تجربتي مع اليانسون للمعدة أعتقد انه من المفيد معرفتها للتعرف على فوائد اليانسون للمعدة وأضراره، وهذا ما سيقدمه موقع القمة في هذا المقال، نظرًا لكون اليانسون يستخدم لعدة أغراض بسبب فوائده المتعددة لصحة الجسم، بالإضافة إلى ذلك فهو يدخل في صناعة بعض الأدوية؛ لذا فمن الضروري التعرف على تلك الفوائد للمعدة بالأخص وطريقة استخدامه.

تجربتي مع اليانسون للمعدة

كنت أعاني من بعض المشاكل في المعدة فنصحتني صديقتي بشرب اليانسون يوميًا، ولأني لا استخدم شيئًا حتى أبحث عنه، قمت بالبحث عن فوائد اليانسون للمعدة ووجدت ان حقًا له فوائد عدة حيث يقوم بالوقاية من قرحة المعدة، وكذلك يقلل من العراض المصاحبة لها مثل عسر الهضم والقيء والحرقان والغثيان، حيث يقلل من إفراز أحماض المعدة فيحميها من التلف.

أيضًا وجدت أنه يعمل كملين إذا ما تم خلطه بأعشاب أخرى فيخفف من الإمساك، كما يستخدم في علاج القولون العصبي، وتخفيف الاكتئاب المصاحب له.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع اليانسون للولادة واهم فوائده وهل له اعراض جانبية

طريقة استخدام اليانسون

بعد أن وجدت أن اليانسون بالفعل له فوائد عدة لعلاج كثير من مشكلات المعدة، قمت باستخدامه بطرق مختلفة للحصول على الفوائد المختلفة له، وما ساعدني على ذلك توفره في المتاجر سواء على شكل بذور كاملة، أو مطحونة، أو زيت، وتلك الطرق تتمثل فيما يأتي:

  • في وصفات الكعك والحلويات والمشروبات، استخدم بذور اليانسون كاملة.
  • أما إذا أردت تحضير شراب اليانسون، فأقوم بنقعه في الماء الساخن، ثم أشربه.
  • أما زيت اليانسون فكنت أستخدمه في صنع الخبز، وفي بعض الأحيان أستخدمه بشكل موضعي على الجلد.

الجرعة المسموح بها من اليانسون

أحببت اليانسون بشدة، وصرت أستخدمه في أغراض كثيرة، لكني خفت من أن يضرني الإفراط في استخدامه، فقمت بإجراء بحث للمرة الثانية، ووجدت بالفعل أن هناك جرعات محددة يفضل عدم تجاوزها يوميًا، فبرغم أن اليانسون آمن تمامًا، إلا أنه يفضل عدم استخدام أكثر من 20 جرام يوميًا للبالغين.

وبشكل عام فإن أغلب وصفات اليانسون تتطلب ما يقرب من 4-13 جرام من بذور اليانسون، و5-15 مل من زيت اليانسون، أما من يستخدم اليانسون لعلاج الاكتئاب فيتناول من 600 مجم إلى 9 جرام يوميًا

أضرار اليانسون

بعد أن علمت ذلك خشيت أن يكون له أي أضرار أو آثار جانبية، فأجريت بحث آخر ووجدت أنه بالرغم من أن اليانسون آمن للأطفال والبالغين، إلا أنه قد ينتج عنه بعض الأضرار، مثل ما يأتي:

1- الحساسية المفرطة لليانسون

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة من اليانسون، وكذلك بعض النباتات الشبيهة باليانسون مثل الكراوية والحلبة والكمون وغيرهم، فهؤلاء بالطبع من الضار عليهم استخدام اليانسون.

2- انخفاض مستوى السكر في الدم

يساعد اليانسون مرضى السكري على خفض مستوى السكر في الدم، ولكن استخدام اليانسون بكثرة قد يسبب انخفاض مستوى السكر في الدم أكثر من اللازم فيسبب لهم الأضرار.

كذلك بالنسبة للأشخاص الذين تجرى لهم عمليات جراحية، فإن اليانسون يؤدي على صعوبة التحكم في مستوى السكر في الدم؛ لذلك ينصح هؤلاء المرضى بعدم استخدام اليانسون قبل أسبوعين على الأقل من موعد العملية.

3- الحالات الحساسة للهرمونات

لليانسون تأثير يشبه تأثير الاستروجين نظرًا لكونه يحتوي على مركبات شبيهة بالأستروجين؛ لذلك فإن الحالات المرضية التي ترتبط بالهرمونات ينصحون بعدم استخدامه، وهم مثل بطانة الرحم المهاجرة، ألياف الرحم، سرطان الرحم، سرطان المبيض، سرطان الثدي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الليمون بعد الأكل

أضرار اليانسون بالنسبة للأدوية

ولأني أتناول بعض الأدوية خشيت أن يؤثر استخدامي لليانسون على الأدوية التي اتناولها، ووجدت أن اليانسون بالفعل يتفاعل مع بعض الأدوية، مما قد يسبب خللًا في عملها فيزيد فعاليتها أو يوقف عملها، بالأخص إذا كانت الأدوية تحتوي على هرمون الأستروجين مثل حبوب منع الحمل، وكذلك عقار تاموكسيفين الذي يستخدم لعلاج بعض أنواع السرطان.

فحمدت الله لأني لا أتناول تلك الأدوية، وبالتالي لن اضطر لترك أو تقليل استخدامي لليانسون فتجربتي مع اليانسون للمعدة كانت حقًا ناجحة لذلك شكرت صديقتي بشدة لأنها دلتني على هذا العشب الرائع.

من خلال تجربتي مع اليانسون للمعدة وجدت أن أهم فائدة لاستخدام اليانسون للمعدة، هي حمايتها من قرحة المعدة حيث يقلل من إفراز عصارة المعدة ويحمي الطبقة المخاطية لجدار المعدة فيحميه من التآكل.