نعرض لكم من خلال هذه المقاله موعد عيد الفطر في عمان 2024 متى عيد الفطر في عمان؟ وما مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في سلطنة عمان؟ تتعدد الأسئلة حول عيد الفطر الذي يعد من أهم المناسبات الدينية التي شرع الله للمسلمين الاحتفال فيها، إذ يتم الاحتفال في أنحاء العالم خاصة في الوطن العربي، لذا يتيح موقع القمة معرفة موعد عيد الفطر في عمان.

متى عيد الفطر في عمان

موعد عيد الفطر في عمان, تبعًا للتطلعات الأولية من قبل هيئة البحوث الفلكية في سلطنة عمان فمن المحتمل أن يكون عيد الفطر في سلطنة عمان يوم 21 أبريل 2024 أو 22 بحد أقصى.

إذ إن سلطنة عمان تعد من أولى الدول التي تعلن عن موعد عيد الفطر تحديدًا بعد كشف غرة هلال شوال.

تبعًا لجريدة الشبيبة فإنه حسب الحسابات الفلكية التي أجريت حول رؤية هلال شهر شوال 1444 في مدينة مسقط فإنه يتم توضيح اقتران القمر عند الساعة 08:12 في يوم الخميس الموافق 29 رمضان 1444/ 20 أبريل 2024.

موعد بدء اجازة عيد الفطر المبارك في عمان

موعد عيد الفطر في عمان, وفي إطار معرفة متى عيد الفطر في عمان يمكن القول إن الإجازات الرسمية في كافة القطاعات الحكومية والخاصة تبدأ من الجمعة 21 أبريل 2024 وتستمر حتى مساء الأحد 23 من شهر أبريل في معظم الدول العربية والإسلامية وذلك ليعود الدوام بشكل رسمي في يوم الإثنين 24 أبريل 2024.

اقرأ أيضًا: اقوي عبارات تهنئة عيد الفطر المبارك كلمات رسائل عبارات تهنئة عيد الفطر

متى توقيت صلاة عيد الفطر في مدن سلطنة عمان

من خلال المساهمة في معرفة متى عيد الفطر في عمان يمكن القول إن صلاة عيد الفطر المبارك في مدن سلطنة عمان في الساعات الأولى من الصباح الباكر من يوم الجمعة الموافقة 21 أبريل، إذ ترتفع الشمس بمقدار قيد رمح، ويمكن معرفة صلاة عيد الفطر في مدن سلطنة عمان والتي تتمثل في:

المدينةموعد صلاة العيد
مسقط5:46
مرباط6:10
عبري5:55
سمائل5:49
وينقل5:55
بركاء5:49
الرستاق5:51
السويق5:51
بوشر5:57
صور5:44
نزوى5:51
شناص5:53
هيما6:00
صحار5:53
البريمي5:57
إبراء5:48
سويرة5:53
صحم5:52
السيب5:48

اقرأ أيضًا: تهنئة عيد الفطر لعائلتي اجمل كلمات تهنئه عيد الفطر للاخوات والاب والام والعائلة

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في سلطنة عمان

من خلال التطرق إلى معرفة متى عيد الفطر في عمان يمكن القول إن العيد في عمان يكون له طعم خاص، حيث إنه له عادات خاصة وطقوس متنوعة تبدأ منذ ليلة الشك.

موعد عيد الفطر في عمان, وإذ تجتمع العائلات والأسر في البيوت أمام شاشات التلفزيون من أجل معرفة اليوم الأول من عيد الفطر عبر البث المباشر للقنوات العمانية ويتم عمل الطقوس الخاصة بعيد الفطر في عشية العيد في عمان ويمكن معرفة بعض الطقوس من خلال الآتي:

  • يتم التهليل والتكبير من قبل الرجال لله عز وجل.
  • انشغال النساء بوضع الحناء من أجل تخضيب اليدين والرجلين.
  • مع شروق أول أيام العيد يتم الذهاب إلى المساجد من أجل أداء صلاة العيد والاستماع إلى الخطبة.
  • يتم العودة من الصلاة إلى البيوت من أجل مجالسة العائلة وتناول فطور العيد والذي يكون في الغالب مشتملًا على التمر والشاي والحلويات العمانية مثل الهريس، الطرشة، الثريد وغيرها.
  • عند حلول الليل يتم تناول العرسية التي تتكون من الأرز واللحم أو الدجاج.

الجدير بالذكر أنه من ضمن مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك قيام العمانيين بصلة الرحم مع أهلهم مع الحرص على إدخال البهجة والسرور على قلوب الأطفال من خلال جلب ملابس جديدة لهم وإعطائهم مبالغ رمزية تسمى العيدية.