تم الإعلان عن خطوات دفع زكاة الفطر اون لاين قطر بالطريقة الصحيحة في الآونة الأخيرة، حيث إنه مع دخول شهر رمضان الكريم يبدأ كل مسلم في إخراج قيمة الزكاة المفروضة عليه، فزكاة الفطر يتم إعطاؤها للفقراء والمساكين وابن السبيل وغيرهم من الفئات المستحقة للزكاة؛ لهذا عن طريق موقع القمة سنوضح خطوات دفع الزكاة في دولة قطر.

خطوات دفع زكاة الفطر اون لاين قطر بالطريقة الصحيحة

لا يجوز على جميع المسلمين تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد، لهذا يحرصون جميعًا على دفعها وسدادها خلال شهر رمضان المُبارك قبل خروج وقتها؛ لذلك يُريد المواطنون في قطر لمعرفة الخطوات التي يتم بها دفع الزكاة، فنذكر خطوات دفع زكاة الفطر اون لاين قطر بالطريقة الصحيحة عبر الآتي:

  1. الولوج إلى موقع صندوق الزكاة قطر أون لاين “من هنا” مباشرةً.
  2. من ثم النقر على أيقونة “قنوات التحصيل” من أعلى واجهة الموقع.
  3. بعد ذلك تظهر قائمة منسدلة، يتم الاختيار منها “خدمة حكومي لدفع الزكاة”.
    خطوات دفع زكاة الفطر اون لاين قطر بالطريقة الصحيحة
  4. سيتم الانتقال إلى صفحة أخرى لإضافة مبلغ زكاة الفطر، وملء كافة بيانات سداد الزكاة المطلوبة.
  5. تحديد نوع الزكاة “زكاة الفطر”، وكتابة مبلغ الزكاة.
    خطوات دفع زكاة الفطر اون لاين قطر بالطريقة الصحيحة
  6. من ثم إضافات معلومات الاتصال بالمتبرع، كالاسم، والعنوان، وصندوق البريد، ورقم الهاتف المحمول وتحديد الدولة.
  7. التأشير أمام “أنا لست برنامج روبوت”.
  8. بعد الانتهاء النقر على أيقونة “يُقدم”.
    خطوات دفع زكاة الفطر اون لاين قطر بالطريقة الصحيحة
  9. ثم الانتقال إلى خطوة التأكيد من البيانات المُدخلة والدفع.
  10. في النهاية تصل للمتبرع رسالة بنجاح عملية دفع الزكاة إلكترونيًا.

مقدار زكاة الفطر في دولة قطر

بعد الإلمام بكافة خطوات دفع زكاة الفطر اون لاين قطر بالطريقة الصحيحة، فمن المهم توضيح أن الحكومة القطرية أشارت في الفترة الأخيرة إلى قيمة زكاة الفطر المطلوبة.

حيث إنه تم تحديد قيمة زكاة الفطر في دولة قطر تبعًا لسعر كيلو الأرز في وقت إخراج قيمة الزكاة، فعلى سبيل المثال الآن تعادل قيمة الزكاة حوالي 16 ريالًا قطريًا، وتكون القيمة قابلة للزيادة والنقصان بالطبع حتى يأتي فجر أول يوم لعيد الفطر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر على الأقارب؟ وهل يجوز ان اعطي امي زكاة الفطر؟

كيفية حاسبة زكاة الفطر قطر أون لاين

في إطار تناول عرض خطوات دفع زكاة الفطر اون لاين قطر بالطريقة الصحيحة، فلا بد من توضيح إمكانية المتبرع حساب زكاة عيد الفطر الخاصة به بكل سهولة، حيث إن هذا يتم من خلال موقع صندوق الزكاة القطري الإلكتروني، ونذكر خطوات الحاسبة في الآتي:

  1. الذهاب إلى خدمة حاسبة زكاة الأموال على موقع صندوق الزكاة القطري الرسمي “من هنا“.
  2. من ثم إضافة المبلغ المستحق لزكاة الفطر، وينبغي التأكد ألا يكون دون النصاب المحدد في الخانة المطلوبة.
  3. بعد ذلك تقوم حاسبة الزكاة بحساب مبلغ الزكاة بالهجري وكذلك الميلادي.
  4. من ثم النقر على أيقونة “لدفع الزكاة”.
    كيفية حاسبة زكاة الفطر قطر أون لاين
  5. يتم إضافة قيمة الزكاة المستحقة ضمن جدول المبلغ الإجمالي للزكاة.

