هل تجب زكاة الفطر على الأطفال؟ وما هو حكم إخراج زكاة الفطر عن الأخت؟ الزكاة لها الكثير من الأحكام، والتعرف إلى تلك الأحكام من الأمور المهمة التي يجب على كل مسلم أن يتعرف إليها، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف إلى أبرز الأحكام التي تتعلق بزكاة الفطر.

هل تجب زكاة الفطر على الأطفال

نعم، تجب زكاة الفطر على الأطفال سواء كان صغير أو كبير حر أو عبد، ذكر أو أنثى، وذلك يشمل أيضًا الرُضع من الأطفال، وهذا بالاستناد إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ” صحيح البخاري، رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.

هل تجب صدقة الفطر على المرأة أم على زوجها

تجب زكاة الفطر على الزوج وعلى كل من يعول ومن ضمنهم الزوجة، وهذا ما أشار له جمهور العلماء من المالكيَّة، والشافعيَّة، والحَنابِلَة؛ وذلك لأن النكاح سبب تجب على أساسه النفقة، كملك القرابة وملك اليمين، على خلاف زكاة المال التي لا تتحمل إلا بالملك والقرابة.

الرأي الثاني حول هذه المسألة هو قول الإمام أبي حنيفة ورأي الظاهرية، الذي أشار إلى أن الزوجة عليها أن تخرج زكاة الفطر من مالها، عملًا بقول الله تعالى: (وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) [سورة الأنعام، الآية 164].

لكن في حالة إذا كانت المرأة ناشز عن زوجها فلا يجب على الزوج في هذه الحالة أن يخرج زكاة الفطر عن الزوجة.

اقرأ أيضًا: قيمة زكاة الفطر نقدا بالريال القطري مقدار زكاة الفطر في قطر

حكم إخراج زكاة الفطر عن الأخت

يجوز إخراج الزكاة عن الأخت وذلك إذا كان الوالد متوفي أو غير قادر على إخراج الزكاة، حيث إن على الإنسان أن يقوم بتأدية الزكاة عن أخته إذا كان يستطيع ذلك، كما أن عليه أن يرسل لها النفقة، وذلك لقول الله تعالى: (لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ) [سورة الطلاق، الآية 7].

كما جاء في هذا الأمر قول الله عز وجل: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) [سورة التغابن، الآية 16]، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ” لَا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَاطِعٌ” صحيح مسلم، رواه جبير بن مطعم.

والمقصود في هذا الحديث أنه لا يدخل الجنة قاطع للرحم؛ لذا نعم يجوز إخراج الزكاة عن الأخت في حالة ألا يوجد من يقوم بالنفقة عليها غيرك وما دام لم يترك لها الأب التركة.

هل تجب الزكاة على الخادم المستأجر والمملوك

يتساءل كثيرون عما إذا كانت تجب الزكاة على الخادم المستأجر أم لا، وبعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال هل تجب زكاة الفطر على الأطفال، أشار العلماء إلى أن الخادم المستأجر تكون زكاته على نفسه، إلا أن يقوم المستأجر بالتبرع بها أو أن تشترط عليه، أما بالنسبة للخادم المملوك فزكاته تكون على سيده.

اقرأ أيضًا: قيمة زكاة الفطر في قطر وكيفية سدادها أونلاين

هل يلزم النصاب في زكاة الفطر

لا يوجد لزكاة الفطر نصاب، بل هي فرض على كل مسلم يجب أن يخرجها عهن نفسه أو عن أهل بيته من الأولاد والأزواج والمماليك في حالة إذا فضلت عن قوت يومه وليلته وكذلك قوته.

الواجب في زكاة الفطر أن يتم إخراجها من قوت البلد سواء كان هذا القوت تمر أو شعير أو ذرة أو بر أو غير ذلك، فلم يتم اشتراط نوع معين حيث إنها مواساة وعلى المسلم أن يقوم بمواساة غيره من قوته.

التعرف إلى الحالات التي يجب فيها إخراج زكاة الفطر والحالات التي لا تجب، من الأمور المهمة التي تجب على كل مسلم بالغ عاقل مسؤول عن إخراج الزكاة، حيث إن الزكاة يوجد لها الكثير من الأحكام.