قيمة ومقدار زكاة الفطر نقدا بالدينار الكويتي 2024 تم تحديدها من قبل بيت الزكاة بدولة الكويت، نظرًا لأهمية زكاة الفطر في الشريعة الإسلامية لكونها فرض على كل مسلم ومسلمة، وشرط لقبول الصيام؛ لذلك سيقوم موقع القمة بعرض مقدار زكاة الفطر في دولة الكويت.

قيمة ومقدار زكاة الفطر نقدا بالدينار الكويتي 2024

قد حدد الشرع الإسلامي مقدار زكاة الفطر بصاع من غالب قوت البلد مثل التمر، أو القمح، أو الأرز، أو الشعير، وغيرهم، والصاع يقدر بما يقرب ل 2.5 كيلو جرام من الأرز، وهو ما تم تقديره ب 2 دينار كويتي.

مع العلم أن جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة لا يجيزون إخراج زكاة الفطر نقدًا، أما المذهب الحنفي فقد أخذ برأي بعض فقهاء الصحابة وبعض فقهاء التابعين بجواز إخراجها نقدًا، واتبع هذا الرأي عمر بن عبد العزيز، والحسن البصري، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والإمام البخاري، وكثير من العلماء المعاصرين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيومين؟ ولمن تعطى زكاة الفطر؟

موعد إخراج زكاة الفطر

بعد أن قمنا بعرض قيمة ومقدار زكاة الفطر نقدا بالدينار الكويتي سنقوم بعرض موعد إخراجها، حيث يبدأ موعد وجوب إخراج زكاة الفطر من غروب شمس آخر يوم من أيام شهر رمضان وينتهي بصلاة العيد، فلا يجوز إخراجها بعد صلاة العيد وإلا يكون قد وقع في الإثم ويجب عليه إخراجها قضاء مع التوبة والاستغفار، ويجوز تقديمها قبل هذا الموعد بيوم أو يومين أو ثلاثة، وهو ما اتفق عليه جمهور الفقهاء.

إلا أن الإمام الشافعي قد أفتى بجواز إخراج زكاة الفطر من أول يوم في رمضان إلى صلاة العيد، ولا يجوز تأخيرها لبعد صلاة العيد.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ”.

على من تجب زكاة الفطر

زكاة الفطر تجب على كل مسلم ومسلمة، سواء كان حرًا أو عبدًا، صغيرًا أو كبيرًا، ما دام يملك قوت نفسه، وقوت من تجب عليه نفقتهم بالإضافة لحوائجهم الأساسية، يوم العيد وليلته، وهي فرض إسلامي لا يجوز التهاون فيه أو تأخيره لبعد صلاة العيد وإلا وقع في الإثم، ويجب عليه القضاء والتوبة، ويخرجها رب الأسرة عن نفسه وعلى من يعول.

والدليل على ذلك ما رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما حيث قال:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر على صاع من التمر يا صاع الشعير على الذكر والأنثى والصغير والشيوخ والحر والعبد، من المسلمين، (رواه الجماعة).

من المستحق لزكاة الفطر

أفتى بيت الزكاة الكويتي بأن الأولى صرف زكاة الفطر للفقراء والمساكين من المسلمين، مع جواز صرفها في المصارف العامة للزكاة، والأفضل تحري الفقراء والمحتاجين لإعانتهم على توفير حاجاتهم الأساسية لهم من طعام وإدخال السرور على قلوبهم في يوم العيد، والدليل على ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما: ” طعمة للمساكين”، (رواه أبو داود).

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر للاخ او الأخت؟ وما هي شروط وجوب الزكاة؟

طريقة إخراج زكاة الفطر عبر بيت الزكاة الكويتي اون لاين

يمكن للمواطنين والمقيمين بدولة الكويت إخراج زكاة الفطر عن طريق بيت الزكاة الكويتي اون لاين من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لبيت الزكاة الكويتي “من هنا“.
    قيمة ومقدار زكاة الفطر نقدا بالدينار الكويتي
  2. قم بالنقر على التبرع السريع في أسفل الصفحة.
  3. اختر زكاة الفطر من القائمة المنسدلة.
  4. ثم قم بإدخال مبلغ الزكاة بالدينار الكويتي في الخانة المخصصة له.
  5. ثم اضغط أضف لسلة التبرع.
  6. قم بإدخال البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف.
  7. اضغط على تبرع.
  8. حدد طريقة الدفع الإلكتروني، ثم اضغط موافق.
  9. أدخل معلومات بطاقة الدفع الخاصة بك، ثم اضغط على ادفع الآن.
  10. هكذا تكون أتممت عملية التبرع بزكاة الفطر الخاصة بك.

بشأن معرفة قيمة ومقدار زكاة الفطر نقدا بالدينار الكويتي، فيجب أن تعلم أن القيمة العينية ثابتة، أما القيمة النقدية متغيرة بتغير السعر، فإن رغبت بإخراجها نقدًا انتظر ما ستعلنه دار الإفتاء في آخر رمضان.