ما فضل ليلة القدر ولماذا سميت بهذا الاسم؟ وما هي أماراتها؟ مع كل يوم يمر من شهر رمضان الكريم نقترب من ليلة القدر خاصة عندما ندخل في العشر الأواخر من الشهر الفضيل لذلك تجد أغلب الناس يعود ليشد على نفسه في العبادة في تلك الأيام واليوم جئت لك لكي تتعرف على فضل تلك الليلة من خلال موقع القمة.

ما فضل ليلة القدر ولماذا سميت بهذا الاسم

يُقال إن السبب وراء تسمية ليلة القدر بهذا الاسم هو أن الأرض تضيق بالملائكة من كثرة تواجدهم في الأرض، ويُقال إن القدر هو التضييق، وقد وردت الكثير من الآيات والأحاديث وفي فضل ليلة القدر وضحت سبب تسميتها ومنها ما يلي:

  • من أعظم أسباب تكريم ليلة القدر عند الله هو ان الله سبحانه وتعالى أنزل فيها كتابه العزيز وذلك لقوله سبحانه وتعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر: 1].
  • ومن أسباب فضل تلك الليلة هو أن الله بارك فيها وأودع فيها اسرار البركات وذلك للآية الكريمة: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ} [الدخان: 3].
  • جعل الله ثواب العبادة في ليلة القدر مضاعفة اضعافًا كثيرة وذلك للآية: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر: 3].
  • تتنزل الملائكة في تلك الليلة بأمر من الله سبحانه وتعالى للآية الكريمة: {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ} [القدر: 4].

هل صحيح ان الاقدار تتغير في ليلة القدر

بعد التعرف على إجابة ما فضل ليلة القدر ولماذا سميت بهذا الاسم، عليك أن تعرف أنه ورد في القرآن الكريم ما يدل على أن الأقدار تكتب في ليلة القدر حيث قال الله تبارك وتعالى: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} [الدخان: 4]، حيث دلت هذه الآية الكريمة على أن الأقدار والأقوات تكتب في اللوح المحفوظ في ليلة القدر.

اقرأ أيضًا: هل صحيح ان ليلة القدر في الايام الفردية؟ كيف اعرف ان هذه ليلة القدر؟

أمارات ليلة القدر

بعد معرفة إجابة ما فضل ليلة القدر ولماذا سميت بهذا الاسم، عليك معرفة علامات ليلة القدر وكيفية تحريها:

  • تظهر الشمس في صباح تلك الليلة باهتة كالقمر في حالة البرد بلا شعاع للحديث الوارد في ذلك حيث قال أُبَيّ بن كعب: “… وَأَمَارَتُهَا أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ في صَبِيحَةِ يَومِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا” [رواه مسلم].
  • يشعر المؤمن بانشراح صدره في تلك اللية المباركة لما فيها من بركات.
  • هي ليلة لا باردة ولا حارة جوها معتدل كما قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم: “ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ” [أخرجه الطيالسي].

الحكمة من إخفاء ليلة القدر

بعد العلم بإجابة ما فضل ليلة القدر ولماذا سميت بهذا الاسم، عليك العلم بأسباب إخفاء الله لتلك الليلة، وهي التي تتمثل في الآتي:

  • لكي ينشغل المسلم بالعبادة طوال الشهر ولا يقوم فقط بإقامة ليلة القدر دون باقي أيام الشهر والعام.
  • لكي يتعزز عند المسلم رغبته في ترك المعاصي في تلك الأيام لأنه لا يضمن أيها تكون ليلة القدر.
  • ليحصل العبد المجتهد ثوابها عند الله دون دخول الرياء أو السمعة فيه.

اقرأ أيضًا: متى تنتهي ليلة القدر؟ وما هي دلالتها؟

أفضل الأدعية في ليلة القدر

بعد الإلمام بإجابة ما فضل ليلة القدر ولماذا سميت بهذا الاسم، عليك معرفة أفضل أدعية ليلة القدر، والتي تتمثل في الأحاديث النبوية المباركة، مثل الحديث الذي جاء على لسان أم المؤمنين.

فقد سألت عائشة أم المؤمنين النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: “قُلتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأيْتَ إنْ وافَقتُ لَيلةَ القَدْرِ، ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عَفوٌّ تُحِبُّ العَفْوَ” [أخرجه الترمذي].

كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك…

…أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحُزْنَه وأبدله مكانه فَرَجًا قال: فقيل: يا رسولَ اللهِ ألا نتعلمُها فقال: بلى ينبغي لِمَنْ سمِعها أنْ يتعلمَها” [صحيح ابن حبان].

ليلة القدر من أهم الليالي في حياة المسلم كونها من الليالي التي لا ضمن أن يبلغها كل عام ولأنها تعادل في ثوابها ثواب ما يزيد ثمانين سنة من العبادة أي أكثر من عمر أغلب الناس.