كيفية دفع زكاة الفطر اون لاين الامارات تتم من خلال خطوات بسيطة، وقد تم تحديد مقدار زكاة الفطر في دولة الإمارات، حتى يتمكن المسلمون والمسلمات في الدولة من سداد ما هو مُستحقٌ عليهم وفقًا لتعاليم الدين الحنيف، ونعمل عبر موقع القمة على بيان كافة هذه التفاصيل.

كيفية دفع زكاة الفطر اون لاين الامارات

قامت دار الإفتاء بدولة الإمارات العربية المتحدة بتحديد طريقة دفع زكاة لصندوق الزكاة إلكترونيًا، ويكون من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى خدمة دفع زكاة الفطر أونلاين في الإمارات “من هنا“.
  2. قم باختيار الطريقة التي تناسبك لدفع قيمة زكاة الفطر.
  3. قم بإدخال قيمة الزكاة التي تود دفعها في قائمة زكاة الفطر ووضح نوعها.
  4. أدخل كافة بيانات الدفع والبيانات الشخصية الخاصة بك.
  5. اضغط على زر استمرار.
  6. ثم قم بالنقر على زر الدفع.
  7. وهكذا تكون قد أتممت عملية دفع زكاة الفطر.

مقدار زكاة الفطر في دولة الإمارات

بعد أن تعرفنا على كيفية دفع زكاة الفطر اون لاين الامارات، يجب أن نتعرف على قيمة زكاة الفطر التي سنقوم بدفعها، حيث تقدر زكاة الفطر شرعًا بمقدار صاع من الحبوب، وهو ما يعادل حسب دار الإفتاء الإماراتية 2.5 كيلو جرام من الأرز أو التمر أو الشعير.

يتم تقدير هذه الكمية بواقع 25 درهمًا إماراتيًا بحسب ما أعلنت دار الإفتاء لهذا العام، وبناءً على ذلك فإنه يمكن إخراج زكاة الفطر بصورة عينية على هيئة حبوب غذائية مما تنتجه البلاد، أو بصورة نقدية، وقد وافقت هيئة كبار العلماء بمدينة دبي على إمكانية إخراج زكاة الفطر نقدًا.

اقرأ أيضًا: هل تخرج الارملة زكاة الفطر؟ وما هي شروط وجوب زكاة الفطر؟

وقت إخراج زكاة الفطر

يستحب إخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل صلاة العيد، ويمكن أن يعطيها للساعي قبل ذلك بيوم أو يومين، ولا يجوز تأخيرها لبعد الصلاة فلا تقبل كزكاة، وتكون حينها صدقة، والأدلة على ذلك ما يأتي:

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ” وأمر بها أن تخرج قبل الصلاة“، (متفق عليه)، فهي من شعائر يوم العيد، والهدف منها تطهير الصائم بعد شهره، وإسعاد الفقراء في عيدهم.
  • وعن ابن عمر رضي الله عنهما أيضًا قال: ” كانوا يعطونها قبل الفطر بيوم أو يومين“، (صحيح البخاري)، وعن نافع ابن عطاء أن هذا الإعطاء كان للعامل، (موطأ مالك وصحيح ابن خزيمة).
  • وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ” أن النبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر طهرةً للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات“، (رواه أبو داود).

حكم زكاة الفطر

زكاة الفطر هي فرض على كل مسلم ومسلمة، حيث قال ابن عمر رضي الله عنهما: ” فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان“، (رواه الجماعة).

والحكمة من إخراج زكاة الفطر هي تطهير الصائم من اللغو والرفث الذي وقع منه في الصيام أثناء شهر رمضان، وكذلك إطعام المساكين ومواساتهم في العيد، حيث قال ابن عباس رضي الله عنهما: ” فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرةً للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين“، (رواه أبو داود).

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج الزكاة يوم 29 رمضان؟ ومتى يحرم إخراج زكاة الفطر؟

لمن تعطى زكاة الفطر

زكاة الفطر لا تعطى إلا للفقراء والمساكين، وهم من لا يملكون كفايتهم يوم العيد، أما بقية الأصناف الستة المستحقة للزكاة فلا يعطون من زكاة الفطر إلا إذا كانوا فقراء أو مساكين، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: ” طعمة للمساكين“، (رواه أبو داود).

قمنا في هذا المقال بعرض كيفية دفع زكاة الفطر اون لاين الامارات، بالإضافة لأهم المعلومات التي تتعلق بزكاة الفطر من مقدارها وموعدها وحكمها، ومن يستحقها، راجين من الله تبارك وتعالى أن يقبلها منا جميعًا، ويجعل فينا الخير إلى يوم الدين.