شروط إخراج زكاة الفطر

بعد النظر إلى خطوات دفع زكاة الفطر اون لاين قطر بالطريقة الصحيحة، فمن الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها حتى يتمكن كل مسلم من أداء زكاة الفطر وتُحسب له، فتأتي تلك الشروط على النحو الآتي:

  • الإسلام: حيث إن زكاة الفطر طاعة يتقرب بها المسلم من ربه سبحانه وتعالى، وتكون تطهير للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين.
  • المقدرة على إخراج زكاة الفطر: يجب أن يكون المسلم قادر على إخراج زكاة الفطر، وإذا كان غير قادر فلا حرج عليه من عدم إخراجها.
  • دخول وقت الزكاة: يجب إخراج زكاة الفطر عند دخول وقتها، ويكون حتى قبل غروب الشمس من ليلة العيد.
  • نية زكاة الفطر: وجوب النية لإخراج الزكاة، فهي من ضمن العبادات التي تفتقر إلى النية.
  • اشتراط الإذن في إخراج الزكاة: إذا كان أحد سيخرج زكاة الفطر لشخص آخر، فيُشترط عليه أخذ الإذن منه؛ لكي تخرج عنه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر تمر؟ وما هو مقدار زكاة الفطر؟

مشروعية زكاة الفطر

بعد معرفة خطوات دفع زكاة الفطر اون لاين قطر بالطريقة الصحيحة، فتجدر الإشارة إلى أن أصل الزكاة يعود في معاجم اللغة العربية إلى معنيين اثنين، وهما: (البركة والزيادة – الطهارة)، وقد فرضها الله – عز وجل – على المسلمين في العام الثاني من الهجرة، وتم إثبات مشروعية الزكاة في العديد من الأدلة، ونذكر دلائل مشروعيتها عبر الآتي:

  • القرآن الكريم: حيث بين الله تعالى وجوب زكاة الفطر، فقال في كتابه الحكيم: {قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى*وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى} [الأعلى: 14 – 15].
  • السنة النبوية: وردت العديد من الأحاديث الشريفة حول الزكاة، حيث روى عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وقال: “فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ” (المصدر: صحيح البخاري).
  • روى أبو سعيد الخدري – رضي الله عنه – عن نبي الله محمد – صلى الله عليه مسلم – وقال: “كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الفِطْرِ وَرَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فِينَا، عن كُلِّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ، حُرٍّ وَمَمْلُوكٍ، مِن ثَلَاثَةِ أَصْنَافٍ: صَاعًا مِن تَمْرٍ، صَاعًا مِن أَقِطٍ، صَاعًا مِن شَعِيرٍ فَلَمْ نَزَلْ نُخْرِجُهُ كَذلكَ، حتَّى كانَ مُعَاوِيَةُ: فَرَأَى أنَّ مُدَّيْنِ مِن بُرٍّ تَعْدِلُ صَاعًا مِن تَمْرٍ. قالَ أَبُو سَعِيدٍ: فأمَّا أَنَا فلا أَزَالُ أُخْرِجُهُ كَذلكَ” (المصدر: صحيح مسلم).

زكاة الفطر عبارة عن زكاة للأبدان، وتكون صدقة معلومة بمقدار معلوم من فرد مخصوص بشروط محددة لفئات مُعينة، ويكون وقت الزكاة بدايةً من شهر رمضان المُبارك حتى فجر أول يوم العيد، فهي طُهر للصائم وطعمة للمساكين.