ماذا يحدث في ليلة 27 من رمضان؟ وهل صحيح أنها ليلة القدر؟ يبحث الكثير من الناس عن ليلة القدر ويحاولون الوصول إلى اليوم الذي تكون فيه تلك الليلة طمعًا فيما عند الله من أجر لمن يدرك تلك الليلة العظيمة واليوم جئنا لكم لنناقش موعد تلك الليلة من خلال موقع القمة.

ماذا يحدث في ليلة 27 من رمضان

وردت عدة أحاديث تؤكد أن ليلة القدر هي ليلة السابع والعشرين وهي من الأحاديث الصحيحة وهي تصف ما يحصل في تلك الليلة وهي كالتالي:

  • قال الصحابي أُبَي بن كعب رضي الله عنه في شأن ليلة القدر: “واللهِ، إنِّي لأَعلمُها، وأكثرُ عِلمي هي اللَّيلةُ التي أَمرَنا رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ بقِيامِها، هي ليلةُ سَبعٍ وعِشرينَ” [رواه مسلم].
  • وجاء عن أُبَي بن كعب أيضًا أنه قال: “هي ليلةُ صَبيحةِ سَبعٍ وعِشرين، وأمارتُها أنْ تطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها” [رواه مسلم].
  • وعن الصحابي أبي هريرة أنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “أيُّكم يَذكُرُ حين طلَع القمرُ وهو مِثلُ شِقِّ جَفْنَةٍ” [رواه مسلم]، وشق الجفنة أي نصف قصعة وقال أبو الحسين الفارسي: هي ليلة السابع والعشرين لأن القمر يطلع فيها بهذه الصفة.

هل ينزل الله إلى السماء الدنيا في ليلة القدر

بعد التعرف على إجابة ماذا يحدث في ليلة 27 من رمضان، عليك أن تعرف أن الله سبحانه وتعالى ينزل في كل ليلة في الثلث الأخير من الليل قبل طلوع الفجر وليس فقط في ليلة القدر.

والدليل على هذا حديث ابي هريرة رضي الله أنه بلغ عن النبي محمد صلى الله عليه سولم قوله: “يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له” [أخرجه البخاري ومسلم].

اقرأ أيضًا: علامات ليلة القدر بالادلة من السنة النبوية.. هل كل الناس يشعرون بليلة القدر؟

فضل ليلة القدر عند الله

بعد الاطلاع على إجابة ماذا يحدث في ليلة 27 من رمضان، إليك أهم الأدلة على فضل ليلة القدر من الكتاب والسنة:

  • العبادة في تلك الليلة خير من عبادة ما يزيد على ثمانين عامًا وهذا أكثر من متوسط أعمار الناس هذه الأيام بدليل الآية الكريمة: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر-3].
  • تتنزل الملائكة مع جبريل في تلك الليلة يستغفرون لعباد الله الصالحين الذين يقمون تلك الليلة ويتهجدون فيه والدليل على ذلك قوله تعالى: {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ} [القدر-4].
  • جعل الله ليلة القدر سلاما على كل شر وسوء حتى يطلع الفجر لقوله سبحانه وتعالى: {سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر-5].

سبب تسميتها بليلة القدر

بعد العلم بإجابة على إجابة ماذا يحدث في ليلة 27 من رمضان، إليك سبب تسمية تلك الليلة بليلة القدر وسر عظم قدرها عند الله كالتالي:

  • سميت بليلة القدر لما لها من قدر عظيم وشرف كبير عند الله سبحانه وتعالى ولما لها من خصائص خص الله بها تلك الليلة.
  • ويرى البعض أنها سميت بليلة القدر لأن الله سبحانه وتعالى يكتب فيها أقدار العباد وأقواتهم وذلك لقول الله سبحانه وتعالى: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} [الدخان-4].
  • ويقال إنها سميت ليلة القدر بمعنى الضيق لأن الأرض تضيق بالملائكة التي تنزل في تلك الليلة من كثرتهم.

اقرأ أيضًا: ردد دعاء ليلة القدر مكتوب في رمضان دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

أفضل الأعمال الصالحة في ليلة القدر

بعد معرفة إجابة ماذا يحدث في ليلة 27 من رمضان، إليك أهم الأعمال الصالحة التي يفضل الالتزام بها في ليلة القدر للفوز بالأجر العظيم وهم كالتالي:

  • القيام: من أهم الاعمال الصالحة التي امر النبي محمد صلى الله عليه وسلم صحابته الكرام بها في تلك الليلة لحديث أبي هريرة أنه بلغ عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال “…من قامَ ليلةَ القَدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقَدَّمَ مِن ذَنبِه” [رواه البخاري ومسلم].
  • الدعاء: لا يوجد وقت للدعاء خير من الدعاء في ليلة القدر وفي الثلث الأخير منها ومن أفضل الأدعية التي وردت الدعاء قول عائشة أم المؤمنين: “قلتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأيتَ إنْ عَلِمْتُ أيُّ ليلةٍ ليلةُ القَدرِ، ما أقولُ فيها؟ قال: قُولي: اللَّهُمَّ، إنِكَّ عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنِّي” [رواه أحمد].
  • الاعتكاف: ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم انه كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان التماسًا لليلة القدر حيث جاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من كان اعتكَفَ معي، فلْيعتكِفِ العَشرَ الأواخِرَ، وقد أُريتُ هذه الليلةَ ثم أُنسِيتُها، وقد رأيتُني أسجُدُ في ماءٍ وطِينٍ مِن صَبيحَتِها فالتَمِسوها في العَشرِ الأواخِرِ، والتَمِسوها في كُلِّ وِترٍ” [رواه البخاري ومسلم].

ليلة القدر فرصة عظيمة لكل مسلم مؤمن بالله كي يقترب من ربه وينزه نفسه من أدناس الدنيا وذنوبها وها هي تلك الليلة تقترب بدخولنا في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك فلا بد لنا ألا نفوت هذه الفرصة.