اوقات الدوام المستوصفات الحكومية في رمضان 1444 في السعودية تتغير بسبب حلول الشهر الكريم لتناسب العاملين في أوقات صيامهم، وقد تختلف من مكان إلى آخر على حسب ظروف العمل والعاملين فيه ويقدم موقع القمة أهم مواعيد الدوام للمستوصفات الحكومية داخل المملكة العربية السعودية لكي يتمكن المواطنون من معرفة المواعيد الجديدة وتحديد موعد زيارتهم لها بناًء عليها.

اوقات الدوام المستوصفات الحكومية في رمضان 1444 في السعودية

 جميع أنحاء المملكة العربية السعودية تتجهز لاستقبال شهر رمضان الكريم، وبسبب تميز هذا الشهر داخل قلوب المسلمين جميعًا، وتحاول الجهات الحكومية تخفيف العبء على العاملين خلال هذا الشهر مراعاةً للصيام والمجهود المبتذل فيه، ومن أجل ذلك أوقات الدوام المستوصفات الحكومية في رمضان تتغير لتناسبه.

وقد أعلنت المملكة العربية السعودية عن تقليل ساعات العمل في شهر رمضان الكريم، وذلك من خلال تأخير أوقات الدوام المستوصفات الحكومية في رمضان حيث يبدأ في الساعة ال 10 صباحًا وهذا خاص بالفترة الصباحية، ثم يبدأ من ال 9 مساءً للفترة المسائية.

ومن خلال المواعيد التي أعلنتها وزارة الصحة السعودية بأن أوقات الدوام المستوصفات في رمضان ستكون على فترتين، وإليكم أوقات الدوام المستوصفات الحكومية في رمضان كما يلي:

  • تبدأ مواعيد عمل العيادات الحكومية قبل الإفطار بالنسبة للفترة الصباحية حيث يبدأ العمل من ال 10 صباحًا إلى ال 4 مساًء.
  • وتبدأ مواعيد العمل للفترة المسائية بعد الإفطار من الساعة ال 9 مساًء إلى الساعة ال 12 بعد منتصف الليل.
  • بينما الإسعافات الأولية ومراكز الطوارئ في العيادات الحكومية تعمل على مدار ال 24 ساعة خلال شهر رمضان، وذلك من أجل استقبال الحالات الحرجة والطارئة في المملكة العربية السعودية.
  • أكدت وزارة الصحة السعودية على أن أوقات الدوام المستوصفات الحكومية في رمضان ستكون من يوم الأحد حتى يوم الخميس وذلك لمدة خمسة أيام متتاليين أسبوعين، وتكون الجمعة والسبت إجازة رسمية لكافة المستوصفات الحكومية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: دوام موبايلي في رمضان السعودية فروع شركة موبايلي السعودية

طرق التواصل مع المراكز الصحية الحكومية

لقد صرحت كافة المراكز الصحية عن إمكانية تواصل المرضى والمواطنين مع كافة فروعها ومراكزها وذلك من خلال عدة طرق تواصل تناسب التطور التكنولوجي الذي شمل كل جهات المملكة، وهذه بعض طرق التواصل:

  • التوجه بنفسك إلى المركز الحكومي التي ترغب في تلقي الخدمة من خلاله.
  • الاتصال عن طريق الهاتف المخصص لمركز الخدمة وهو “937”.
  • زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الصحة السعودية “من هنا“.
  • الدخول إلى تطبيق موعد الذي يمكنك تحميله على أجهزة الآيفون “من هنا” أو تحميله على أجهزة الاندرويد” من هنا” ويمكنك من خلاله التواصل مع المراكز الحكومية التي ترغب بتلقي الخدمة الصحية من خلالها.

خطوات حجز موعد في المستوصفات الحكومية الصحية

لكي تتمكن من الحصول على موعد لا بد من القيام بحجز مسبق لكي تتمكن من الحصول على موعد في وقت قريب، وذلك باستثناء حالات الطوارئ لا يتم الحجز لها، فيمكنك القدوم في أي وقت إلى أي مركز خدمة صحية التي تعمل على مدار ال 24 ساعة خلال الشهر الكريم.

وطبقًا للتعليمات التي صدرت عن وزارة الصحة السعودية أن الحجز يتم من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة وقد صدرت هذه التعليمات من أجل ضمان الحصول على الخدمة في وقت قصير، مع العلم بأنه لا يسمح بالدخول إلى المراكز دون حجز موعد سابقًا، وخطوات حجز موعد في المستوصفات الحكومية تتم بالشكل التالي:

  1. الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الصحة السعودية “من هنا“.
  2. نختار أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  3. نحدد خدمات الأفراد نضغط عليها.
  4. نقوم بالضغط على موعد أو خدمة.
  5. نضغط على بدء الخدمة.
  6. وتستكمل عملية تسجيل الدخول من خلال بياناتك.
  7. نختار المركز الصحي المراد حجز موعد فيه بناء على الأوقات الواضحة أمامك.
  8. تحديد العيادة التي نرغب بالحجز فيها.
  9. اختيار موعد مناسب من خلال القائمة التي أمامك.
  10. نضغط على أيقونة حجز موعد بعد الانتهاء.
  11. يتم الاحتفاظ بالبيانات الخاصة بحجز الموعد حتى يتم إظهارها إلى المسؤول عند الذهاب إلى المركز الصحي لتلقي الخدمة.

اقرأ أيضًا: اوقات ومواعيد دوام الفحص الدوري في رمضان

الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة

هناك بعض الخدمات التي تقدمها الوزارة من خلال الموقع الإلكتروني لها، ومنها الآتي:

  • تمكن المواطن من حجز موعد في أي مركز صحي يريد تلقي الخدمة من خلاله.
  • يمكنه تغيير الموعد فيما بعد واختيار موعد آخر يناسبه.
  • يقوم الموقع بإرسال إشعار يذكره باقتراب موعده الذي قام بحجزه عن طريق الموقع الإلكتروني.

من خلال عرض أوقات الدوام المستوصفات الحكومية في رمضان، فقد تبين أن وزارة الصحة السعودية تحاول بأقصى درجة توفير الراحة للعاملين بها دون التقصير في تقديم أفضل الخدمات للمرضى والمواطنين، وذلك مع احترام قدسية الشهر الكريم.