هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الميت؟ وهل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا؟ حيث تتعدد الأقاويل بشأن زكاة الفطر والتي تجعل المسلم في حيرة بأمر الزكاة، لذا نعرض من خلال موقع القمة حكم إخراج الزكاة للمتوفى بمختلف الحالات سواءً قد بلغ موعد إخراج زكاة الفطر أو لم يصل إليه.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الميت

يتساءل بعض الأشخاص عن جواز إخراج زكاة الفطر عن الميت، وهو الأمر الذي يختلف به الكثير من الأشخاص ولا يعلمون ما إذا كان الأمر يتطلب إخراج الزكاة عن الأهل المتوفيين أو ما غير ذلك.

والجدير بالذكر أن العلماء أجابوا في ذلك موضحين أن المتوفى الذي مات قبل بلوغ الوقت اللازم لأداء زكاة الفطر لا عليه من أدائها، ولا يتطلب من الأهل إخراج الزكاة عنه، وذلك بموجب المتفق عليه بحسب ما أرشدنا إليه الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن إن توفاه الله بعد بلوغ الوقت اللازم وجب على ذويه إخراج الزكاة.

ووقت وجوب إخراج الزكاة يكون من غروب شمس اليوم الأخير في شهر رمضان المبارك، وهو الوقت الذي يحتاج من الجميع إخراج الزكاة عند بلوغه، وإن لم يتم بلوغه فلا حاجة إلى إخراجها.

أما عن نهاية وقت إخراج الزكاة فيكون بصلاة العيد، ففور أداء صلاة العيد فلا يمكن أداء زكاة الفطر، لذا يجب على الجميع الالتزام بهذا الوقت، وذلك من أجل تأديتها بالوقت الصحيح لها الذي في حال قد بلغه المتوفي يكون واجب إخراج الزكاة عنه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج الزكاة يوم 29 رمضان؟ ومتى يحرم إخراج زكاة الفطر؟

لمن تعطى زكاة الفطر

بعض التساؤلات الأخرى التي يشعر الجميع منها بالحيرة هي الاستفسار عن الأشخاص الذين يمكن إعطاء الزكاة لهم، وقد أشار العلماء إليهم من أجل تفادي إخراجها لأشخاص خاطئين، ومن خلال الإجابة عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الميت نتطرق إلى بيان من يستحق الزكاة.

حيث يتم منحها للفقراء والمساكين فقط ولا يجوز إخراجها لأي شخص آخر، وهم الأشخاص الذين لا يملكون كفايتهم في العيد، وذلك لما جاء في الحديث الشريف عن ابن عباس رضي الله عنهما “طعمة المساكين” [الراوي: أبو داود].

ومن هذا الحديث يتبين أن إخراج زكاة الفطر يكون متعلق بالفقراء والمساكين فقط، ولا يمكن إخراجها لأي شخص آخر، وفي حال قد حدث ذلك يجب أداؤها مرة أخرى والاستغفار عما حدث.

كما يُستحب من أجل إخراجها على نهج صحيح أن يكون الإخراج في يوم العيد قبل صلاة العيد، ويجوز لمن يعطيها أن يقدمها قبل ذلك بيوم أو اثنين فقط، وغير مشروع تأخيرها إلى بعد صلاة العيد، والسنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم تأديتها قبل صلاة العيد فهو الوقت الذي يتم به تلبية حاجة السائلين.

خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم

وفي توضيح الإجابة عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الميت سنعرض الفئات التي لا يجوز إخراج زكاة الفطر لها، أي لا يُحتسب أجرها عند الله، وهو أمر مهم واجب الالتفات إليه من أجل تأدية الزكاة بالشكل الصحيح لها، وهم:

  • الكفار وذلك باستثناء المؤلفة قلوبهم.
  • الأغنياء المكتسبون، من ليسوا بحاجة إلى الزكاة أو التصدق من أحد بل يمكنهم التصدق من أموالهم.
  • آل النبي صلى الله عليه وسلم، وهم الذين من بني هاشم ومواليده.
  • من يكون عليك نحوه التزام بنفقته من الأقارب، أي لا يجوز إعطاؤها للابن أو الزوجة.
  • المرأة الفقيرة التي تعيش تحت ولاية الغني المنفق، وذلك لأنها من المفترض لا حاجة لها بالمال ويمكن لزوجها إكفاء حاجتها.

وفي ذلك نعود إلى الفئات الواجب الالتزام بإخراج زكاة الفطر لهم وهم الفقراء والمساكين، حيث يجب على الجميع الالتزام بهم فقط وتجنب إعطائها لأي شخص آخر.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا

كيلا يشعر أي مسلم بالحيرة أثناء إخراج زكاة الفطر يكون عليه الالتزام بمعرفة جميع الأحكام المتعلقة لها من أجل تفادي التعرض إلى مشكلة منحها لأشخاص لا يجوز لهم الحصول عليها.

ومن بين الأحكام التي يجب الاطلاع عليها قبل تأديتها جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا وهو ما نوضحه من خلال الإجابة عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الميت، وهي أنها لا تجوز.

حيث يجب الالتزام بإخراج الزكاة طعامًا فقط صاع من التمر أو من الشعير أو من الزبيب أو أقط وهو قوت البلد، ولا يجوز إخراجها نقدًا، كما لا يجوز إعطاؤها للأهل مثل البنت أو بنت البنت أو بنت الولد، أي لا يجوز منحها للفرع أو الأصل ويجب استهداف الفقراء أو المساكين بها فقط.

اقرأ أيضًا: هل تخرج الارملة زكاة الفطر؟ وما هي شروط وجوب زكاة الفطر؟

هل تسقط الزكاة عن الميت

أما عن الاستفسارات التي تأتي عن الزكاة بوجه عام فقد سأل بعض المسلمين عما إذا كانت الزكاة تسقط عن الميت أو لا، وهو السؤال الذي يستهدف معرفة موقف المتوفى الذي لم يؤد الزكاة لسنة أو اثنتين.

في هذه الحالة يتوجب على الوارث من ماله تأدية الزكاة عنه، وذلك لأنه حق عليه واجب أداؤه، أي دين على والدهم لا بُد من تأديته، ويجب عليهم كذلك الاستغفار له والدعاء إذا كان من المسلمين، وقد أيد هذا القول ابن باز.

وبتوضيح هذا الحكم تبينت الإجابة عن سؤال هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الميت ولكن فيما يخص الميت من سنوات طوال ولم يؤدِّ الزكاة عن ماله، أما من توفى في العيد نفسه ولكن قبل غروب شمس آخر يوم رمضان غير مشروط تأدية الزكاة وليس بحاجة إلى ذلك، وإذا توفى بعد غروب شمس آخر أيام رمضان يتوجب إخراج الزكاة عنه.

في الإجابة عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الميت تبينت الكثير من الأحكام التي كان يختلط على المسلم أمره بها، والواجب علينا جميعًا الالتزام بها لأخذ الثواب الذي وعدنا به الله والاستمتاع بفضلها.