موعد عيد الفطر في العراق 2024 نقدم لكم موعد عيد الفطر في العراق 2024 متى عيد الفطر في العراق؟ وما هي أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد في العراق؟ حيث إن جميع الدول العربية تهتم بمعرفة موعد بدء العيد المُبارك؛ وذلك من أجل التجهز له والتحضير لأداء الصلاة وزيارة الأهل، لذا من خلال موقع القمة سوف نوضح موعد العيد وبدء الإجازة أيضًا في العراق.

موعد عيد الفطر في العراق 2024

إن عيد الفطر المُبارك من أهم وأبرز الأعياد التي يحتفل بها جميع المسلمين في كافة الدول العربية والغربية أيضًا، فهذا العيد يأتي بعد انتهاء شهر الصيام الكريم.

موعد عيد الفطر في العراق, وعند السؤال متى عيد الفطر في العراق، فيجب العلم أن أول أيام العيد سوف يوافق يوم الجمعة 21 من أبريل عام 2024م، وهو أول يوم في شهر شوال 1444هـ.

معرفة موعد بدء اجازة عيد الفطر المبارك في العراق

في صدد الإجابة عن سؤال متى عيد الفطر في العراق، فلا بد من توضيح أن إجازة العيد سوف تبدأ في العراق ابتداءً من يوم الجمعة 21 من أبريل وتستمر حتى يوم الأحد 23 من أبريل، وهذا سوف يؤكد ويحدد عن طريق رصد الهلال في آخر أيام شهر رمضان الكريم.

بالإضافة إلى أن تحديد تاريخ إجازة عيد الفطر المُبارك في العراق يتم تبعًا لإعلان الجهات الرسمية في البلاد عنه، وسوف تضم الإجازة أول 3 أيام من شهر شوال، وهذا تبعًا للتقويم الهجري فور رؤية هلال غرة شوال.

اقرأ أيضًا: اقوي عبارات تهنئة عيد الفطر المبارك كلمات رسائل عبارات تهنئة عيد الفطر

صلاة عيد الفطر ستكون عند الساعة 5:41 صباحاً في العراق.

ما هي أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد في العراق

موعد عيد الفطر في العراق, وتتمتع دولة العراق بأصالة شعبها وحضارتها العريقة التي أكسبت العراقيين طابعًا مميزًا وخاصًا بهم في الاحتفال بعيد الفطر المُبارك؛ لذلك بعد الإجابة عن سؤال متى عيد الفطر في العراق نُبين أبرز مظاهر احتفال الشعب العراقي بالعيد عبر النقاط الآتية:

  • يتم إقامة عدة أماكن مخصصة لألعاب الأطفال مثل: (الدواليب الهوائية – المراجيح – الفرارات)، فسعادة الأطفال عنصر مهم للغاية في إحياء بهجة العيد.
  • تقوم النساء بالتوجه إلى محلات الحلويات؛ وذلك من أجل إعداد حلوى العيد من السلوى والحلقوم، ومن أبرز أنواع الحلوى العراقية هي “الكليجة” التي تُسمى بالمعمول.
  • يتم تقديم حلوى الكليجة مع الشاي وتكون محشوة تمر، وهذه عادة من عادات الشعب العراقي من أجل الاحتفال بعيد الفطر.
  • يبدأ الشعب بالزيارات العائلية وزيارات الأصدقاء بعد تناول وجبة الإفطار مباشرةً.
  • في الغالب يكون أول بيت يتم زيارته في العراق هو بين الوالدين أو بين العائلة الكبير.

اقرأ أيضًا: حكم صيام اليوم الثاني من عيد الفطر عند المالكية

كيفية وموعد صلاة عيد الفطر في العراق

موعد عيد الفطر في العراق, وإن صلاة عيد الفطر عبارة عن ركن أساسي يُمثل أول ما يبدأ به المسلمون في عيد الفطر المُبارك، حيث إن الشباب والرجال يذهبون إلى المساجد أو المصليات لأداء الصلاة فرحين ومكبرين ومهللين بصيامهم لشهر رمضان الكريم.

ينتظر جميع المواطنين في العراق الإعلان عن موعد صلاة عيد الفطر المُبارك، مع العلم أنه لم يتم الإعلان عن موعد الصلاة حتى الآن، فيحتفل المسلمون بالعيد بانتهاء الصيام ويبدؤون في زيارة الأقارب وتبادل التهاني، وتمتلئ الشوارع بالأطفال، ونُبين كيفية الصلاة عبر النقاط الآتية:

  • ينبغي على كل مسلم بالغ قادر إخراج زكاة عيد الفطر، والتي تبدأ مع أول أيام الشهر الكريم وتنتهي في آخر يوم وقبل بدء صلاة العيد.
  • تأتي صلاة العيد بدون أذان أو إقامة، حيث يقوم الإمام بالتكبير والمصليين من وراءه حتى يحين وقت تأدية الصلاة.
  • تأدية صلاة العيد ركعتان، تتألف أول ركعة من 7 تكبيرات، ثم قراءة الفاتحة وسورة أخرى من القرآن.
  • الركعة الثانية والأخيرة تتألف من 5 تكبيرات، ثم قراءة الفاتحة وسورة أخرى.
  • بعد الانتهاء من صلاة عيد الفطر يبدأ الإمام بإلقاء خطبة العيد على المصلين.
  • يهنئ جميع المسلمين بعضهم بعضًا عند الخروج من صلاة العيد.

موعد عيد الفطر في العراق, ويُعد عيد الفطر المُبارك فرصة للعديد من العباد من أجل التقرب من الله تعالى والاحتفال بالطريقة الشرعية، فعيد الفطر يُمثل بداية جديدة لجميع المسلمين، وبحلول العيد تنتشر أجواء البهجة والسعادة، والتهاني والتبريكات بين الأهل والأقارب.