قيمة زكاة الفطر في سلطنة عمان 2024 قامت بتحديدها دار الإفتاء العمانية مع اقتراب انتهاء شهر رمضان المبارك؛ لكي يستعد المواطنون بها لإخراج زكاة الفطر المفروضة عليهم، ومعرفة الأماكن الصحيحة لصرف الزكاة، وهذا ما سيعرضه موقع القمة، بالإضافة لأهم المعلومات التي تتعلق بزكاة الفطر.

قيمة زكاة الفطر في سلطنة عمان 2024

وفقًا لما أعلنته دار الإفتاء بسلطنة عمان، فإن زكاة الفطر لهذا العام تقدر ب 180 قبضة، وقيمتها بالريال العماني تقرب من 1.5 ريال عماني، وذلك مساواة مع سعر الكيلو جرام من الأرز، أو القمح، أو الدقيق، حيث يعال الصاع 2.5 كيلو جرام تقريبًا، وهذا التحديد وفقًا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

” زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على الذكر والأنثى والصغير والكبير والحر والعبد من المسلمين” [رواه عبد الله بن عمر].

اقرأ أيضًا: قيمة زكاة الفطر نقدا بالريال القطري مقدار زكاة الفطر في قطر

حكم زكاة الفطر

بعد أن قمنا بعرض قيمة زكاة الفطر في سلطنة عمان 2024، يجب أن نعرض حكم زكاة الفطر في الشريعة الإسلامية، فزكاة الفطر في الشريعة الإسلامية فرض على كل مسلم قادر، ويجب على جميع المسلمين دفع زكاة الفطر عن كل شخص في الأسرة سواء كانوا، أطفال، أو مرضى، أو مسنين، وغيرهم.

وقد استدل جمهور العلماء على وجوب زكاة الفطر على المسلم بما رواه الإمام مسلم في صحيحه، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال:

َ”أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر في رمضان على الناس، صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على كل حر، أو عبد، ذكر، أو أنثى، من المسلمين.

أصناف زكاة الفطر في سلطنة عمان

زكاة الفطر يتم إخراجها من طعام البلد الذي يعيش فيه مُخرِج الزكاة، والأدلة على ذلك كثيرة منها:

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، [متفقٌ عليه].
  • عن أبي سعيدٍ الخدري رضي الله عنه قال: كنا نعطيها زمن النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام، أو صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، أو صاعاً من زبيب، أو صاعاً من أقط، [متفق عليه].
  • وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: وكان طعامنا يومئذٍ الشعير والزبيب والتمر والأقط، [صحيح البخاري].

موعد إخراج زكاة الفطر في سلطنة عمان

يدخل وقت وجوب زكاة الفطر بغروب شمس آخر يوم من أيام شهر رمضان، وحتى صلاة العيد، فيجب إخراجها قبل صلاة العيد ولا يجب تأخيرها لبعد الصلاة، وقد أفتى المالكية والحنابلة بجواز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين، ولا يزيد عن هذا، أما الإمام الشافعي فقد أفتى بأن زكاة الفطر تجوز من أول يوم من شهر رمضان.

وقد اتفق الشافعي والحنابلة والمالكية في عدم جواز تأخير إخراج زكاة الفطر عن يوم العيد بغير عذر، ومن تأخر في إخراجها فيجب إخراجها قضاء، وتجب عليه التوبة والاستغفار عن التأخير.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأوائل من رمضان؟ وما هي شروط وجوب زكاة الفطر؟

طريقة دفع زكاة الفطر اون لاين في سلطنة عمان

يمكن أن يقوم المواطن العماني بدفع قيمة زكاة الفطر بشكل إلكتروني من خلال المواقع الحكومية التي تم تخصيصها لأداء فريضة زكاة الفطر، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى موقع البوابة الإلكترونية لخدمات الزكاة “من هنا“.
  2. ثم اختر خدمة دفع زكاة الفطر في سلطنة عمان “من هنا“.
  3. مع العلم أنه يتم تفعيل خدمة زكاة الفطر فقط في نهاية شهر رمضان من كل عام.
  4. قم بتحديد مبلغ السداد وفق النصاب المحدد مضروبًا في عدد أفراد الأسرة بالريال العماني.
  5. قم بتحديد طريقة الدفع عن طريق بطاقة الخصم.
  6. قم بإدخال رقم بطاقة الخصم.
  7. قم بإدخال رقم الجوال، وتأكيد عملية دفع الزكاة.
  8. هكذا تكون انتهيت من عملية إخراج زكاة الفطر إلكترونيًا.

بشأن معرفة قيمة زكاة الفطر في سلطنة عمان 2024، فإن كنت ستأخذ برأي المذهب الحنفي بجواز إخراجها نقدًا فانتظر إعلان دار الإفتاء عن قيمتها في آخر رمضان حيث إنها متغيرة