اعرف الان متى اخر يوم دوام في رمضان 1444 السعودية؟ ومتى تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك؟ ينتظر الكثيرون معرفة هذه التفاصيل كافة ليستمتعوا بالراحة دون الذهاب إلى العمل أو المدارس، والجلوس مع عائلاتهم ويعرض موقع القمة موعد آخر يوم دوام في الشهر الكريم بالمملكة لكل من يهمه الأمر.

موعد عيد الفطر في مصرموعد عيد الفطر في سوريا
موعد عيد الفطر في عمانموعد عيد الفطر في السعودية
موعد عيد الفطر في قطرموعد عيد الفطر في الجزائر
موعد عيد الفطر في فلسطينموعد عيد الفطر في لبنان
موعد عيد الفطر في اليمنموعد عيد الفطر في ليبيا
موعد عيد الفطر في الصومالموعد عيد الفطر في تونس
موعد عيد الفطر في الكويتموعد عيد الفطر في الاردن
موعد عيد الفطر في المغربموعد عيد الفطر في الامارات
موعد عيد الفطر في السودانموعد عيد الفطر في العراق
تهنئة عيد الفطر 2024تهنئة عيد الفطر
موقع القمة متي عيد الفطر السعودية
موعد عيد الفطر في البحرينموعد عيد الفطر في موريتانيا

متى اخر يوم دوام في رمضان 1444 السعودية

مع اقتراب شهر رمضان للنصف واقتراب إجازة عيد الفطر المبارك يتساءل العاملين سواء في القطاع الحكومي أو الخاص والطلاب في المدارس والجامعات متى اخر يوم دوام في رمضان، فبالرغم من تميز الشهر الكريم في عاداته وعباداته لكنه مرهق على البعض بسبب المجهود الذي يقوم به خلال فترة الصيام.

فيكون منتظر معرفة متى اخر يوم دوام في رمضان بفارغ الصبر كي يتمكن من أخذ وقت من الراحة ويحدد آخر يوم دوام سواء في المدارس والجامعات أو الهيئات الحكومية والخاصة بناء على قانون العمل داخل المملكة العربية السعودية الذي ينص على أنه يحق لكافة العاملين، والموظفين، والطلاب، الحصول على الإجازات الرسمية وعلى رأسهم إجازة رمضان المبارك، ويأتي بيان آخر أيام الدوام وفقًا للآتي:

1- موعد آخر يوم دوام في رمضان للمدارس

تحرص وزارة التعليم في السعودية بشكل دائم على الشفافية في توضيح كافة المعلومات الخاصة بالدراسة التي يتساءل عنها الطلاب وأولياء أمورهم، ومن أهم هذه التساؤلات هو متى اخر يوم دوام في رمضان، وذلك حتى يتمكنوا من الاستمتاع بالوقت المتبقي في الشهر الكريم والقيام بالعبادات أكثر، بجانب الاستعداد لقدوم العيد وتجهيزاته.

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية أن آخر موعد دوام في رمضان في المدارس هو يوم الخميس الموافق 22 من رمضان ويوافق 13 أبريل، وقد أوضحت موعد اجازة عيد الفطر المبارك كما يلي:

  • تبدأ إجازة عيد الفطر يوم الجمعة الموافق 23 رمضان ويوافق 14 أبريل.
  • تنتهي إجازة عيد الفطر يوم الموافق 7 شوال ويوافق 27 أبريل.

اقرأ أيضًا: اوقات ومواعيد دوام شركة الكهرباء في رمضان

2- موعد آخر يوم دوام للقطاع الحكومي في رمضان

يتساءل العالمين متى اخر يوم دوام في رمضان، وقد صرحت الجهات الحكومية عن تحديد موعد إجازة عيد الفطر بالنسبة للعاملين في القطاع الحكومي داخل المملكة العربية السعودية طبقًا للآتي:

  • تبدأ عطلة عيد الفطر بالنسبة للقطاع الحكومي من يوم 25 رمضان، من بعد انتهاء عمل يوم 24 رمضان.
  • تنتهي إجازة عيد الفطر يوم 5 شوال، ويبدأ العاملين والموظفين في ممارستهم لعملهم بداية من يوم 6 شوال.

3- موعد آخر يوم دوام للقطاع الخاص في رمضان

تختلف إجازة القطاع الخاص عن القطاع الحكومي وفقًا لنظام العمل السعودي ويمكن معرفتها كما يلي:

  • آخر يوم دوام في القطاعات الخاصة يكون بعد انتهاء دوام يوم الثامن والعشرين لشهر رمضان.
  • تبدأ عطلة العاملين في القطاع الخاص يوم 29 رمضان وذلك سواء كان هذا اليوم يوافق أول أيام عيد الفطر أو سيكون المتمم لشهر رمضان.
  • تنتهي الإجازة في اليوم التالي لعيد الفطر ويعودوا العاملين إلى المؤسسات الخاصة بهم.

اقرأ أيضًا: اوقات دوام صيدلية الدواء في رمضان الأوقات الرسمية

دوام رمضان الحكومي

تخفيفًا عن العاملين في الدولة والتابعين للقطاع الحكومي خلال شهر رمضان وبسبب زيادة درجات الحرارة مع الصيام مما يتسبب في الشعور بالتعب والمشقة فقد أعلنت الجهات الحكومية بعض الإجراءات، ويُمكن التوصل إليها من خلال ما يلي:

  • تلجأ كافة الجهات الحكومية والقطاعات الخاصة أيضًا إلى تقليص عدد ساعات الدوام في المملكة العربية السعودية لتسهيل الصوم على العاملين.
  • تختلف مواعيد الدوام في شهر رمضان الكريم عن مواعيد الدوام في الأيام العادية من حيث عدد ساعات العمل، وموعد بداية العمل، وموعد نهايته.
  • ينص قانون العمل في المملكة العربية السعودية على أنه يحق للعامل في القطاع الخاص أن يقلل من ساعات عمله خلال الشهر المبارك مدة تصل إلى ساعتين من إجمالي ساعات العمل في الأيام العادية.
  • تقوم مؤسسة العمل بتحديد عدد ساعات بداية الدوام ونهايته وفقًا لما يتماشى مع حسن سير العمل داخل المنظمة.

يختلف موعد آخر يوم دوام بين فئات المملكة العربية السعودية؛ حيث إن فئة المدارس ستكون أول من يحصل على الإجازة، وتأتي من بعدها الفئة التي تعمل في القطاع الحكومي، واخيرًا تأتي فئة القطاع الخاص وفي النهاية سيحصل جميع مواطني السعودية على إجازة يتمكنوا من خلالها بالاستمتاع والاحتفال بعيد الفطر.