ما الذي يجب فعله في ليلة القدر؟ وكيف يدركها المسلم؟ كرم الله سبحانه وتعالى ليلة القدر وفضلها على ليالي العام كله وجعلها خيرًا من سنوات من العبادة وهذا ما جعل كثير من المؤمنين حريصين كل الحرص على إدراك تلك الليلة والفوز بأجرها عند الله واليوم جئنا لك بكل تفاصيل تلك الليلة من خلال موقع القمة.

ما الذي يجب فعله في ليلة القدر

تود العديد من الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها في ليلة القدر لكن أهم تلك الأعمال هم كالتالي:

1- الدعاء بإلحاح

تعتبر ليلة القدر من أهم الأوقات التي يفضل الدعاء فيها تقربا لله سبحانه وتعالى ولقد علم رسول الله صلى الله عليه وسلم زوجته عائشة أم المؤمنين دعاء تدعوا به في تلك الليلة عندما سألته قائلة:

قلتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأيتَ إنْ عَلِمْتُ أيُّ ليلةٍ ليلةُ القَدرِ، ما أقولُ فيها؟ قال: قُولي: اللَّهُمَّ، إنِكَّ عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنِّي” [رواه أحمد].

اقرأ أيضًا: ما يستحب في ليلة القدر

2- الاعتكاف في العشر الأواخر

من أهم العبادات التي كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يلازمها في رمضان هي الاعتكاف في العشر الأواخر من الشهر الكريم التماسًا لليلة القدر لقوله صلى الله عليه وسلم:

من كان اعتكَفَ معي، فلْيعتكِفِ العَشرَ الأواخِرَ، وقد أُريتُ هذه الليلةَ ثم أُنسِيتُها، وقد رأيتُني أسجُدُ في ماءٍ وطِينٍ مِن صَبيحَتِها فالتَمِسوها في العَشرِ الأواخِرِ، والتَمِسوها في كُلِّ وِترٍ” [رواه البخاري ومسلم].

3- قيام الليل

يعتبر القيام هو جوهر ليلة القدر لأن النبي والصحابة كانوا يقيمون تلك الليلة وكان النبي يأمرهم بقيامها وجاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال:

مَن صامَ رمضانَ وقامَهُ، إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ، ومَن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتِسابًا غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ” [أخرجه: الترمذي والبخاري ومسلم].

هل يشترط قيام الليل كله في ليلة القدر

بعد معرفة إجابة ما الذي يجب فعله في ليلة القدر، عليك معرفة أنه لم يشترط النبي ولا الصحابة من بعده عملًا مخصوصًا في ليلة القدر وللمؤمن أن يختار ما يشاء من الأعمال الصالحة في تلك اللية مثل تلاوة القرآن والذكر وطلب العلم والصدقة وغيرها.

ولكن النبي والصحابة كان من سنتهم القيام في تلك الليالي لأن الصلاة هي أوثق صلة بين العبد وربه وهي من أعظم العبادات وليس شرطًا أن يقوم المسلم كل ليلة القدر بل يقوم ببعضها وجزء منها، وخاصة الثلث الأخير منها من بعد منتصف الليل حتى طلوع الفجر ففيه الثواب الأعظم في تلك الليلة.

موعد ليلة القدر

بعد التعرف على إجابة ما الذي يجب فعله في ليلة القدر، عليك معرفة متى تكون ليلة القدر وقد وردت الكثير من الأحاديث في موعدها ومنها:

  • جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ” [رواه البخاري ومسلم].
  • قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “أُريتُ ليلَةَ القدْرِ، ثُمَّ أيقظَنِي بعضُ أهلِي فنُسِّيتُها؛ فالْتَمِسوها في العَشرِ الغَوابِرِ” [رواه مسلم].
  • وقد جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إنَّ ناسًا منكم قدْ أُرُوا أنَّها في السَّبع الأُوَل، وأُرِي ناسٌ منكم أنَّها في السَّبع الغَوابِر؛ فالْتمِسوها في العَشْر الغَوابِرِ” [رواه مسلم].
  • جاء عنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “تَحَيَّنوا ليلةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأواخرِ – أو قال: في التِّسعِ الأواخِرِ” [رواه مسلم].

علامات ليلة القدر

بعد الاطلاع على إجابة ما الذي يجب فعله في ليلة القدر، عليك معرفة العلامة التي تعرف بها ليلة القدر وهي أن تظهر الشمس فيها ضعيفة لا شعاع لها، لما ورد عن أبي بن كعب أنه قال: “هي ليلةُ صَبيحةِ سَبعٍ وعِشرين، وأمارتُها أنْ تطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها” [رواه مسلم].

اقرأ أيضًا: متى تنتهي ليلة القدر؟ وما هي دلالتها؟

فضل ليلة القدر

بعد العلم بإجابة ما الذي يجب فعله في ليلة القدر، عليك معرفة فضل تلك الليلة على من يغتنمها بالعبادة والطاعة فيها والتقرب على الله ومن فضل تلك الليلة ما يلي:

  • ليلة أنزل الله فيها القرآن الكريم لقوله سبحانه وتعالى: {إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر: 1].
  • يقدر الله فيها أقدار الكون لقوله سبحانه وتعالى: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} [الدخان: 4].
  • ينزل الله في تلك اللية الملائكة ومعهم جبريل عليه السلام لقول الله تبارك وتعالى: {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ} [القدر: 4].
  • جعل الله تلك اللية سلاما من كل شر في قوله تعالى: {سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر: 5].
  • جعل الله العبادة فيها خيرًا من عبادة الدهر كله لقول الله سبحانه وتعالى: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر: 3].

لا بد لكل مسلم يتقي ربه من أن يتحرى ليلة القدر لكي يفوز بأجرها وثوابها العظيم فقد أعد الله لمن يحسن قيام تلك الليلة الأجر العظيم والمقام الرفيع وجعل لها علامات لكي يعرفها المؤمن بسهولة.