نتعرف اليوم من خلال موقع القمة موعد عيد الفطر في المغرب 2024 متى عيد الفطر في المغرب؟ وما هي أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في المغرب؟ فعيد الفطر يُعد أول الأعياد التي يحتفل بها جميع المسلمين من كافة أنحاء دول العالم في السنة، وخلال هذا العيد يأخذ موظفو القطاعين العام والخاص إجازة رسمية بعدد أيام العيد المُبارك، وعن طريق موقعنا سنُبين موعد العيد.

متى عيد الفطر في المغرب

موعد عيد الفطر في المغرب, ويتم تحديد موعد عيد الفطر المُبارك من خلال تحري هلال شهر شوال في مساء يوم 29 من رمضان، والنظر إلى التقديرات الفلكية ومن ثم إذاعة الموعد بالتحديد.

ولكنه من المُرجح أن شهر رمضان هذا العام سيكون 29 يوم فقط والله أعلم، وبالتالي يبدأ عيد الفطر يوم الجمعة الموافق 21 من شهر أبريل 2024م، وهو ما يُعتبر إجابة تفصيلية توضح متى عيد الفطر في المغرب.

معرفة موعد بدأ اجازة عيد الفطر المبارك في المغرب

بعد الإجابة عن متى عيد الفطر في المغرب، من المهم توضيح أن جميع العاملين في القطاعين العام والخاص يُريدون معرفة متى سوف تبدأ الإجازة الخاصة بالعيد.

ومن المقرر بدء الإجازة من يوم الخميس الموافق 29 من شهر رمضان، وتستمر حتى يوم الأحد 3 شوال الموافق يوم 23 من شهر أبريل 2024م، أي إن الإجازة تستمر 4 أيام متتالية.

اقرأ أيضًا: تهنئة عيد الفطر لعائلتي اجمل كلمات تهنئه عيد الفطر للاخوات والاب والام والعائلة

وذكرت وزارة الأوقاف المغربية أن صلاة عيد الفطر في المغرب تقام عند الساعة 4:47 صباحًا.

ما هي أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في المغرب

موعد عيد الفطر في المغرب, وتختلف طريقة الاحتفال بعيد الفطر المُبارك في دولة المغرب بشكل كبير عن باقي الدول والمناطق الأخرى، ولكن بصورة عامة تحتوي الاحتفالات المتعلقة بعيد الفطر في المغرب الكثير من العادات والتقاليد التي يتبعها الناس منذ زمن، ومن أهم مظاهر الاحتفال في المغرب ما يلي:

  • الصلاة الجماعية: يقوم المسلمون بتأدية صلاة العيد في المساجد والمصليات العامة، وذلك بعد طلوع شمس العيد، وبعد الصلاة يقومون بتبادل التهاني والتبريكات تعبيرًا عن الفرحة.
  • تبادل الهدايا: يتبادل الأهل والأقارب والأحباب الهدايا بحلول عيد الفطر المُبارك، وهذا فيه جزءٌ من التقاليد الشائعة.
  • تناول الأطعمة اللذيذة: تتنوع الأطعمة التي يتم تناولها في عيد الفطر في دولة المغرب، ولكن الشائع من هذه الأطعمة التقليدية هم: (الكسكسي والحريرة والبسباس والرغايف).
  • الاحتفال بالعائلة: يتم الاحتفال بعيد الفطر مع العائلة والأصدقاء والأحباب، وتناول الطعام معًا وتبادل التهاني والهدايا.
  • زيارة الأقارب والأصدقاء: يزور الأهالي بعضهم بعضًا في عيد الفطر، ويتبادلون التبريكات ويقضون وقتًا ممتعًا معًا.

اقرأ أيضًا: اقوي عبارات تهنئة عيد الفطر المبارك كلمات رسائل عبارات تهنئة عيد الفطر

استعدادات عيد الفطر في المغرب

موعد عيد الفطر في المغرب, وإن الشعب المغربي يستعد لعيد الفطر المُبارك بشكل مختلف عن أي دولة أخرى، فهو يتميز بطقوس وعادات متنوعة عن باقي البلدان، فالعيد في المغرب يتمتع بتقاليد خاصة، ونذكر استعدادات الشعب المغربي عبر النقاط الآتية:

  • يقوم المسحراتي أو كما يُسمى “النقار” في اليوم المتمم لشهر رمضان الكريم، وينادي بين الناس طالبًا الزكاة.
  • تتزين النساء المنازل، وتنظفها وتفوح رائحة العطر الجميل والمسك والبخور من جميع المنازل؛ وذلك فرحة باستقبال العيد.
  • تقوم الأمهات في البيوت بتحضير الحلويات والأكلات المتنوعة، ومن أشهر أنواع الحلوى (المسمن – البغرير).
  • تُصنع الحلويات المشهورة بالتمر وكعب الغزال.
  • يقوم الآباء والأمهات بالذهاب مع أبنائهم من أجل شراء الملابس الجديدة للعيد.
  • يتبادل الشعب المغربي كلمتان شائعتان للغاية في إطار التهنئة باستقبال العيد وهما “عواشر مبروكة”.

إن فترة الأعياد والعطلات الرسمية عبارة عن فرصة رائعة لجميع المسلمين في كافة دول العالم، حيث تكثر اللقاءات وتبادل التهاني والاتصالات من أجل المعايدة، وتبادل الهدايا أيضًا وفق طبيعة كل بلد في الاحتفال بالعيد.