من خلال موقع القمة نتعرف علي عجائب ليلة القدر كثيرة، وتعتبر ليلة القدر من أهم الليالي في شهر رمضان، وتتميز بأنها الليلة التي أنزل فيها القرآن، ولقد اصطفى الله سبحانه وتعالى محمد من البشر، ليكون رسولًا للبشرية، واصطفى من الشهور شهر رمضان، ومن الليالي ليلة القدر، يمكنك معرفة كل ما يتعلق بليلة القدر من خلال موقع القمة.

عجائب ليلة القدر

في ليلة القدر تتنزل البركات والرحمات على العباد المجتهدين في طاعة الله عز وجل، وتوجد في هذه الليلة عذوبة وحلاوة لا توجد في غيرها من الليالي، وهي ليلة خير من ألف شهر، ومن عجائب ليلة القدر أنها الشمس تشرق يومها بيضاء لها، حيث تطلع الشمس غير ناشرة لأشعتها في نظر العيون.

ما السر في كون ليلة القدر ليلًا

شرح إمام الدعاة محمد متولي الشعراوي رحمه الله في تفسير إجابة ما السر في كون ليلة القدر ليلًا، ويقول الشيخ محمد الشعراوي قوله عز وجل إنا أنزلناه في ليلة القدر إشارة على أن هذه الليلة ذات قيمة.

واختار الله سبحانه وتعالى تلك الليلة لنزول القرآن الكريم، وهذا معناه أن القرآن نزل في هذه الليلة لأنها ذات قدر وقيمة، ولقد حدد الفقهاء السبب في اختيار الليل لنزول ليلة القدر لأن الليل موضع الهدوء والسكون، وهذا عكس النهار والذي هو موضع حركة.

اقرأ أيضًا: لماذا ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان؟ ماذا يحصل في العشر الاواخر؟

علامات ليلة القدر

من علامات ليلة القدر أن الشمس تطلع لا شعاع لها، كما ورد عن أبي بن كعب في ذكر علامة القدر كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن امارتهاأَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ في صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا ” [حديث صحيح]، وفي بعض الأحاديث “كأنها طست” والمعنى كأنها طست من نحاس أبيض.

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قالهي طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا” [صحيح لغيره] ومعنى طلقة: طيبة لا حر فيها ولا برد، ومعنى بلجة: مشرقة.

 

ماذا تفعل في ليلة القدر

هناك الكثير من الأمور المستحبة لفعلها في ليلة القدر، والتي تتمثل في إحياء ليلة القدر بقيام الليل، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” [حديث صحيحوصلاة الليل تؤدى مثنى مثنى كما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى” [حديث صحيح].

إلى جانب الإكثار من تلاوة القرآن وذكر الله تعالى والكثير من الطاعات، وكثرة الدعاء خصوصًا بما ورد عن عائشة رضي الله عنها: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني” [حديث صحيح].

اقرأ أيضًا: اجمل دعاء ليلة القدر لتيسير الأمور اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة ومستجابة

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم

سميت بهذا الاسم لأنه نزل فيها القرآن الكريم، على لسان ملك ذي قدر، على أمة بها قدر، وذكر لفظ القدر ثلاث مرات {إنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر: 1-3]، وسميت بذلك لأنها ذات قدر وشرف، أو أن فيها تقدر أرزاق العباد وآجالهم.

ما هي الليالي الوترية في رمضان 2024

ستكون ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، والتي تبدأ مع الليالي الفردية التي تبدأ من المغرب اليوم الثلاثاء 11 أبريل 2024، الموافق 20 من شهر رمضان المبارك.

  • بدأت الليلة الأولى من ليالي العشر الأواخر من رمضان، وتستمر حتى فجر الأربعاء 12 أبريل 2024.
  • تبدأ ليلة 23 رمضان من غروب الشمس يوم الخميس 13 أبريل 2024 حتى فجر يوم الجمعة 14 أبريل 2024.
  • تبدأ ليلة 25 رمضان من غروب الشمس يوم السبت 15 أبريل 2024 حتى فجر يوم الأحد 16 أبريل 2024.
  • تبدأ ليلة 27 رمضان من غروب الشمس يوم الاثنين 17 أبريل 2024 حتى فجر الثلاثاء 18 أبريل 2024.
  • تبدأ ليلة 29 رمضان من غروب الشمس يوم الأربعاء 19 أبريل حتى فجر الخميس 20 أبريل 2024.

عجائب ليلة القدر كثيرة، يجب على المسلم تحري ليلة القدر، لما لها من أجر وثواب عظيم لمن يقبل بالعبادة، فهي ليلة خير من ألف شهر، والتي أنزل فيها القرآن وهي ليلة مباركة وليلة سلام وغفران.