ما معنى كلمة قرقيعان، ماذا تعني كلمة قرقيعان؟ هذا السؤال يسأله الكثير من الأشخاص لذلك سوف نجاوب عليه اليوم، القرقيعان من الأنشطة الدينية الشهيرة في العالم العربي، وهذا احتفال كبير يقيمه المسلمون خلال شهر رمضان، ويشارك الأطفال، صغارا وكبارا، بملابس ملونة ، والزينة والحُلي استعدادًا للاحتفال بهذه اللحظة الجميلة والممتعة بالنسبة لهم، فتابعوا معنا لنتعرف على كل هذا بالتفصيل في مقال اليوم.

ما معنى كلمة قرقيعان

ما معنى كلمة قرقيعان كلمة قرقيعان تعني طرق الباب وهي صيغة الجمع للمفرد طرق الباب، وكلمة “قرقيعان” تأتي من صوت الأناشيد والاغاني والأشياء التي تصطدم ببعضها البعض لتصدر صوتًا.

هذا أيضًا تعبير عن صوت المكسرات والحلوى التي يأخذها الأطفال من الأقارب والجيران، ويجمع الأطفال العديد من الحلويات من الأشخاص القريبين منهم.

ما هو القرقيعان

ما معنى كلمة قرقيعان , القرقيعان هي مناسبة دينية معروفة لدى الكبار والصغار في الكثير من البلدان العربية المختلفة، وهي تقليد منزلي في دول الخليج العربي مثل المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة.

قد تختلف هذه العطلة حسب المنطقة والبلد، البحرين وقر نقاوة في قطر و قرنقشوه في عمان وبعض الدول العربية الأخرى يُسمى بها قرقيشون.

على الرغم من تسميتها بشكل مختلف، إلا أن تقاليد وأجواء الاحتفالات متشابهة في العديد من الدول العربية السابقة، كل ما يختلف هو الاسم الذي يطلق على هذا الاحتفال والكلمات والأغاني التي يرددونها الأطفال والكبار تعبيرًا عن مدى سعادتهم بهذا الاحتفال المميز والمبهج.

ما هو معنى قرقيعان في المعجم العربي

يرجع العلماء وأهل اللغة أن معنى كلمة القرقيعان قد جاءت في كلمتين (قُرعٌ وقُرعانٌ)، وهذه الكلمات تدل على الضرب والاصطدام وتشير أيضًا إلى الدق على الباب.

كما أنها تعني أيضًا الأشياء متعددة الأصناف والمخلوطة سويًا مثل: المكسرات والحلوى التي يأخذها الأطفال الصغار من الأهل والجيران المقربين، أو معناها أنها عبارة عن الصوت الصادر والناتج من ضرب واصطدام الأواني بعضها ببعض والسلال الحاوية للحلويات والمكسرات التي يأخذها الأطفال.

ما معنى كلمة قرقيعان

ما معنى كلمة قرقيعان

طقوس و أهازيج القرقيعان

ما معنى كلمة قرقيعان , حيث تتميز طقوس واحتفال وأغاني وجو مناسبة قرقيعان بحفل خاص وأجواء يتجمع فيها الأطفال وحتى الكبار بعد الإفطار، ويرتدون ملابس ذات ألوان زاهية ومبهجة للغاية ومزينة بشكل جميل، ويحملون حقائب وسلال مزينة، ويتجولون في المنزل وخارجه عند الأقارب والأصدقاء والجيران المقربين، ويغنون ويأخذون من الجيران الحلوى والمكسرات التي يضعونها في الحقيبة الخاصة بالأطفال، والاغاني وهي التي تعبر عن جو وتقاليد المشاركة في الاحتفال في البلدان، وتختلف العبارات التي يكررها الأطفال من بلد إلى آخر، وسوف نوضح الاغاني والعبارات في عدد من البلدان المختلفة فتابعوا معنا:

  • في بلاد الكويت تكون كلمات الاغاني كالتالي: “عادت عليكم يا هلا…ياهلا فيكم ياهلا…ما بين ايدكم…سهرة جميلة سهرتنا…قرقيعان وقرقيعان…بين قصير ورمضان”.
  • وفي قطر تكون كلمات الاغاني كالتالي: “قرقع قرقيعان…عطونا الله يعطيكم…بيت مكة يوديكم…يا مكة يا معمورة…يا أم السلاسل والذهب…عطونا من مال الله…يسلم لكم عبدالله…عطونا دحبة ميزان…يسلم لكم عزيزان…باب الكرم ما صكه”.
  • إنما العراق تكون كلمات الاغاني كالتالي: “ما جينا يا ما جينا…حلي الكيس وأنطينا…تنطونا لو ننطيكم…لبيت الله نوديكم ربي العالي يخليكم تنطونا كل ما اجينا”
  • قرقاعون عادت عليكم يالصيام.. عطونا الله، يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. يا مكة يا المعمورة..قرقيعان وقرقيعان.. بين اقصير ورميضان..عادت عليكم صيام.. كل سنة وكل عام

تقام احتفالات قرقيعان لمدة ثلاثة أيام متتالية خلال شهر رمضان من كل عام، وهذا العام تكون الاحتفالات الخاصة بالقرقيعان من يوم 14 إلى يوم 16 أبريل 2022 ميلاديًا.

وهذا التاريخ موحد في بلدان الخليج العربي التي تحتفل به، مثل: المملكة العربية السعودية والكويت والعراق والبحرين وقطر، لذلك نجد أن العرب حافظوا على هذا الاحتفال وانتظر حتى يومنا هذا.

بهذا يختتم المقال بالإجابة على أسئلة حول ما معنى كلمة قرقيعان، موضحًا معاني القرقيعان وطقوسه ومظاهر الاحتفال الخاصة به، وأخيراً ذكر تاريخ قرقيعان 2022.