هل يجوز دفع زكاة الفطر نقدا للجمعيات الخيرية؟ وما هي جهات صرف زكاة الفطر الصحيحة؟ حيث يتساءل الكثير من المسلمين عن كيفية دفع زكاة الفطر فهل من الممكن أن تكون على هيئة طعام فقط كما جاء في السنة النبوية الشريفة أم من الممكن أن يتم دفعها للهيئات الخيرية على هيئة نقود، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع القمة.

هل يجوز دفع زكاة الفطر نقدا للجمعيات الخيرية

يرجى العلم بأن إجابة سؤال هل يجوز دفع زكاة الفطر نقدا للجمعيات الخيرية هي نعم، حيث يجوز أن يتم دفع زكاة الفطر إلى الجمعيات الخيرية ولكن يشترط أن تقوم هذه الجمعيات بشراء الطعام بهذه الأموال ثم القيام بتوزيعها على الفقراء والمحتاجين، كما يُفضل أن يكون الطعام الذي يتم شراؤه بهذا المال هو الأرز.[1]

بالإضافة إلى لزوم استحضار النية وهذا استنادًا إلى قول نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم “إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ، وإنَّما لكُلِّ امرئٍ ما نوى” (صحيح البخاري)، ولهذا فيجوز دفع زكاة الفطر إلى الجمعيات الخيرية نقدًا ثم يوكلها الشخص في إخراج الزكاة على هيئة طعام.

كما أكد ابن الباز على أنه في حال كان القائمون على الجمعية الخيرية أشخاص ذوي ثقة يعلمون على تقديم الزكاة في مصرفها الشرعي فيجوز حينها دفع الزكاة لهم، بالإضافة إلى تأكيد حضرته أن هذا نوع من أنواع التعاون على البر والتقوى، حيث قال تعالى {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ والتقوى ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [سورة المائدة: الآية 2]، كما أكد كذلك أن هذه الجمعيات الخيرية لا يجب أن تعمل على تأخير الزكاة عن موعدها المحدد في السنة النبوية الشريفة.

ما هي جهات صرف زكاة الفطر الصحيحة

بعد التعرف على إجابة هل يجوز دفع زكاة الفطر نقدًا للجمعيات الخيرية، يرجى العلم بأن جمهور أهل الدين قد انقسموا في الجهات الصحيحة التي يتم فيها صرف زكاة الفطر وتوصلوا إلى العديد من الآراء، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الرأي الأول: ذهب جمهور الحنفية إلى أن زكاة الفطر يتم صرفها على الجهات الثمانية التي تُصرف فيها زكاة المال.
  • الرأي الثاني: رأى جمهور المالكية أن زكاة الفطر يتم صرفها على الفقراء والمساكين.
  • الرأي الثالث: رأى فيه جمهور الشافعية أن زكاة الفطر من الجائز أن يتم صرفها على أي جهة من الجهات الثمانية.

من الجدير بالذكر أن الرأي الأقرب هو أن زكاة الفطر يتم صرفها على الفقراء والمساكين، وفي حال لم يجد منهم فمن الممكن أن يتم صرفها في إحدى الجهات الثمانية، فهي لا تخرج إلا لمن يستحقها، ولهذا فقد أوجبها الله عز وجل على أن تكون طعامًا.

اقرأ أيضًا: مقدار زكاة الفطر في الامارات

متى تقوم الجمعيات الخيرية بدفع زكاة الفطر

في إطار عرض إجابة هل يجوز دفع زكاة الفطر نقدا للجمعيات الخيرية، يرجى العلم بأنه يجب أن تقوم الجمعيات الخيرية بدفع زكاة الفطر في الوقت المحدد لها، والذي يكون قبل صلاة العيد أو قبل يوم العيد بيوم أو يومين، بالإضافة إلى أن تأخير الجمعيات الخيرية لدفع زكاة الفطر عن الأشخاص الموكلين هو أمر لا يجوز.

حيث يحتاج الأمر حينها إلى كفارة، كما أجمع جمهور الفقهاء إلى أن تأخير زكاة الفطر هو أمر غير جائز، فعن ابن عباس حين قال “فرض رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم زكاةَ الفطرِ طُهرةً للصائمِ من اللَّغوِ والرَّفثِ وطُعمةً للمساكينِ” (هداية الرواة)، فإن من أداها قبل الصلاة فهي تكون زكاة مقبولة حينها، ومن أداها بعد الصلاة فهي تعتبر صدقة من الصدقات.

اقرأ أيضًا: كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية

هل يجوز دفع زكاة الفطر قبل استلام المبالغ من المكلفين

في إطار عرض إجابة هل يجوز دفع زكاة الفطر نقدا للجمعيات الخيرية، من الممكن أن يتساءل البعض عن هل يجوز دفع إخراج زكاة الفطر قبل استلام المبالغ من المكلفين أم لا، حيث ذكر أهل العلم أن زكاة الفطر هي عبادة لا تصح ولا تُقبل إلا بنية صاحبها.

حيث إنه لا يجوز إخراج زكاة الفطر من غير قصد، وكذلك لا يجوز لمنظمة خيرية أن تدفع الزكاة من دون أن يصرح دافعها بقيمة زكاته، كما أجمع العلماء على اشتراط النية في أداء زكاة الفطر، ومن المحتمل أن تكون النية بأسبقية الأداء في وقت وجيز.

لكن لا يجب أن يسبق الأداء على النية، أما إن سبقه بفترة وجيزة فهو أمر جائز ولكن إذا سبقه بوقت طويل فهو أمر لا يجوز حينها، ولكن لا بد من تجديد النية، وفي حال قصد الوكيل الزبون ولم يقصده فلا يجوز ذلك أيضًا.

إن زكاة الفطر واحدة من العبادات اللازمة والواجبة على كل مسلم في الدين الإسلامي وفي السنة النبوية الشريفة، حيث يجب على كل مسلم بالغ وعاقل أن يؤديها في المواعيد المحددة لها وبالشكل المحدد لها كذلك.