نقدم لكم من خلال موقعنا موعد عيد الفطر في الصومال 2024 متى عيد الفطر في الصومال؟ وما هي أهم مظاهر احتفال الصوماليين بعيد الفطر؟ الصومال من القوميات المسلمة في منطقة القرن الإفريقي، وتحتفل مثلها مثل العرب بحلول عيد الفطر المبارك وتكون فترته إجازة رسمية في جميع أنحاء البلاد، وسوف نتعرف اليوم من خلال موقع القمة إلى موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر بدولة الصومال.

متى عيد الفطر في الصومال 2024

من المتوقع أن تبدأ إجازة عيد الفطر في دولة الصومال في صباح يوم الجمعة الموافق 21 إبريل، على أن تنتهي الإجازة في يوم الأحد الموافق 23 من نفس الشهر، وهذه هي الإجابة المحددة حتى الآن لسؤال متى عيد الفطر في الصومال.

معرفة موعد بدء اجازة عيد الفطر المبارك في الصومال

كشفت التقارير الخاصة بعلماء الفلك عن موعد عيد الفطر لهذا العام 2024 في دولة الصومال إلى جانب بعض الدول الإفريقية الأخرى، وذلك باعتبار أن شهر رمضان لهذا العام سيكون 30 يومًا.

موعد عيد الفطر في الصومال, وعلى أن يتم تتبع هلال شهر شوال عقب غروب الشمس للرؤية الشرعية، حيث لا يمكن تتبع ورؤية الهلال إلا بعد غروب شمس يوم الأحد.

اقرأ أيضًا: متى عيد الفطر في العراق معرفة موعد بدء اجازة عيد الفطر المبارك في العراق

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في الصومال

موعد عيد الفطر في الصومال, لكل شعب ولكل دولة مظاهر مختلفة خاصة بها فيما يتعلق بالاحتفال في عيد الفطر المبارك، ودولة الصومال من هذه الدول التي تشتهر بمظاهر احتفال مميزة بهذا العيد مثل:

  • الاحتفالات في الكوخ حيث يحب الصوماليين الاحتفال بالذهاب إلى كوخ السعدية في الضواحي.
  • اللعب بمسدسات المياه من قبل الأطفال.
  • زيارة الأهل والأصدقاء وتبادل التهانئ والمباركات بحلول العيد.
  • التجمع لتناول الأطعمة المعدة خصيصًا بمناسبة عيد الفطر.
  • ارتداء الأطفال أجمل ثيابهم والخروج إلى الشارع للعب وشراء الحلوى.
  • قضاء أيام العيد على الشواطئ مثل شاطئ ليدو الموجود في حي عبد العزيز بمدينة مقديشو.
  • الذهاب إلى مراكز الملاهي الترفيهية في إقليم بنادر مثل حديثة دار السلام.

اقرأ أيضًا: متى عيد الفطر في الكويت معرفة موعد بدء اجازة عيد الفطر المبارك في الكويت

موعد صلاة عيد الفطر 2024 الصومال

تم تحديد موعد صلاة عيد الفطر 2024 الصومال وتحديداً في مدينة مقديشو على أن يكون موعد صلاة عيد الفطر 2024 في الصومال يوم الجمعة 21/04/2024 الساعة 6:09 صباحاً.

أشهر الأكلات الصومالية في عيد الفطر

موعد عيد الفطر في الصومال, وهناك العديد من الأطباق التي يتميز شعب الصومال بإعدادها في عيد الفطر المبارك، مثل طبق كامبا بور الذي يعد من أهم أطباق العيد والذي يرجع موطنه الأول إلى دولة موريتانيا، وهو يصنع من خلال خلط أنواع مختلفة من التوابل مع خبز العيد ويتم تقديمه مع اللبن والسكر.

تحضر أيضًا أنواع من الحلوى والبسكويت والكعك وأغلبها يصنع في المنزل، ومن بينها حلوى أعُن والتي تعني بالعربية تناولني، ومن أنواع الحلويات أيضًا حلوى شوشوم.

وهي واحدة من الحلويات المحلية، والتي تقدم مع القهوة للضيوف والزوار، وكذلك توجد أكلة أخرى تسمى بالعنبولو وهي تكون عبارة عن ذرة مخلوطة بالفول المحلي بعد طبخها وتقدم تلك الوجبة خاصةً لكبار السن.

الصومال هي واحدة من الدول التي تعاني من نشوب الحرب الأهلية فيها بشكل شبه مستمر، إلا أن هذا لم يمنعهم من إحياء مناسباتهم الدينية بهدف الخروج عن الجو الكئيب غير السلمي الذي يعيشون فيه.