ما حكم زيارة النساء للقبور وقراءة الفاتحه عندها؟ وما هي ضوابط الزيارة؟ زيارة القبور من الأمور التي سنها النبي محمد صلى الله عليه وسلم لأنها تذكر الإنسان بمثواه الأخير ولما في زيارة القبور من الوفاء لمن سبقونا إلى عالم البرزخ، واليوم جئنا لكم بحكم زيارة النساء للقبور من خلال موقع القمة.

ما حكم زيارة النساء للقبور وقراءة الفاتحه عندها

اختلف أهل العلم في جواز زيارة النساء للقبور على ثلاثة آراء نبين تفصيلها كالتالي:

  • ذهب الشافعية والحنابلة والحنفية والمالكية وورد الإجماع على ان زيارة النساء للقبور مكروهة لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه مر بامرأة تبكي عند قبر فقال لها: “اتَّقِي اللَّهَ، واصْبِرِي” [رواه البخاري]، وفي الحديث دلالة على عدم النهي عن الزيارة ولكن النبي كره منها ما كانت تفعل.
  • القول الثاني بتحريم زيارة القبور للنساء قال بعض الحنفية وبعض الشافعية وابن تيمية وان باز وابن عثيمين لأن أبو هريرة رضي الله عنه روى عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لَعنَ زوَّاراتِ القبورِ” [حديث حسن؛ رواه الألباني]، وفي الحديث دلالة على تحريم زيارة القبور للنساء.
  • قول الحنفية وبعض المالكية والشافعية ورواية عن أحمد بإجازة زيارة القبور مُستندين بحديث: “زَارَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ قَبْرَ أُمِّهِ، فَبَكَى وَأَبْكَى مَن حَوْلَهُ، فَقالَ: اسْتَأْذَنْتُ رَبِّي في أَنْ أَسْتَغْفِرَ لَهَا، فَلَمْ يُؤْذَنْ لِي، وَاسْتَأْذَنْتُهُ في أَنْ أَزُورَ قَبْرَهَا، فَأُذِنَ لِي، فَزُورُوا القُبُورَ؛ فإنَّهَا تُذَكِّرُ المَوْتَ” [رواه مسلم]، وفي الحديث نسخ للنهي السابق عن زيارة القبور فتكون زيارتها حلالًا.

ما هي ضوابط زيارة النساء للقبور

بعد اطلاعكم على إجابة ما حكم زيارة النساء للقبور وقراءة الفاتحه عندها، إليكم ضوابط زيارة القبور للنساء كما هي مبينة في الشريعة الإسلامية وهي كالتالي:

  • أن يكون الغرض من الزيارة تذكر الموت والاعتبار به وليس للبكاء على الأموات فقط.
  • التزام السكينة والوقار في المقبرة فلا نواح ولا ندب ولا تبالغ في البكاء ولا ترفع صوتها عند القبر.
  • ألا تختلط بالرجال عند القبور لأي سبب.
  • أن ترتدي لباسًا محتشمًا ساترًا بلا زينة ولا عطر.
  • إن كانت المقبرة في أرض بعيدة أو مهجورة فلا بد من مرافقة المحرم معها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة بعد شرب الخمر بيوم؟ وما حكم شرب الخمر

آداب زيارة القبور

بعد مطالعة إجابة ما حكم زيارة النساء للقبور وقراءة الفاتحه عندها، إليكم آداب زيارة القبور للرجال والنساء على حد سواء كما هي مبينة في الشريعة الإسلامية:

  • السلام على أهل القبور والدعاء لهم لحديث ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم جاء فيه: “أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ كانَ إذا أتى على المقابِرِ قالَ السَّلامُ عليْكم أَهلَ الدِّيارِ منَ المؤمنينَ والمسلمينَ وإنَّا إن شاءَ اللَّهُ بِكم لاحِقونَ أنتم لنا فرَطٌ ونحنُ لَكم تبَعٌ أسألُ اللَّهَ العافيةَ لنا ولَكم” [رواه الالباني].
  • ألا يجلس الزائر على القبر لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “لأَنْ يَجْلِسَ أحَدُكُمْ علَى جَمْرَةٍ فَتُحْرِقَ ثِيابَهُ، فَتَخْلُصَ إلى جِلْدِهِ، خَيْرٌ له مِن أنْ يَجْلِسَ علَى قَبْرٍ” [رواه مسلم].
  • التواضع في اللباس وتجنب الخيلاء ومن ذلك حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “كنتُ أمشي معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فمرَّ علَى قبورِ المسلمينَ فقالَ لقد سبقَ هؤلاءِ شرًّا كثيرًا ثمَّ مرَّ علَى قبورِ المشرِكينَ فقالَ لقد سبقَ هؤلاءِ خيرًا كثيرًا فحانت منهُ التفاتةٌ فرأى رجلًا يمشي بينَ القبورِ في نعليهِ فقالَ: يا صاحبَ السِّبتيَّتينِ! ألقِهِما” [حديث حسن: أخرجه أبو داود].

هل يشعر الميت بمن يزوره

بعد معرفة إجابة ما حكم زيارة النساء للقبور وقراءة الفاتحه عندها، إليكم إجابة هل يسمع الميت كلام الزائر ويرد عليه أم لا كما هو مبين في الشريعة الإسلامية وهو كالتالي:

  • ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما مِن أحدٍ يَمُرُّ على قبرِ أخيه المؤمنِ فيُسَلِّمُ عليه إلا عَرَفَه، وردَّ عليه” [رواه الشوكاني].
  • ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، تَرَكَ قَتْلَى بَدْرٍ ثَلَاثًا، ثُمَّ أَتَاهُمْ فَقَامَ عليهم فَنَادَاهُمْ، فَقالَ: يا أَبَا جَهْلِ بنَ هِشَامٍ يا أُمَيَّةَ بنَ خَلَفٍ يا عُتْبَةَ بنَ رَبِيعَةَ يا شيبَةَ بنَ رَبِيعَةَ أَليسَ قدْ وَجَدْتُمْ ما وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا؟ فإنِّي قدْ وَجَدْتُ ما وَعَدَنِي رَبِّي حَقًّا فَسَمِعَ عُمَرُ قَوْلَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، كيفَ يَسْمَعُوا وَأنَّى يُجِيبُوا وَقَدْ جَيَّفُوا؟ قالَ: وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ ما أَنْتُمْ بأَسْمع لِما أَقُولُ منهمْ، وَلَكِنَّهُمْ لا يَقْدِرُونَ أَنْ يُجِيبُوا ثُمَّ أَمَرَ بهِمْ فَسُحِبُوا، فَأُلْقُوا في قَلِيبِ بَدْرٍ” [رواه مسلم].

اقرأ أيضًا: ما حكم القزع في الاسلام مع الدليل

حكم قراءة الفاتحة للميت

بعد التعرف على إجابة ما حكم زيارة النساء للقبور وقراءة الفاتحه عندها، إليكم حكم قراءة الفاتحة للميت فلم يرد صح صريح من الكتاب والسنة يفيد بأجر قراءة الفاتحة للميت أو الوصاية بها لكنها عادة اجتماعية عند أغلب المسلمين.

كفى بالموت واعظًا هكذا علمنا السلف والخلف ولا تكون زيارة القبور عند المسلم إلا للاعتبار بالموت والتفكير في مسار الحياة وتصحيح الخيارات الخاطئة والالتزام في العبادة استعدادًا ليوم الوقوف بين يدي الله.