السعرات الحرارية في المانجو وفوائده للصحة أمر يرغب كل شخص رياضي في معرفته، ونوضح اليوم من خلال موقع القمة تلك السعرات الحرارية وكميات العناصر الغذائية الموجودة بها، بالإضافة إلى الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند تناول المانجو.

السعرات الحرارية في المانجو وفوائده للصحة

السعرات الحرارية في المانجو منخفضة، حيث إن 15 جرام منها يحتوي على 99 سعرة حرارية، والمانجو من الفواكه المميزة التي تحتوي على الكثير من القيم الغذائية، وهي من الفواكه التي تمتلك الكثير من الفوائد التي تمتلك العديد من الفوائد والتي سنتعرف إليها فيما بعد.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفراولة وقيمتها الغذائية

الفوائد الصحية للمانجو

الفوائد الصحية للمانجو

في صدد عرض السعرات الحرارية في المانجو وفوائده للصحة، نجد أن هناك مجموعة من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند تناول المانجو، وسنتعرف فيما يلي على تلك الفوائد:

1- نسبة عالية من مضادات الأكسدة

المانجو من الفواكه الممتلئة بالمواد المضادة للأكسدة (البوليفينول) وهي مركبات نباتية تفيد صحة الإنسان، وهي من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة المختلفة والتي منها الأنثوسيانين، كايمبفرول وكيرسيتين بالإضافة إلى الرامنتين.

يجدر بالذكر أن مضادات الأكسدة تعمل على محاربة الجور الحرة الضارة، والتي تقوم بالحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة.

2تعزيز الجهاز المناعي

المانجو من الفواكه التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي في الجسم، ويمكن لكوب واحد من عصير المانجو أن يقوم بتوفير ¾ احتياجات الجسم اليومية من فيتامين سي، والذي يساهم في إنتلج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الأمراض، وبجانب ذللك يحتوي على فيتامين هـ بالإضافة إلى مجموعة من فيتامين ب.

3- خفض حالات الإصابة بأمراض القلب

يحتوي المانجو على البوتاسيوم ومجموعة من الألياف الغذائية والفيتانينات المختلفة التي تحافظ على عمل الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والجدير بالذكر أن زيادة نسبة البوتاسيوم أو خفض نسبة الصوديوم في النظام الغذائي من الأمور الهامة الدالة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

4- الحد من عوامل الإصابة بمرض السكري

تم إجراء دراسة على فئران التجارب عام 2019 أثبتت أن أوراق المانجو تحتوي على مجموعة من المركبات النباتية والتي تتمتع بتأثير قوي وتحد من الإصابة بمرض السكري، ومن الممكن أن تكون تلك العوامل مشتملة على انخفاض وزن الجسم وانخفاض مستويات الدهون، ومع الوقت تم إثبات أن ثمار المانجو نفسها هي التي توفر تلك الفوائد وليس الأوراق فقط.

5- فوائد أخرى للمانجو

في النقاط التالية نتعرف على الفوائد الأخرى التي يمكن الحصول عليها عند تناول المانجو:

  • تقوية صحة الجهاز الهضمي.
  • خفض خطر الإصابة بالسرطان.
  • العمل على تحسين وظيفة الخلية في جسم الإنسان.
  • المحافظة على السوائل في الجسم بصورة متوازنة.

أضرار الإفراط في تناول المانجو

بعد أن أشرنا إلى السعرات الحرارية في المانجو وفوائده للصحة، نتعرف في النقاط التالية على الأضرار التي تؤثر بها المانجو على صحة الإنسان في حال الإفراط في تناولها:

  • الحساسية: تظهر علامات التحسس على بعض الأشخاص عند تناول المانجو.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم: فيحتوي المانجو على نسبة عالية من السكر، لذا يكون من الأفضل على مرضى السكر أن يتجنبوا تناول المانجو.
  • الإصابة بالتهابات الحلق: من ضمن أضرار المانجو الإصابة بالتهابات الحلق والسبب في ذلك احتواء المانجو على كميات كبيرة من حمض الستريك وفيتامين جـ، فتناول كميات كبيرة منها يوميًا يتسبب في التهاب الحلق.
  • التعرض لمشكلات في الهضم: المانجو تؤثر على الجهاز الهضمي حيث يصعب على إنزيمات المعدة إكمال عملية الهضم مما يتسبب في حدوث الكثير من المشكلات في عملية الهضم.
  • آلام التهاب المفاصل: المانجو من الفواكه التي تزيد من زيادة الألم بالمفاصل، وفي هذه الحالة من الأفضل تجنب تناول المانجو.
  • الغازات: تناول المانجو يتسبب في ظهور الغازات في الأمعاء والسبب يرجع إلى ما يحتوي عليه المانجو من ألياف وسكريات طبيعية، والتي منها الفركتوز التي تعمل على تراكم الغازات في الأمعاء.
  • زيادة الحرارة في الجسم: تعتبر زيادة الحرارة في الجسم واحدة من الأضرار التي يتسبب فيها تناول المانجو.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفلفل الرومي الأخضر وفوائده الصحية

هل المانجو تزيد الوزن

المانجو لا تزيد الوزن حيث إنها تحتوي على سكر الفركتوز والذي لا يتحول إلى جلوكوز وبالتالي يساعد على رفع مستوى السكر في الدم ولكنه لا يضيف للوزن المزيد من الدهون.

فالمانجو ذات الحجم المتوسط (200 جرام) تمنح الجسم طاقة بمقدار 120 كالوري خلال اليوم، والطريقة الوحيدة التي يمكن للمانجو أن تزيد الوزن هي أن يتم تناولها على صورة آيس كريم أو عصير مما يزيد من سكر الجلوكوز وبالتالي تتسبب في زيادة السعرات وزيادة الوزن.

المانجو من الفواكه التي لها الكثير من الفوائد والتي يفضلها الكثير من الأشخاص، وهي من الفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية لذا يكون من السهل أن تدخل في الحمية الغذائية.