هل يجوز تقسيم زكاة الفطر على أكثر من شخص؟ وما مقدار زكاة الفطر؟ في كل عام مع حلول شهر رمضان المبارك تكثر الأسئلة عن أحكام زكاة الفطر؛ لذلك سيقوم موقع القمة في هذا المقال بعرض أهم تلك الأسئلة وأجوبتها، نظرًا لأهمية زكاة الفطر في الشريعة الإسلامية.

هل يجوز تقسيم زكاة الفطر على أكثر من شخص

لا يوجد ما يمنع من تقسيم زكاة الفطر على أكثر من شخص كما لا حرج من إعطاء زكاة الفطر كلها لشخص واحد، والأمر يعتمد على ما يرى فيه الشخص من مصلحة المسلمين والأنفع لهم.

فقد قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى في الشرح الممتع: ” يجوز أن توزع الفطرة على أكثر من مسكين، ويجوز أن تعطى عدة فطرات لمسكين واحد“.

ما مقدار زكاة الفطر

بعد أن أجبنا عن سؤال هل يجوز تقسيم زكاة الفطر على أكثر من شخص علينا عرض مقدار زكاة الفطر، فزكاة الفطر تخرج بمقدار صاع من الطعام الذي يغلب على الناس في بلده اقتياته، والصاع هو ما يساوي ثلاثة كيلو جرام أو أقل قليلًا بالتقريب.

والدليل على ذلك حديث ابن عمر رضي الله عنهما: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعا من تمر، أو صاعا من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين”، (متفق عليه).

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر تمر؟ وما هو مقدار زكاة الفطر؟

حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا

إخراج قيمة زكاة الفطر بالصورة النقدية بدلًا من الصورة العينية محل خلاف بين الفقهاء، والجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة على عدم جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا، أما الحنفية فعلى جواز إخراج القيمة النقدية لزكاة الفطر.

وقد أخذ بهذا الرأي شيخ الإسلام ابن تيمية في حال ما إذا كان إخراجها نقدًا أنفع للفقير، وقد أفتى بهذا الرأي بعض فقهاء الصحابة وبعض فقهاء التابعين مثل الحسن البصري وعمر بن عبد العزيز وكثير من العلماء المعاصرين، إذًا فالأمر خلافي ويمكن للشخص العادي الأخذ بأحد الرأيين.

موعد زكاة الفطر

يبدأ وقت زكاة الفطر من غروب شمس آخر يوم من رمضان، وينتهي بعد صلاة العيد، ولا يجوز تأخيرها لبعد صلاة العيد ومن يفعل ذلك يأثم وتجب عليه التوبة الاستغفار مع إخراجها قضاء، كما يجوز إخراجها قبل ذلك بيوم او يومين، والأدلة على ما ذكرنا فيما يأتي:

  • عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات.
  • وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صدقة الفطر من رمضان..”، وقال في آخره: “وكانوا يعطون قبل ذلك بيوم أو يومين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن طريق منصة احسان؟ وما هي كيفية دفع زكاة الفطر عبر منصة إحسان؟

هل تجب زكاة الفطر على الفقير

زكاة الفطر هي فرض على كل مسلم ومسلمة، وكما قال أبو هريرة رضي الله عنه: على كل حر وعبد، ذكر وأنثى، صغير أو كبير، فقير أو غني”، (رواه أحمد والشيخان والنسائي وهو الحديث رقم (186) من كتاب الزكاة – من الفتح الرباني: (9/139).

وبالتالي فإن زكاة الفطر تجب على الفقير إذا كان يملك العطاء قبل ليلة العيد، أما إن كان لا يملك صاعًا يخرجه عن نفسه أو أهل بيته لشدة فقره فلا تجب عليه الزكاة.

قمنا في هذا المقال بالإجابة عن سؤال هل يجوز تقسيم زكاة الفطر على أكثر من شخص أم لا، بالإضافة إلى عرض أهم الأحكام المتعلقة بزكاة الفطر ويكثر السؤال عنها.