هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم ٢٨ رمضان؟ وهل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا؟ فهناك بعض الأشخاص الذين ما زالوا حتى الآن يعانون من مشكلة عدم القدرة على معرفة الأحكام الصحيحة بشأن زكاة الفطر، وعبر موقع القمة سنعرض معلومات كثير مهمة عنها يتوجب على الجميع الالتزام بها.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم ٢٨ رمضان

مع يوم 28 رمضان يكون المتبقي على العيد يومين فقط أو يوم واحد وذلك حسب عدد أيام الشهر للعام الذي يتم طرح الاستفسار به، وبهذا يمكننا عرض ما أجاب به العلماء عن هذا اليوم موضحين الوقت الصحيح الذي يمكن إخراج الزكاة به.

حيث أشاروا إلى جواز إخراج الزكاة قبل يوم أو يومين من يوم العيد، بل ويُستحب التبكير بها، حيث أشار أهل العلم إلى أن زكاة الفطر تجوز من غروب شمس اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان المبارك.

وقد أوضحت عضو هيئة كبار العلماء في سابق الحكم في ذلك مُشيرًا إلى أن هذا اليوم وبدايةً من غروب شمسه متاح به إخراج زكاة الفطر وهو ما يتوافق مع ما يقوم به الكثير من الأشخاص.

وقد قالت عضو هيئة كبار العلماء في ذلك أنه يجب النظر في الشهر، في حال كان ناقصًا يجزئ من وقت غروب شمس اليوم السابع والعشرين، وفي حال كان تام يكون الحكم صحيح، وتكون بداية الزكاة اليوم الثامن والعشرين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية؟ وهل يجوز إعطاء العامل من زكاة المال؟

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا

في جواز إخراج الزكاة نقدًا اختلف العلماء فمنهم من أيد ومنهم قد قال إنها لا تجوز، ومن خلال الإجابة عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 28 رمضان سنوضح الحكم في ذلك.

حيث يمكن إخراج الزكاة نقدًا، وذلك في حال كانت المنفعة للمسكين أكبر في إخراجها نقدًا عن إخراجها طعام، ولكن من الأفضل الالتزام بما جاء عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بشأن طبيعة إخراج زكاة الفطر.

عَن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَدَقَةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ” [الراوي: البخاري].

وهو الحديث الشريف الذي يوضح أن الزكاة مفروضة من الرسول صلى الله عليه وسلم من التمر، الشعير، أو أقط وهو قوت البلد التي يعيش بها صاحب الزكاة، ويجب على الجميع الالتزام بذلك على التحريف بالبحث عن طريقة أخرى يتم بها إخراج الزكاة.

فضل زكاة الفطر

في زكاة الفطر فضل كبير لو علم به المسلم لأدائها على أكمل وجه دون التحريف بشكلها أو وقت إخراجها، وبموجب الإجابة عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 28 رمضان سنوضح فضلها.

فهي طهرة للصائم من اللغو والرفث، وقد ذكر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فضل هذا الشهر في حديثه الشريف، وذلك بقول عَن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ، فَمَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلَاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلَاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنَ الصَّدَقَاتِ” [رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَابْنُ مَاجَهْ].

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا عند المالكية

وعلى صعيد آخر يأتي مذهب المالكية الذي يعارض أمر إخراج زكاة الفطر نقدًا وذلك على الرغم من تأييد الكثير من أهل العلم لهذا الشكل الذي يتم به إخراج الزكاة، وهو ما يمنع من يتبع هذا المذهب من إخراج الزكاة نقدًا، ومن الضروري لهم الالتزام بإخراجها طعام.

اقرأ أيضًا: حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر وما مقدار زكاة الفطر

مقدار زكاة الفطر عند الشافعية

في توضيح الإجابة عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 28 رمضان يمكن عرض مقدار زكاة الفطر عند الشافعية والتي أتت بحسب ما حثنا نحوه الرسول صلى الله عليه وسلم على النحو التالي:

“عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ سُلَيْمَانَ الرَّازِيِّ قَالَ: قُلْتُ لِمَالِكِ بْنِ أَنَسٍ: أَبَا عَبْدِاللَّهِ، كَمْ قَدْرُ صَاعِ النبي؟ قَالَ: خَمْسَةُ أَرْطَالٍ وَثُلُثٌ بِالْعِرَاقِيِّ، أَنَا حَزَرْتُهُ، فَقُلْتُ: أَبَا عَبْدِاللَّهِ، خَالَفْتَ شَيْخَ الْقَوْمِ، قَالَ: مَنْ هُوَ؟ قُلْتُ: أَبُو حَنِيفَةَ، يَقُولُ: ثَمَانِيَةُ أَرْطَالٍ، فَغَضِبَ غَضَبًا شَدِيدًا، ثُمَّ قَالَ لِجُلَسَائِنَا: يَا فُلَانُ، هَاتِ صَاعَ جَدِّكَ..”.

“.. يَا فُلَانُ، هَاتِ صَاعَ عَمِّكَ، يَا فُلَانُ، هَاتِ صَاعَ جَدَّتِكَ، قَالَ إِسْحَاقُ: فَاجْتَمَعَتْ آصُعٌ، فَقَالَ: مَا تَحْفَظُونَ فِي هَذَا؟ فَقَالَ هَذَا: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ أَبِيهِ: أَنَّهُ كَانَ يُؤَدِّي بِهَذَا الصَّاعِ إلَى النَّبِيِّ، وَقَالَ هَذَا: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ أَخِيهِ: أَنَّهُ كَانَ يُؤَدِّي بِهَذَا الصَّاعِ إلَى النَّبِيِّ، وَقَالَ الْآخَرُ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ أُمِّهِ: أَنَّهَا أَدَّتْ بِهَذَا الصَّاعِ إلَى النبي، فَقَالَ مَالِكٌ: أَنَا حَزَرْتُ هَذِهِ فَوَجَدْتُهَا خَمْسَةَ أَرْطَالٍ وَثُلُثًا” [رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيُّ].

بالإجابة عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم 28 رمضان تتبين الأحكام الواجب اتباعها والالتزام عند إخراج الزكاة، وهو ما يجعل أمر كسب ثوابها كامل دون الإنقاص منه والاستفادة من فضلها كاملًا.