يزداد محركات البحث حول معرفة موعد عيد الفطر في فلسطين 2024 متى عيد الفطر في فلسطين؟ وما طقوس عيد الفطر لدى الفلسطينيين؟ تكثر التساؤلات وتتعدد حول عيد الفطر المبارك، حيث ينتظر الكثير من المواطنين داخل الدولة الفلسطينية معرفة موعد إجازة عيد الفطر من أجل التحضير له والاستعداد لاستقباله، لذا يتيح موقع القمة معرفة موعد عيد الفطر في فلسطين.

متى عيد الفطر في فلسطين

موعد عيد الفطر في فلسطين, وتبعًا للتطلعات الفلكية فإن موعد عيد الفطر لعام 2024/1444 في فلسطين سيكون في غرة شوال حيث سيتم تحري هلال شهر شوال مع غروب شمس يوم الخميس الموافق 20 أبريل 2024 أي 29 رمضان 1444.

لذا وفقًا للحسابات الفلكية فإن شهر رمضان هذا العام الذي كان قد بدأ في 23 مارس الماضي ستكون مدته 29 يومًا، حيث إنه من المقرر أنه سينتهي في 21 أبريل الحالي إشارةً لبدء عيد الفطر في فلسطين وفي دول الوطن العربي كافة تقريبًا.

موعد توقيت صلاة عيد الفطر المبارك في فلسطين 2024-1444

  • توقيت صلاة عيد الفطر في قطاع غزة الساعة 6:13 صباحاً.
  • صلاة عيد الفطر في مدينة القدس الساعة 6:14 صباحاً.
  • توقيت صلاة عيد الفطر في رام الله البقاع الساعة 6:15 صباحاً.
  • صلاة عيد الفطر في مدينة جنين الساعة 6:01 صباحاً.

موعد بدء اجازة عيد الفطر المبارك في فلسطين

في إطار معرفة متى عيد الفطر في فلسطين يمكن القول إن الدستور الفلسطيني كان قد أقر خلال جلسة مجلس الوزراء رقم 191 بتاريخ 30 يناير 2024 ميلاديًا أن موعد إجازة عيد الفطر ستستمر مُدة 4 أيام، بدايةً من اليوم المتمم لشهر رمضان وأيام العيد الثلاث.

موعد عيد الفطر في فلسطين, تبعًا للمصادر الفلكية فإن شهر رمضان 2024 29 يومًا فبالتالي تبدأ إجازة عيد الفطر 2024 في 20 أبريل الحالي، ويتم استئناف العمل في اليوم الثالث والأخير من العيد أي الإثنين الموافق 24 أبريل 2024.

كما تختلف مدة الإجازة من قطاع إلى آخر حيث إن القطاع الحكومي مدة الإجازة فيه أربعة أيام أما، فيما يتعلق بالقطاع الخاص والشركات الخاصة فإن العطلة تكون ثلاثة أيام تبدأ من الجمعة الموافق 21 أبريل.

كما كانت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة قد أعلنت عن موعد إجازة الفترة الثالثة من العام الدراسي 2022-2024 التي تبدأ من صباح يوم الأربعاء 12 أبريل ويتم استئناف الدراسة لتبدأ بعد انتهاء إجازة عيد الفطر.

اقرأ أيضًا: اقوي عبارات تهنئة عيد الفطر المبارك كلمات رسائل عبارات تهنئة عيد الفطر

موعد صلاة عيد الفطر في فلسطين

من خلال المساهمة في التعرف على متى عيد الفطر في فلسطين يمكن القول إن صلاة عيد الفطر في فلسطين من المقرر أنها تقام في تمام الساعة الخامسة والنصف وخمسة دقائق 05:35 صباحًا.

موعد عيد الفطر في فلسطين, وحيث إنه يتم إقامتها في المساجد والساحات في مختلف المناطق كما أنه يتم تحديد موعد صلاة عيد الفطر المبارك من خلال حساب فارق التوقيت بين شروق الشمس وارتفاعها قدر رمح أي ما يعادل من خمسة عشر إلى عشرين دقيقة بعد الشروق، وذلك تبعًا للشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضًا: تهنئة عيد الفطر لعائلتي اجمل كلمات تهنئه عيد الفطر للاخوات والاب والام والعائلة

طقوس الفلسطينيين في العيد

من خلال التطرق إلى معرفة متى عيد الفطر في فلسطين يمكن القول إنه منذ الإعلان عن موعد عيد الفطر 2024 في فلسطين من خلال الجهات الرسمية فإن المساجد تبدأ بالتهليل والتكبير وتنشر مواقع التواصل الاجتماعي صور التبريكات والتهاني.

كما ينطلق الأطفال إلى الشوارع من أجل استقبال المسحراتي الذي يطالب بالعيدية نظير مجهوده خلال شهر رمضان في إيقاظ الناس من أجل تناول وجبة السحور، وأول يوم بالعيد يقوم الكبار والأطفال بارتداء الملابس الجديدة ثم يقومون بالتوجه لأداء صلاة العيد في المساجد والساحات.

كما يتم توزيع العيديات والحلوى على الأطفال بعد الانتهاء من أداء صلاة العيد مباشرةً، بعدها يتوجه الكثير من الناس إلى المقابر من أجل زيارة الأموات وبعد ذلك يقوم الآباء والإخوة بزيارة الأرحام وتقديم العيدية.

تعمل الأمهات على تقديم أشهى الحلويات المشهورة في فلسطين مثل الكعك، المعمول، كما تمتلئ البيوت الفلسطينية بالفرحة والسرور، ويذهب الأطفال من أجل اللعب بالملاهي والمراجيح خلال أيام العيد.

تكثر الخيرات والمسرات في أيام عيد الفطر المبارك وتتبادل الزيارات وتكون الأوقات كلها بهجة وسرور ويكون الرزق مليئًا بالخير والبركات، لذا نسأل الله أن يجعل أيامكم كلها عيد.