هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين؟ وهل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل رمضان؟ فالاختلاف بأمر إخراج زكاة الفطر يُسبب الشعور بالحيرة للبعض من الموعد الصحيح الواجب إخراجها به، وبذلك يبدأ الشك في الدخول إلى القلوب بشأن إخراج الزكاة وحكمها من الجواز أو عدمه، لذا نعرض من خلال موقع القمة الحكم الصحيح والمتعلق بإخراج زكاة الفطر والموعد الموصى به.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين

اختلف الكثير من العلماء بشأن موعد إخراج زكاة الفطر، وذلك تبين من خلال الاختلاف بالإجابة عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين.

أشار بعض العلماء إلى جواز إخراجها في هذا الوقت، وهو بموجب الاتفاق مع ما أتى في مذهب المالكية والحنابلة من تأكيد جواز ذلك، بل واتفاق رأي الإفتاء مع هذا القول وأنه مستحب.

حيث استدل مذهب المالكية والحنابلة في هذا الحكم بالحديث الشريف عن عمر رضي الله عنهما: وَكَانُوا يُعطُونَ قَبلَ الفِطرِ بِيَومٍ أَو يَومَينِ” [الراوي: البخاري].

وقد قال بعض العلماء إن الجواز كذلك يتبين في سدادها قبل العيد بثلاثة أيام، وهو الرأي المختار من الشيخ ابن باز رحمه الله، والذي أجاب به عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر تمر؟ وما هو مقدار زكاة الفطر؟

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل رمضان

كما أن هناك بعض الأشخاص الآخرين الذين يتساءلون عن جواز إخراج زكاة الفطر قبل شهر رمضان، وهو الاستفسار الذي ورد إلى دار الإفتاء بقول هل يجوز إخراج زكاة الفطر أول رمضان.

وحينها أجابت دار الإفتاء موضحة أنه لا مانع في الشرع من التعجيل بإخراج زكاة الفطر وحتى إن وصل إلى أول شهر رمضان المبارك، وهو القول الذي اتفق عليه كل من الشافعية ومصحح عند الحنفية.

ولكن فيما جاء عن الشافعية يوضح جواز إخراج زكاة الفطر في أول رمضان بأول يوم لا أول ليلة بأحد الوجوه وبوجه آخر يجوز إخراجها قبل رمضان، وكذلك استكملوا موضحين أن الأفضل الالتزام بإخراجها في الموعد الذي أمر به الله سبحانه وتعالى وكذلك الرسول صلى الله عليه وسلم.

وهو إخراجها بعد غروب شمس آخر أيام شهر رمضان الكريم وقبل صلاة العيد، فهو الموعد المأخوذ سُنةً عن النبي صلى الله عليه وسلم، والذي يجب الالتزام به من جميع المسلمين.

حكم زكاة الفطر بغروب شمس آخر يوم من رمضان

الحكم في هذه المسألة اختلف عن الإجابة المعروضة في الرد على هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين، حيث أوضحوا أن هذه الحالة هي الواجبة في إخراج زكاة الفطر.

حيث يستحب أن يقوم الجميع بإخراج زكاة الفطر في هذا الوقت لأنه السنة المأخوذة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو المتفق عليه من مذهب المالكية، الحنابلة والشافعية، وذلك لأنه الواجب الذي لا بُد من الالتزام به من الجميع، ولا يجوز مد الزكاة إلى ما بعده بوقت طويل، بل ينتهي بفجر يوم العيد، ويكون قبل أداء صلاة العيد.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأوائل من رمضان

بالإجابة عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين نذكر بعض الحالات الأخرى التي يتم بها إخراج زكاة الفطر قبل الموعد الأساسي لها.

حيث أشار العلماء في هذه الحالة بحسب ما ورد عن الشافعية إلى جواز إخراج الزكاة بوقت مبكر حتى يصل إلى العشر الأواخر من رمضان، وذلك أيضًا اتفق عليه الكثير من الأئمة، وهو ما قد يخالف قليلًا الموعد الأساسي الذي يتم إخراج الزكاة به.

ولكن المبرر المذكور في هذه الحالة هو أن إخراج زكاة الفطر بهذا الوقت المبكر يغني المساكين والفقراء أيضًا عن السؤال، وبالتالي يمكنهم تحقيق ما تم فرض الزكاة من أجله، أما العشر الأوائل من الشهر فيُرى أنه موعدٌ مُبكر قد يتعارض حينها مع هدف الزكاة.

لمن تعطى زكاة الفطر من الأقارب

من المعروف أن زكاة الفطر للفقراء والمساكين ولا يمكن إعطاؤها للأهل، وفي الإجابة عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين سنعرض الأشخاص الذين يمكنهم الحصول على الزكاة من الأقارب.

حيث أشار أهل العلم إلى الأخ المسكين، والذي يمكنه الحصول على الزكاة من أخيه الغني في حال كان فقير، وهو ما اتفق عليه العلماء وقالوا إن لا بأس في ذلك، ولكن المنع من الفروع والأصول يكون للآباء، الأمهات، الجدات، الأجداد، الأولاد، البنات، أبناء الابنة، أبناء الابن.

ويُفضل الالتزام بصرف الزكاة لمن يستحقوها ممن حثنا عليهم القرآن الكريم والسنة النبوية، وهم الفقراء والمساكين، ولا بُد من إخراج الزكاة لهم دونًا عن غيرهم من الأشخاص فهم الأولى.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن طريق منصة احسان؟ وما هي كيفية دفع زكاة الفطر عبر منصة إحسان؟

هل يجوز إعطاء الزكاة دون ذكر أنها زكاة

ورد لأحد الشيوخ سؤال عما إذا يمكن إخراج الزكاة دون ذكر أنها زكاة أو لا، وفي الرد على هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين سنوضح إجابة الشيخ عن ذلك.

حيث أجاب قائلًا إنه لا بأس في ذلك ويمكن إخراجها دون إخباره بأنها زكاة فطر، أو زكاة بوجه عام، وهو ما ييسر على الكثير من الأشخاص تأدية الزكاة وإخراجها دون التسبب بالحرج لأحد.

بالإجابة عن هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين تبينت الكثير من الأحكام التي أتاحت فرصة معرفة جميع المعلومات عن زكاة الفطر وطريقة إخراجها والفئات التي لا يجوز لها الاستفادة منها، فاحرص على أخذ ثوابها كاملًا بتأديتها صحيحة.