من قام باستهداف مستودع نفط أرامكو في جدة؟ قد تداولت الأخبار حول موضوع من قام باستهداف مستودع نفط أرامكو في جدة تفاصيل عديدة، حيث أعلنت وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية في المملكة العربية السعودية حدث اندلاع حريق ضخم في مستودع نفط خاص بمؤسسة أرامكو في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وحدث هذا الحريق في تلك الفترة التي بدء فيها سباق الفورمولا ون.

حريق مستودع نفط أرامكو في جدة

أعلنت الأخبار الرسمية بالمملكة العربية السعودية حدوث حريق قوي في إحدى مستودعات النفط الخاصة بشركة أرامكو العالمية المتخصصة بالنفط والغاز الطبيعي في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

قامت جماعات مسلحة باستهداف شركة كهرباء في منطقة بمدينة جيزان وذلك حدث مساء يوم الجمعة الموافق 25/ 3/ 2022م ، وقد أدى ذلك للعديد من الخسائر في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

من قام باستهداف مستودع نفط أرامكو في جدة

هناك جماعات عديدة في اليمن تلك الجماعات منهم جماعة تدعي جماعة الحوثيين في اليمن أو يطلق عليها أنصار الله وتلك الجماعة مسئولة عن عملية استهداف مستودع نفط أرامكو في جدة بالمملكة العربية السعودية.

أخبرت جماعة الحوثيين أنها سوف تعلن عن تفاصيل الهجمات على المملكة العربية السعودية لاحقا ويقال أن قبل عدة أيام من العملية أعلنت وسائل الإعلام للمملكة العربية السعودية بأن الحوثيون قاموا بإطلاق هجماتهم من اليمن ولكن قامت المملكة العربية السعودية احتياطاتها وأطلقت عدد من الدفاعات الجوية للمملكة العربية السعودية لتعترض هجماتهم وبالفعل نجحت في سقوطها قبل بلوغ الهدف المراد تدميره.

سبب حريق مستودعات أرامكو في جدة

يعد سبب حريق مستودعات أرامكو في جدة في المملكة العربية السعودية هو استهدافها بصاروخ باليستي من قبل المجموعات المسلحة التابعة للحوثيين في اليمن، وقد أدى ذلك إلى اشتعال حرائق في خزانين من الوقود وتلك الخزانين خاصين بشركة أرامكو العالمية التي تختص بصناعة النفط والبترول والغاز الطبيعي والصناعات الكيماوية والطاقة.

تمكنت الجهات الدفاعية بالمملكة العربية السعودية من السيطرة على الحرائق التي اشتعلت في مدينة جدة دون أي إصابات أو خسائر نفطية.

تود جماعات الحوثيين التأثير على أمن الطاقة والاقتصاد السعودي والعالمي، وصرح التلفزيون السعودي قائلاً في تصريحاته:

  • “وقوع هجمات على مدينة الظهران استهدفت خزانات مياه ودمرت مركبات ومنازل، واستهدف هجوم آخر محطة كهرباء فرعية في منطقة جنوب غرب السعودية”
  • تخزن محطة شمال جدة الديزل والبنزين ووقود الطائرات لاستخدامها في جدة بالمملكة العربية السعودية وهي مدينة مهمة جدا بالمملكة حيث أنها ثاني أكبر مدينة في المملكة، حيث أنها تمثل أكثر من ربع إجمالي إمدادات المملكة العربية السعودية، كما أنها توفر الوقود لتشغيل محطة تحلية إقليمية.
  • وقد قام الحوثيون باستهداف العديد من المصانع حيث استهدف الحوثيون مرتين مصنع شمال جدة بصواريخ كروز، ووقعت أحد الهجمات في نوفمبر 2020م.

من هم جماعات الحوثيون المعروفون باسم أنصار الله

  • إن الحوثيون المعروفين باسم أنصار الله هم عبارة عن مجمع سياسي ديني مسلح، وتلك الجماعات تتخذ من مدينة صعدة شمال دولة اليمن مقراً لها، وقد سمي تلك الطائفة بهذا الاسم نسبة إلى اسم مؤسسها الأول وهو بدر الدين الحوثي، وقد تم تأسيس طائفة الحوثيين للمرة الأولى عام 1992م.
  • انتشرت جماعة الحوثيين بشكل سريع في العديد من الدول وتم تصنيفها ضمن المنظمات الإرهابية والحركات الإرهابية وذلك بواسطة الولايات المتحدة الأمريكية وذلك وافق تاريخياً 11 يناير عام 2021م.
  •  تولى قيادة الحركة الحوثية الابن الأكبر لبدر الدين الحوثي وهو عبد الملك الحوثي.
  • تلك الهجوم الذي حدث بجدة التابعة للمملكة العربية السعودية أدى إلى العديد من الإدانات الواسعة النطاق سواء عربية أو عالمية ، فقد صرحت دولة الإمارات العربية عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستهداف ميليشيات الحوثي الإرهابية بطريقة معتمدة الأعيان المدنية والمصالح الاقتصادية الحيوية في العديد من المواقع بالمملكة العربية السعودية.
  • قامت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالتأكيد في بيان صادر منها على استمرار تلك الهجمات لميليشيات الحوثي الإرهابية يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي، والجهود المبذولة لإنهاء الأزمة اليمنية، واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية، ما يتطلب رداً رادعاً لكل ما يهدد سلامة المدنيين.

وفي نهاية المقال قد وضحنا من قام باستهداف مستودع نفط أرامكو في جدة التابع للمملكة العربية السعودية وسبب الحريق، كما وضحنا من هم طائفة الحوثيون ويدعوا أنهم أنصار الله في الأرض.