نذكر لكم من خلال مقالنا هذا موعد عيد الفطر في لبنان 2024 متى عيد الفطر في لبنان؟ وما هي مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك في لبنان؟ حيث يهتم المسلمون في لبنان بالتعرف على موعد بدء عطلة عيد الفطر لعام 2024 ميلاديًا نظرًا لتبقي أيام معدودة عليه، من أجل الاستعداد وتجهيز المنازل والملابس وكل شيء من أجل العيد، لذلك نتعرف على الموعد من خلال موقع القمة.

متى عيد الفطر في لبنان

قبل التطرق للحديث عن إجازة عيد الفطر المبارك في لبنان لعام 2024 ميلاديًا، لا بد من التعرف على موعد عيد الفطر لعام 2024، حيث يُتوقع فلكيًا أن يكون عدد أيام شهر رمضان الكريم لعام 2024 ميلاديًا وعام 1444 هجريًا 29 يومًا فقط.

موعد عيد الفطر في لبنان, وحيث بدأت أول أيام الشهر الفضيل في يوم 23 من شهر مارس الماضي ويستمر لمدة 29 يومًا فقط، لذلك وفقًا للحسابات الفلكية فإن موعد عيد الفطر لعام 2024 ميلاديًا و1444 هجريًا في لبنان يكون في يوم الجمعة الموافق 21 من شهر أبريل الجاري.

موعد بدء اجازة عيد الفطر المبارك في لبنان

في إطار عرض متى عيد الفطر في لبنان نجد أنه من المتوقع أن تبدأ إجازة عيد الفطر في لبنان لعام 2024 ميلاديًا وعام 1444 هجريًا من يوم الجمعة الموافق 21 من شهر أبريل الجاري حتى صباح يوم الاثنين الموافق يوم 24 من شهر أبريل 2024 ميلاديًا.

اقرأ أيضًا: اقوي عبارات تهنئة عيد الفطر المبارك كلمات رسائل عبارات تهنئة عيد الفطر

ما هو موعد صلاة عيد الفطر في لبنان لعام 2024

بعد التعرف على متى عيد الفطر في لبنان، يرجى العلم بأن صلاة العيد أول ما يبدأ به المسلمون يوم عيد الفطر المبارك، حيث يتوجه جميع الرجال والشباب إلى المساجد والمصلين من أجل أداء الصلاة.

موعد عيد الفطر في لبنان, ومن الجدير بالذكر أنه قبل أداء الصلاة لا بد من إخراج زكاة عيد الفطر التي تعتبر واجبة على كل مسلم بالغ عاقل، حيث إن زكاة عيد الفطر تبدأ مع أول يوم من أيام شهر رمضان الكريم وتنتهي قبل صلاة عيد الفطر المبارك.

كما أن الصلاة تأتي في يوم العيد بغير أذان ولا إقامة، وتكون عبارة عن ركعتان الأولى يكون فيها سبع تكبيرات ثم تلاوة سورة الفاتحة وسورة من القرآن الكريم مع ركوع وسجود.

أما الثانية فالركعة يكون فيها خمس تكبيرات ثم قراءة سورة الفاتحة وسورة من القرآن الكريم وركوع وسجود ثم التشهد، وبعد أن تنتهي صلاة العيد ينتظر الناس من أجل الاستماع إلى خطبة الإمام.

ويأتي موعد صلاة عيد الفطر 2024 لبنان الساعة 6:03 صباحًا في العاصمة بيروت، أما موعد صلاة عيد الفطر 2024 لبنان في بقية المدن فيأتي حسب الجدول التالي:

بيروت6:03عرسال5:59
بعبدا6:03مراجع6:04
صيدا6:04النبطية6:04
طرابلس6:01زحل6:02
النبطية6:04بعلبك6:00
صورة6:06 مالابن6:03
الناقورة6:06 مبنت جبيل6:05
قانا6:05أكار5:59

ما هي سنن عيد الفطر المبارك عند المسلمين

موعد عيد الفطر في لبنان, وبعد الاطلاع على متى عيد الفطر في لبنان، نشير إلى وجود مجموعة من السنن المختلفة التي يؤديها المسلم في العيد ومنهم بالطبع مسلمو لبنان الشقيق، حيث تأتي سنن عيد الفطر المبارك متمثلة فيما يلي:

  • لا يمكن للمسلم أن يصوم في يوم العيد، فمن أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر هو الاحتفال بانتهاء شهر رمضان الكريم وانتهاء الصيام.
  • من المستحب أن يفطر المسلم في بيته قبل أن يذهب إلى صلاة العيد.
  • يجب أن يرتدي المسلم أفضل الثياب ويعطر نفسه بأجمل الروائح من أجل هذا اليوم.
  • من الأفضل أن يذهب المسلم إلى صلاة العيد ماشيًا على رجليه بدلًا من الركوب.
  • بإمكان المرأة الذهاب إلى صلاة العيد ولكن يجب أن تكون ملابسها محتشمة وخالية من أي زخرفة.
  • المسلمون يقومون بالتكبير مع الإمام حتى دخول الصلاة وهم يهنئون بعضهم بعضًا بحلول عيد الفطر المبارك.

اقرأ أيضًا: تهنئة عيد الفطر لعائلتي اجمل كلمات تهنئه عيد الفطر للاخوات والاب والام والعائلة

ما هي أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في لبنان

من الجدير بالذكر أن مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك في لبنان تتشابه إلى حد كبير مع غيرها من الدول العربية والإسلامية، حيث يأتي عيد الفطر مليئًا بنسمات الفرح والسرور بعد انقضاء 30 يوم من العبادة والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، وسوف تكون بداية يوم عيد الفطر في لبنان على النحو الآتي:

  • يذهب الناس من أجل صلاة العيد إلى المساجد والجوامع ومنهم في المسجد ينتظر صلاة الفجر، ويقوم الأب باصطحاب أولاده معه أو الجد مع أحفاده، حيث يكون الجميع سعيدًا في هذا اليوم المبارك.
  • بعد الانتهاء من الصلاة تجتمع الأسرة من أجل تناول الإفطار وفي الغالب تكون وجبة خفيفة، حيث إنهم سيأكلون الكثير من الحلويات والكعك على مدار اليوم عند زيارة الأقارب والجيران.
  • يزور الأقارب والأصدقاء بعضهم بعضًا ويقومون بتقديم الهدايا والكعك.
  • يزين كل الناس بيوتهم وشوارعهم بالأعلام والشرائط.
  • تتميز كافة المنازل في لبنان بنشر طاولات تحتوي على كافة أنواع الحلويات والكعك من أجل تقديمها إلى الأقارب والأصدقاء خلال أيام العيد.
  • تمتلئ الشوارع بالأطفال الذين يلعبون ويستمتعون بالملابس الجديدة، وينتظرون العيد مع الأقارب والجيران ثم يلعبون طوال اليوم بالألعاب النارية وغيرها.
  • تستمر عطلة العيد الرسمية في لبنان لمدة ثلاثة أيام متواصلة وتتواصل معها الاحتفالات وزيارات الناس لبعضهم مع كافة الطقوس الأخرى.
  • من أهم أجزاء الاحتفال بالعيد أن تخرج الأسرة إلى التنزه وقضاء اليوم في المتنزهات.

تعتبر أيام عيد الفطر المبارك من أجمل الأيام بالنسبة إلى كافة المسلمين من مختلف أنحاء العالم، وخاصةً الدول العربية والتي من أهمها دولة لبنان الشقيقة التي تهتم بمظاهر الاحتفال بأيام عيد الفطر المبارك لعام 2024 ميلاديًا.