته بالهبوط.

عندما بدأت تجربتي في علاج هبوط السكر لمرضى السكر، وجدت أنه توجد 3 طرق لعلاج هبوط السكر يتم استخدامها بناءً على شدة الهبوط، وهذه الطرق جاءت كالتالي:

1- الهبوط البسيط

في الهبوط البسيط للسكر يشعر المريض بالجوع الحاد وعدم القدرة على الحركة، فهنا يكون علاج الهبوط هو تناول المريض لإحدى السكريات التي تعمل على رفع نسبة الجلوكوز في الدم.

يمكن للمريض في هذه الحالة أن يتناول ما لا يقل عن 15 جرام من السكريات ولا يزيد عن 20 جرام، وذلك يمكن من خلال تناول نصف موزة، أو تفاحة صغيرة الحجم، أو ثلث كوب من عصير البطيخ.

يمكن أيضًا تناول ملعقة من العسل التي من شأنها أن ترفع مستوى الجلوكوز في الدم، كما يمكن القيام بإذابة ملعقة كبيرة من السكر في كوب من الماء الصافي، أو تناول العنب، أو الحلويات، أو مربع سكر.

بعد تناول هذه النسب من السكريات سيتحسن المريض ويعود معدل الجلوكوز في الدم إلى طبيعته، ولكن بعد ذلك يجب على المريض أن يتناول وجبة كاملة حتى يتحسن تمامًا، وكانت هذه أولى وأهم الطرق التي عرفتها من خلال تجربتي في علاج هبوط السكر لمرضى السكر.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الورم الليفي في الثدي وأسباب حدوث الورم

2- الهبوط متوسط النسبة

في إطار عرض تجربتي في علاج هبوط السكر لمرضى السكر أدركت أن في هذا النوع من الهبوط تكاد مستويات الجلوكوز في الدم تصل إلى الهبوط الحاد.

كما أن أعراضه تظهر على المريض حيث يبدأ وجهه في أن يكون شاحب اللون ويشعر بألم في جسده وهذا ما رأيته في أحد المرضى من قبل.

الذي بدأ يشعر بالألم على هيئة وخز في الساقين والذراعين وفي الفم واللسان، وهذا ما يجعله غير قادر على التحدث.

لذلك يجب التدخل السريع من خلال إعطاء المريض حبوب الجلوكوز المُركزة بما لا يقل عن 3 حبات.

3- الهبوط الحاد

نستكمل معًا تجربتي في علاج هبوط السكر لمرضى السكر والتي تكون في حالة الإصابة بالهبوط الحاد في السكر التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة المريض بالإغماء أو إصابته بحالة من الهياج تشبه حالة الصرع.

حيث إنه عند ظهور تلك الحالتين يجب الاتصال بالإسعاف على الفور لأن المريض في هذه الحالة يحتاج إلى تدخل طبي عاجل.

من أكثر الأمور المهمة التي عرفتها في تلك التجربة أنه في هذه الحالة لا يجب وضع طعام أو شراب في فم المريض، لأنه وقتها لا يكون قادر على المضغ أو البلع.

مما يمكن أن يؤدي إلى تعرضه للاختناق، بالإضافة إلى أنه في حال كان المريض مُصاب بحالة من الهياج يجب الحرص على ألا يجرح نفسه حتى لا يزيد الهبوط عن ذلك.

كما يجب إعطاء المريض إبرة الجلوكاجون في هذه الحالة من خلال الفخذ أو الذراع، وفي حالة عدم إفاقة المريض بعد إعطاءه الإبرة لابد من الإسراع في هذا الوقت بالذهاب إلى المستشفى.

أسباب هبوط السكر لمرضى السكر

في إطار الحديث عن تجربتي في علاج هبوط السكر لمرضى السكر، يجب العلم أن هناك أسباب يمكن أن أعرضها عليكم هي التي تؤدي إلى هبوط مستوى السكر، وهذه الأسباب تكون كما يلي:

1- تناول كمية غير مناسبة من الأنسولين

يجب على مريض السكر أن يتناول دواء الأنسولين قبل تناول الطعام سواءً كانت كميته كبيرة أو قليلة، لأنه في حالة تناول المريض الأنسولين بدون تناول الطعام فإن جسمه يكون قد أخذ كمية كبيرة من السكر.

التي لن يكون في حاجة إليها لأنه لا يوجد طعام لهضمه، وبالتالي يحدث خلل في الجسم مما يسبب الهبوط.

2- زيادة معدل الحرق في الجسم

من أهم الأسباب التي عرفتها في تجربتي في علاج هبوط السكر لمرضى السكر أنه عندما يقوم الإنسان بنشاط بدني عالٍ أو بذل مجهود فإنه يبدأ بذلك في حرق سعرات حرارية بصورة كبيرة.

هذا يحتاج إلى طاقة عالية تعتمد على السكر الموجود في الجسم، ولأن جسم مريض السكر لا ينتج السكر بصورة طبيعية فلا يستطيع أن يواكب كل ما يحدث فيصاب بالهبوط.

3- أدوية مرض السكري

أيضًا من خلال تجربتي في علاج هبوط السكر لمرضى السكر تعد أهم أسباب هذا الهبوط هو أنه عند الوصول إلى مستويات متقدمة من المرض يحتاج المريض للكثير من الأدوية وبالتالي يكون لها مفعول سلبي على جسم الإنسان.

كما من الممكن أن يحدث الهبوط بسبب أن جرعة الدواء تفوق قدرة الجسم في التحمل، وعند حدوث ذلك يجب أن يذهب المريض للطبيب لكي يغير له بعض الأدوية.

أطعمة ترفع نسبة السكر المنخفض

من خلال عرض تجربتي في علاج هبوط السكر لمرضى السكر، تعرفت على الأطعمة التي يمكن تناولها عند التعرض لهبوط في السكر، ولكن يجب تناول هذه الأطعمة بقدر مُحدد وعدم تناولها بكثرة حتى لا تحدث نتيجة عكسية، وهذه الأطعمة جاءت كالتالي:

1- عصائر الفواكه

تحتوي عصائر الفواكه الطبيعية التي لم يتم إضافة سكر إليها على نسبة عالية من الجلوكوز بالإضافة إلى أنواع مختلفة من السكر تعتبر صحية عن السكر الأبيض، كما أن تناول الفاكهة بعد عصرها يضاعف كمية السكريات بها عن الكمية الموجودة في الفواكه بصورتها الأصلية.

2- جيلي الفواكه

يعتبر جيلي الفواكه من الأطعمة الغنية بالسكر فمن خلال تناول 3 ملاعق كبيرة من الجيلي يمكن أن يكونوا كافيين لحل مشكلة الهبوط.

3- مربى الفواكه

المربى هي من الأطعمة الضرورية التي تعمل على حل مشكلة الهبوط، وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر، والفواكه والماء.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج السكر بالقران وآيات الشفاء السبع

4- المياه الغازية

السكر هو يعتبر المكون الأساسي في صُنع المشروبات الغازية التي يمكن أن تعطيك قدر كبير من الطاقة ونسبة سكر عالية عن طريق شرب القدر المناسب منها.

من خلال عرض تجربتي في علاج هبوط السكر لمرضى السكر، فتوجد بعض العادات التي تساعد في الحفاظ على معدل السكر الطبيعي منها ممارسة التمارين الرياضية المناسبة بشكل منتظم، واتباع نظام غذائي صحي خالي من الكربوهيدرات.