هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بثلاثة أيام؟ وما حكم من نسي زكاة الفطر وأخرجها بعد الصلاة؟ الزكاة فرض يجب الالتزام به، فقد وضعه الله عز وجل لحكمة وغاية ومن الضروري على كل مسلم أن يمتثل لأوامر الله عز وجل وأن يتجنب ما ينهي عنه، وعبر موقع القمة نجيب بالتفصيل عن كافة الأسئلة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بثلاثة أيام

يطرح المسلمون بعض التساؤلات بخصوص زكاة الفطر، ومن ضمن هذه التساؤلات هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بثلاثة أيام، وأجاب العلماء بشأن ذلك أنه يجوز إخراجها قبل يوم أو يومين وحتى ثلاثة أيام قبل العيد.

هذا يُجيب عن سؤال هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بثلاثة أيام بدقة، ووجب التنويه إلى أن زكاة الفطر لا تؤجل إلى بعد العيد، وهذا بالاستناد إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:

فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ. حديث صحيح رواه عبد الله بن عمر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج الزكاة يوم 29 رمضان؟ ومتى يحرم إخراج زكاة الفطر؟

هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل 4 أيام

زكاة الفطر فرض على كل مسلم بالغ عاقل ويجب إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين، وهذا لما جاء عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خطب رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم النَّاسَ قَبْلَ يَوْمِ الْفِطْرِ بِيَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ، فَقَالَ: أَدُّوا صَاعًا مِنْ بُرٍّ أَوْ قَمْحٍ بَيْنَ اثْنَيْنِ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ شَعِيرٍ عَنْ كُلِّ حُرٍّ وَعَبْدٍ صَغِيرٍ أَوْ كَبِيرٍ” حديث صحيح.

قد تحدث العلماء بشأن توقيت إخراج زكاة الفطر حتى توصلوا إلى أنه يُمكن تعجيلها حتى 3 أيام، ومن المُمكن أن يتم إخراجها قبل ذلك، ولكن كلما كان عيد الفطر أقرب كانت أفضل.

حكم من نسي زكاة الفطر وأخرجها بعد الصلاة

يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد في حالة أنَّ التأخر كان بسبب النسيان وأن لم يتم تأخير ذلك عن عمد، وقد جاء قول الله تعالى في كتابه العزيز: {رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} [البقرة:286].

وقد ثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم- أنه قال “يقول الله: قد فعلت” وتعني أن الله عز وجل قد أجاب دعوة عباده المؤمنين بألا يتم مؤاخذتهم بالنسيان.

حكم من تهاون في أداء زكاة الفطر حتى خرج وقتها

هناك بعض الأشخاص الذين يتهاونون في إخراج زكاة الفطر ويأتي حكم من تهاون في أداء زكاة الفطر حتى خرج وقتها؛ أنَّ يقوم بإخراجها بعد ذلك قضاءً، مع التوبة إلى الله عز وجل إذا كان متعمد فعل ذلك.

يقوم المسلم بإخراج زكاة الفطر إلى الفقراء صاع عن كل واحد ممن تحت يديه، مع التوبة إلى الله عز وجل في التأخير والتكاسل الذي ارتكبه، والتوبة تكون بالندم على المعصية والاستغفار إلى الله والعزم على عدم تكرار الذنب مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: هل تجب زكاة الفطر على الفقير؟ وما حكم إخراج زكاة الفطر لمن يبيعها؟

هل يجوز إخراج زكاة الفطر مالاً

بعد التعرف إلى إجابة سؤال هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بثلاثة أيام، نجد أن بعض الأشخاص يرغبون في معرفة جواز إخراج زكاة الفطر في صورة مال، وجاءت الإجابة عن هذا السؤال أن زكاة الفطر الواجب أن يتم إخراجها من الطعام كما جاء في الحديث الشريف: “… صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ“.

نجد أنَّ كان يتم إخراج زكاة الفطر صاع من أقط أو صاع من زبيب، فكل هذا كان يتم إخراجه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما نود الإشارة إلى أن زكاة الفطر هي صاع من طعام قوت البلد مثل الأرز وما شابه، ونعود لنوضح أن إخراج زكاة الفطر من القيمة المادية هو قول ضعيف مرجوح.

معرفة الوقت المناسب الذي يتم إخراج زكاة الفطر من الأمور المهمة التي قد يغفل عنها بعض المسلمين، لهذا من الضروري أن يقوم كل مسلم بالتوقيت المناسب حول هذه الزكاة حتى لا يتم تعجيلها أو تأخيرها عن موعدها.