مقدار زكاة الفطر في الكويت 2024 قام بتحديدها بيت الزكاة بدولة الكويت، حيث من الضروري أن يعرفها كل مسلم قبل انتهاء الشهر الكريم نظرًا لكون زكاة الفطر فرض على كل مسلم، وشرط لقبول صيامه؛ لذلك سيقدم لكم موقع القمة مقدار زكاة الفطر لهذا العام بدولة الكويت.

مقدار زكاة الفطر في الكويت 2024

زكاة الفطر هي صاع واحد كما شرع الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد اختلف الفقهاء في مقدار الصاع بالكيلو جرام، إلا أنه وفقًا لبيت الزكاة بدولة الكويت فإن زكاة الفطر في الكويت تبلغ 2.5 كيلو غرام من الأرز.

كما يمكن إخراجها بالدينار حيث يعادل 2.5 كيلو جرام من الأرز ما يقرب من 2 دينار كويتي، إلا أن بيت الزكاة لم يعلن بعد عن القيمة النقدية لزكاة الفطر لهذا العام، وهو ما يجب أن يلتزم به المقيمون في دولة الكويت فور الإعلان عنه.

مواقع استقبال زكاة الفطر في الكويت

بعد أن عرفنا مقدار زكاة الفطر في الكويت 2024، فربما تود أن تعرف أين يمكنك إخراجها، حيث قام بيت الزكاة في دولة الكويت بالإعلان عن المواقع المختلفة التي يستقبل من خلالها زكاة الفطر العينية، وهم 21 موقع موزعين كالتالي:

  • فرع بيت الزكاة للتبرعات العينية في السالمية.
  • مكتب التواصل مع كبار المحسنين بضاحية عبد الله السالم.
  • المراكز الإيرادية في كل من (العارضية – الخالدية – سلوى – الروضة – القرين – العمرية – مشرف – السرة – العدان – الفيحاء – فهد الأحمد – بيان – صباح السالم – الفحيحيل – الشعب – قرطبة – الشامية – سعد العبد الله – العديلية).

وتبدأ هذه الفروع باستقبال زكاة الفطر اعتبارًا من يوم 25 رمضان وحتى يوم 29 رمضان، خلال الفترة المسائية؛ أي من الساعة 9 مساءً إلى الساعة 11.30 مساءً.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً؟ وما حكم إعطاء الزكاة للابنة؟

طريقة إخراج زكاة الفطر في الكويت إلكترونيًا

يمكن لمن يقيم في دولة الكويت أن يقوم بإخراج زكاة الفطر إلكترونيًا لبيت الزكاة الكويتي، دون الحاجة إلى الذهاب لفروعه أو البحث عن الفقراء بنفسه، وذلك عن طريق الموقع الرسمي لبيت الزكاة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة موقع بيت الزكاة الكويتي “من هنا“.
  2. قم بالنقر على خدمة المتبرعين.
  3. ثم اختر مشاريع الزكاة من القائمة المنسدلة.
  4. قم بالنقر على التبرع السريع من القائمة.
  5. ثم اختر زكاة الفطر من القائمة المنسدلة، وهي من أبواب الزكاة التي ستُضاف قبيل انتهاء شهر رمضان المبارك.
  6. قم بإدخال المبلغ في حقل مبلغ التبرع بالدينار الكويتي.
  7. اضغط على أيقونة أضف للسلة.
  8. قم بإدخال رقم الهاتف المحمول، ثم اضغط على تبرع.
  9. قم بتحديد طريقة الدفع الإلكتروني، ثم اضغط على موافق.
  10. ثم قم بإدخال معلومات بطاقة الدفع الخاصة بك، ثم اضغط على ادفع الآن.
  11. هكذا تكون قد أتممت عملية إخراج زكاة الفطر.

موعد إخراج زكاة الفطر

قال الإمام الشافعي أن زكاة الفطر تجوز من أول يوم من شهر رمضان ولا تجوز قبل نهاية رمضان، أما المالكيون والحنابلة فقالوا بجواز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين، ولا يزيد عن هذا.

واتفق الشافعيون والحنابلة والمالكية في عدم جواز تأخير إخراج زكاة الفطر عن يوم العيد بغير عذر، ومن تأخر في إخراجها فيجب عليه التوبة عن التأخير.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأوائل من رمضان

حكم زكاة الفطر

زكاة الفطر هي زكاة واجبة على المسلمين، حيث يعد الفطر من رمضان سبب وجوبها، وفرضت في السنة الثانية من الهجرة، والدليل على وجوبها حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.

والذي جاء فيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر على صاع من التمر أو صاعٍ من الشعير على الذكر والأنثى والصغير والشيوخ والحر والعبد من المسلمين.

كما أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بإخراج زكاة الفطر قبل خروج الناس للصلاة، وفي حديث آخر لعبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد شرع زكاة الفطر لتطهير الصائم من النميمة والقيل والقال، وإطعام الفقراء.

قدم لكم موقعنا في هذا المقال مقدار زكاة الفطر في الكويت 2024، بالإضافة لفروع التبرع التابعة لبيت الزكاة الكويتي، وكذلك عرفنا أهم المعلومات التي تتعلق بزكاة الفطر من صور الأحكام وموعد الإخراج وغيرها من معلومات.