هل يجوز اخراج زكاة الفطر تمر؟ وما هو مقدار زكاة الفطر وهل يجوز نقصه؟ تلك الأسئلة ينتشر تداولها بين الناس في وقت إخراج الزكاة قبل عيد الفطر بأيام، حيث إن الزكاة فرض على كل مسلم بالغ عاقل صغير أو كبير؛ فكان من الضروري توضيح الإجابة للمسلمين حول هذا الأمر، وهذا من خلال موقع القمة.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر تمر

نعم يجوز إخراج زكاة الفطر تمر إذا كان هو قوت البلد، ولكن إن لم يكن قوت البلد فلا يجوز إخراجه، حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن:

خطب رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم النَّاسَ قَبْلَ يَوْمِ الْفِطْرِ بِيَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ، فَقَالَ: أَدُّوا صَاعًا مِنْ بُرٍّ أَوْ قَمْحٍ بَيْنَ اثْنَيْنِ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ شَعِيرٍ عَنْ كُلِّ حُرٍّ وَعَبْدٍ صَغِيرٍ أَوْ كَبِيرٍ.” حديث صحيح، رواه عبد الله بن ثعلبة.

قام جميع أهل العلم أن المقصود بالطعام في الحديث الشريف هو البر، وقام آخرون بالإشارة إلى أن المقصود من الطعام هنا هو ما يقتات به أهل البلاد أيًا كان.

سواء كان برًا أو ذرة أو دخنَا وغير ذلك، وهذا هو الصواب؛ حيث إن الزكاة هي مواساة من الأغنياء إلى الفقراء، ولا يجب على المسلم أن يواسي من غير قوت بلده والمأكولات التي لا يشيع العمل على تناولها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج الزكاة يوم 29 رمضان؟ ومتى يحرم إخراج زكاة الفطر؟

هل يجوز إخراج زكاة الفطر أرز

من ضمن الأسئلة التي وردت بخصوص إخراج زكاة المال هو هل يجوز إخراج زكاة الفطر أرز أم لا، وفي الإجابة عن هذا السؤال يُمكن الاستناد على الحديث السابق.

حيث إنَّه يوضح العلماء أن المُراد من إخراج الزكاة هو أن يتم إخراجها من قوت البلد، مع العلم أن الأرز من القوت المنتشر في المملكة ومن الأطعمة الطيبة والنفيسة ويعتبر أفضل من الشعير الذي جاء نص الحديث بإجازته.

كما نشير إلى أن الواجب من الزكاة هو صاع من جميع الأجناس بصاع النبي وهو أربع حفنات باليدين المعتدلتين الممتلئتين، وهذا ما يعادل 3 كيلو جرام بالتقريب.

ونجد أن إخراج المسلم لصاع من الأرز أو غيره من قوت البلد هو أمر أجازه الله، حتى لو لم يكن من ضمن الأصناف المذكورة في الحديث المشار له سابقًا.

مقدار زكاة الفطر وهل يجوز نقصه

بعد الإجابة عن سؤال هل يجوز اخراج زكاة الفطر تمر، نجد بعض الأسئلة التي تتعلق بزكاة الفطر أيضًا والمطروحة من قبل البعض، كسؤال مقدار زكاة الفطر وهل يجوز نقصه، ونجيب عن هذا السؤال في جزأين كالتالي:

أولًا: مقدار زكاة الفطر

نجد أن المقدار الواجب من زكاة الفطر هو إخراج صاع من الطعام وهذا هو مذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة، وأشار به أكثر العلماء، وهذا تم بالاستناد إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ. حديث صحيح، رواه عبد الله بن عمر.

ثانيًا: هل يجوز نقص زكاة الفطر

أما فيما يخص بشأن نقص زكاة الفطر، فنجد أنَّ لا يجوز نقص زكاة الفطر وهذا بالإجماع عن ابن تيمية حيث قال:أمَّا النقص عن الواجب، فلا يجوز باتِّفاق العلماء“.

اقرأ أيضًا: هل تخرج الارملة زكاة الفطر؟ وما هي شروط وجوب زكاة الفطر؟

هل يجوز تجزئة زكاة الفطر

من ضمن الأسئلة المطروحة بجانب السؤال عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر تمر؛ هو هل يجوز تجزئة زكاة الفطر أم لا، وتأتي إجابة هذا السؤال أنَّ يجوز تجزئة زكاة الفطر بعضها إثر بعض.

جاء الدليل من الإجماع، حيث نُقل الإجماع على ذلك ابن حزم: مَن افتُرض عليه صاعٌ في زكاة الفِطر، فلا خلافَ في أنه جائزٌ له أن يُخرِج بعضَه، ثم بعضَه، ثم بعضَه“.

التعرف إلى مقدار زكاة الفطر وجنسها من الأمور المهمة التي يجب على كل مسلم أن يكون على دراية بها، لهذا عليه الاطلاع على أحكام الزكاة ومعرفة وقتها الصحيح ومقدار إخراجها وجنسه.