ماذا ننتظر من مؤتمر غوغل للمطورين لهذا العام 2024؟، تستعد غوغل لعقد مؤتمرها I/O لتقديم لمحة أولية للمطورين عن أحدث التحسينات في نظام Android بالإضافة إلى عرض أحدث الأجهزة التي ستدعم النظام والبرامج والتقنيات الجديدة التي تعمل عليها الشركة، ومن المتوقع أن تكشف غوغل عن مزيد من التفاصيل حول الإصدار القادم من نظام Android خلال المؤتمر مع تركيز خاص على سؤال (ما الجديد في Android).

ماذا ننتظر من مؤتمر غوغل للمطورين لهذا العام 2024؟

مؤتمر غوغل “آي/أو” هو أكبر مؤتمر خاص بالمطورين تنظمه الشركة سنويًا، ويشبه إلى حد كبير مؤتمر آبل للمطورين (WWDC) أو مؤتمر مايكروسوفت (بيلد) في هذا الحدث تتحدث غوغل عن جميع الأجهزة الجديدة والتحديثات البرمجية بما في ذلك نظام التشغيل أندرويد.

يبدأ مؤتمر غوغل(آي/أو+ لهذا العام في 14 مايو حيث ستقام الكلمة الافتتاحية في الساعة 10 صباحاً بتوقيت المحيط الهادي (8 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) وسيتم بثها مباشرة على الإنترنت.

هاتف بيكسل الاقتصادي

تعتمد شركة غوغل عادةً على مؤتمر (آي/أو) لإطلاق مجموعة هواتفها الذكية ذات الأسعار المعقولة، حيث تم إصدار هاتف بيكسل (7إيه) في العام الماضي 2023 وهاتف بيكسل (6إيه) في عام 2022 ومع اقتراب موعد المؤتمر هذا العام، تشير عدة تقارير إلى أن غوغل ستعلن عن إصدار هاتف بيكسل “8إيه”.

ووفقًا لما ذكرته التقارير فإن النسخة هذا العام وقد تحتفظ بنفس حجم الشاشة البالغ 6.1 بوصة التي كانت في النسخة السابقة، لكنها ستأتي بمعدل تحديث أعلى يصل إلى 120 هرتز بالإضافة إلى زيادة في سطوع الشاشة، مما يمثل تحسينات جديدة لهاتف اقتصادي، والتي تمكنك من ممارسة مراهنات كرة القدم بكل سهولة.

من المتوقع أن تنتقل النسخة الجديدة من الهاتف إلى الجيل التالي فيما يتعلق بشريحة المعالجة الداخلية (SoC) حيث ستستخدم شريحة (تينسور جي 3) بدلاً من (تينسور جي 2) وهذه هي نفس الشريحة المستخدمة في هواتف بيكسل 8 وبيكسل 8 برو ومع ذلك أشارت بعض التقارير إلى أن النسخة الاقتصادية من المعالج ستكون slower من النسخ الأخرى في السلسلة ورغم أن الشريحة تؤدي أداءً جيدًا في مهام الذكاء الاصطناعي على الهاتف إلا أنها ليست الأفضل في مجال الألعاب.

ربما ننتظر بعض التعديلات البسيطة على تصميم هاتف (8إيه) ليوافق نمط سلسلة بيكسل 8 مثل الزوايا المنحنية وتشير التوقعات إلى أن سعر النسخة الجديدة من الهاتف الاقتصادي قد يبدأ من 500 دولار.

هاتف بيكسل فولد

عندما تم تقديمه في مؤتمر (آي/أو) لعام 2023 وصفت غوغل هاتفها القابل للطي (بيكسل فولد) بأنه أنحف هاتف قابل للطي في السوق، لكنه فقد هذا اللقب لاحقًا لصالح هاتف هونر (ماجيك في 2)، يمتاز هاتف بيكسل فولد بشاشة غطاء أوسع مقارنةً بهاتف سامسونج (جالاكسي فولد)، مما يجعله يبدو كأنه هاتف تقليدي عند إغلاقه.

نشرت تقارير مؤخراً صورًا لتسريبات النسخة الجديدة من هاتف بيكسل (فولد 2) حيث تظهر تغييرًا بارزًا في التصميم من جهة خلف الجهاز بدلاً من الاحتفاظ بخط الكاميرا الذي كان موجودًا في جميع هواتف بيكسل منذ سلسلة بيكسل 6، ستقوم الشركة بوضع الكاميرا بشكل نتوء بارز.

يمكن أن تكون الشاشة الخارجية بحجم 6 بوصات بينما تظهر الشاشة الداخلية بمظهر أكثر أناقة بفضل الحواف الأصغر مقارنة بالنسخة السابقة من هاتف بيكسل فولد كما تم الإشارة إلى احتمال نقل الكاميرا الأمامية الداخلية من الإطار إلى أسفل الشاشة وأفادت التقارير بأن (فولد 2) قد تكون أول نسخة من هواتف بيكسل التي تعمل بشريحة (تينسور جي 4).

لكن التوقيت يعتبر هو الأمر الأهم حيث أن التقارير المتعلقة بهاتف فولد 2 نادرة إلى حد ما مع اقتراب موعد المؤتمر ومن الممكن أن غوغل لا تزال تعمل على تطوير النسخة الجديدة من هاتفها القابل للطي بالإضافة إلى تطوير الشريحة الجديدة (ينسور جي 4) بهدف إطلاق الهاتف الجديد في وقت لاحق من هذا العام.

أندرويد 15

إذا كان هناك منتج واحد سيظهر بالتأكيد في مؤتمر (آي/أو) فهو الإصدار الجديد من نظام أندرويد والذي سيكون هذا العام أندرويد 15، في العام الماضي قدمت غوغل ميزة (ماجيك كومبوز) لنظام أندرويد 14 والتي تقترح ردودًا في تطبيقات مثل رسائل غوغل بالإضافة إلى ميزات مثل الخلفية السينمائية التي تستخدم تقنيات التعلم الآلي لمساعدتك في تخصيص مظهر جهازك.

قد أصدرت الشركة بالفعل نسختين من المعاينات التجريبية للمطورين لنظام أندرويد 15 بالإضافة إلى النسخة التجريبية “بيتا” والتي توفر لنا بعض المؤشرات حول ما سيقدمه الإصدار النهائي من النظام على سبيل المثال ستتيح لك ميزة (المساحة الخاصة) (Private Space) الجديدة إخفاء تطبيقات أو ملفات أو مجلدات محددة على هاتفك وإخفاء الإشعارات من هذه التطبيقات أثناء قفل الهاتف كما توجد ميزة “تهدئة الإشعارات” التي ستساعد في تقليل عدد الإشعارات المتكررة مما يخفف عنك الإحساس بالضغط عندما تتوالى عليك رسائل المحادثات الجماعية.

ستكون هواتف بيكسل من جوجل هي أول الأجهزة التي ستحصل على نظام أندرويد 15 ومن المتوقع أن يتوفر النظام لبقية الشركات بعد فترة قصيرة، إذا كنت من مستخدمي هواتف بيكسل وترغب في تجربة التحديثات الجديدة قبل إطلاقها رسميًا، يمكنك الانضمام إلى تجربة النسخة التجريبية.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من مقال بحسب تقرير موقع اختيار وفيوتشر نيوز اليوم الذي كان عن ماذا ننتظر من مؤتمر غوغل للمطورين لهذا العام 2024؟ بعد أن قدمنا لكم هاتف بيكسل الاقتصادي وجوال أندرويد ١٥ وغير ذلك.