مقدار زكاة الفطر في الامارات من المهم التعرف عليه، لأنه يمكن المرء المسلم من تحديد المبلغ الذي يجب أن يؤديه للزكاة، فالزكاة من أركان الإسلام وركائزه الأساسية التي لا يصح إسلام المرء دونها، لذلك فإننا من خلال موقع القمة سنقوم بعرض كل ما يتعلق بزكاة الفطر وأحكامها.

مقدار زكاة الفطر في الامارات 2024

فرض الله على المسلم القيام ببعض العبادات التي تعود عليه بالنفع في الدنيا والآخرة، ومن هذه العبادات زكاة الفطر التي تم فرضها على كل مسلم كبير وصغير رجل وامرأة، وذلك بالاستناد غلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:[1]

فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ” [المصدر صحيح البخاري – الراوي: عبد الله بن عمر].

وكما يتضح من هذا الحديث الشريف فإن مقدار زكاة الفطر في الامارات يساوي صاعًا من طعام أهل البلد سواء أرز أو شعير أو قمح أو أي طعام مستساغ، ومنتشر في البلد، والصاع هو أربع أمداد باليدين ممتلئتين والصاع بالكيلو يساوي 2040 جرام.

اقرأ أيضًا: قيمة زكاة الفطر في الامارات طريقة دفع زكاة الفطر عبر صندوق الزكاة الإماراتي اون لاين

وقت إخراج زكاة الفطر

وفي ظل الحديث عن مقدار زكاة الفطر في الامارات، فإنه من اللازم العلم بوقت إخراج زكاة الفطر، وقد اجتمع جمهور العلماء أن الوقت المحدد لإخراج زكاة الفطر يبدأ من غروب شمس آخر يوم رمضان، ويستمر حتى صلاة العيد.

من الجدير بالذكر أن جمهور العلماء شدد على أنه يلزم دفع الزكاة قبل صلاة العيد، وإلا تعتبر صدقة من الصدقات، كما قال الشيخ ابن عثيمين قال

من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات“.

ويعد الشخص الذي أهملها أو تغافل عنها آثم إلا إن كان الأمر لسهو أو نسيان استشهادًا بالآية الكريمة {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} [سورة البقرة: 286].

لمن تعطى زكاة الفطر

يسأل الناس عن مقدار زكاة الفطر في الامارات، بينما يهتم آخرون بالعلم بالفئات التي تستحق زكاة الفطر، إذ إن زكاة الفطر تختلف عن زكاة المال، فيجوز أن تكون مصرف هذه الزكاة غير المصارف التي وردت في الآية الكريمة:

{إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [سورة التوبة: 60].

حيث وفقًا لما جاء في منظمة الإغاثة الإسلامية، فإن زكاة الفطر لا تعطى إلا للفقراء والمساكين الذين ليس لديهم ما يكفيهم الحاجة في يوم العيد بالاستشهاد بالحديث الشريف:

زكاةُ الفطرِ طُهْرَةٌ للصائِمِ مِنَ اللغوِ والرفَثِ، وطُعْمَةٌ للمساكينِ” [المصدر: صحيح الجامع – الراوي: عبد الله بن عباس].

اقرأ أيضًا: قيمة ومقدار زكاة الفطر نقدا بالريال العماني

طريقة دفع زكاة الفطر في الإمارات

الإمارات من الدول العربية التي تهتم بتنفيذ أحكام الشريعة الإسلامية، رغم أن بها الكثير من المقيمين من جنسيات مختلفة، ولكنها تسعى بشدة لتمسك بتعاليم الدين الإسلامي، لذلك فقد خصصت صندوق الزكاة الرسمي والذي يعين المسلمين على القيام بأداء فريضة الزكاة بشكل سهل وسلس، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل على منصة صندوق الزكاة “من هنا“.
  2. قم بالضغط على أيقونة تسجيل جديد إن كانت أول مرة أو الدخول.
  3. دوّن اسم المستخدم والبريد الإلكتروني.
  4. ثم قم بإنشاء كلمة مرور واكتبها مرة أخرى للتوكيد.
  5. أجب عن الأسئلة المطلوبة واتبع الخطوات الإرشادية لإتمام إنشاء الحساب.
  6. ثم عد للصفحة الرئيسية واختر خدمات إلكترونية ثم خدمة دفع الزكاة.
  7. قم بتحديد طريقة الدفع سواء ببطاقة ائتمانية أو من خلال الحساب البنكي وغيرها من مقترحات متاحة.
  8. حدد نوع الزكاة والمبلغ المالي الذي تريد دفعه.
  9. اذكر الاسم ورقم الجوال والبريد الإلكتروني.
  10. ثم اضغط استمرار لإتمام إجراءات الدفع.

زكاة الفطر من الفرائض التي يجب على المرء المسلم معرفة كل شيء يتعلق بها من أحكام وفتاوى، كي لا يقع في إثم أو ذنب بسبب التقصير بها.