تجربتي مع الليمون لحب الشباب غيرت من تفكيري واقتناعي بأهمية الروتين اليومي والأسبوعي للبشرة، فمن خلال موقع القمة أشارككم تجربتي التي فتحت عيني على أسباب انتشار حب الشباب في بشرتي وكيفية علاج هذه المشكلة بنجاح.

تجربتي مع الليمون لحب الشباب

إن مشكلة حب الشباب في البشرة هي مشكلة شائعة لدى جميع الفئات العمرية، حيث يكون حب الشباب أكثر شيوعًا بين المراهقين، ولكنه يصيب الكثير من البالغين أيضًا.

فمن خلال تجربتي مع الليمون لحب الشباب وجدت أنه هناك بعض العادات السيئة التي كنت أفعلها دون معرفة أنها تؤثر في زيادة المشكلة وتفاقمها، وهي مثل استخدامي لمرطبات سميكة القوام، وتفضيلي للكريمات ذات الروائح العطرية، وكنت أيضًا غير حريصة بالمرة على وضع كريمات الحماية من الشمس بشكل دوري.

فوائد الليمون للحبوب تحت الجلد

عرفت من خلال تجربتي مع الليمون لحب الشباب أن الليمون له فوائد عديدة في التخلص من الحبوب تحت الجلد، ومن أبرز هذه الفوائد الآتي:

  • تفتيح الندوب وتحفيز تعافي البشرة. حيث يحتوي الليمون على فيتامين ج وغيره وبعض المواد المضادة للأكسدة.
  • وهو مكون طبيعي يقلل فرص تكون الحبوب تحت الجلد بعد تعافي البثور.
  • الليمون يعمل على مقاومة الحبوب تحت الجلد، ويساعد على تفتيح ندوب حب الشباب، ويُسرع من عملية تعافي البشرة من الحبوب تحت الجلد.
  • يحتوي زيت الليمون العطري الذي يتم استخراجه من قشور الليمون على مواد لها خواص طبيعية مضادة للالتهاب، مثل مادة الليمونين، ولذلك يساعد استخدام الليمون في التقليل من حدة أي حكة أو احمرار أو تهيج يحدث في البشرة.
  • يتمتع الليمون بخواص طبيعية مضادة للبكتيريا، حيث يساعد الاستخدام الموضعي لمادة الليمون في علاج الحبوب تحت الجلد عن طريق تخليص الجلد من البكتيريا الموجودة في المسام المغلقة.
  • يعمل الليمون على التعافي من البثور والعمل على تجفيفها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب هير فوليك لعلاج تساقط الشعر

 طريقة استخدام الليمون لحب الشباب

هناك عدة وصفات قد أثمرت عن نتيجة جميلة من خلال تجربتي مع الليمون لحب الشباب، وأذكر بعض الوصفات فيما يلي مع العلم بضرورة تجربتها على جزء من البشرة أولًا:

1- وصفة الليمون مع الشوفان

عرفت هذه الوصفة من خلال بحثي على شبكة الإنترنت فقمت بخلط ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب مع إضافة ملعقة من زيت الزيتون، وملعقة من عصير الليمون، ثم قمت بتقليب المكونات جيدًا وأضفت بعد ذلك إلى الخليط معلقتان كبيرتان من الشوفان، ومزجت المكونات بشكل جيد.

ثم قمت بتطبيق هذه الوصفة على بشرتي وتركتها حوالي خمس دقائق فقط٬ ثم قمت بغسل بشرتي بالماء الفاتر، باستمراري على هذه الوصفة شعرت بأني قد تخلصت من الحبوب نهائيًا وبشكل سريع، ولكن اتضح لي أن هذه النتائج السريعة الفعّالة لا تأت إلا بتطبيق تلك الوصفة مرتين في الأسبوع.

2- وصفة الليمون مع ماء الورد

من وصفات الليمون التي كنت قد اختبرتها بنفسي من خلال تجربتي مع الليمون لحب الشباب، هي وصفة الليمون مع ماء الورد، وذلك بسبب احتواء الليمون على حمض الستريك الذي يعمل على تنظيف البشرة وعلاج المسام فهي وصفة ناجحة من تجربتي لها.

لكي أقوم بتحضير الوصفة وهي وصفة سهلة وسريعة، قمت بخلط ليمونة كاملة مع ربع ملعقة من ماء الورد، وخلطت هذا السائل وغمست فيه قطع من القطن حتى تشرب القطن السائل جيدًا، ثم قمت بتوزيع قطع القطن على مناطق وجهي المصابة بحب الشباب، وتركت القطن لمدة 20 دقيقة ثم غسلت وجهي بالماء الفاتر.

وكانت النتيجة مذهلة ومرضية تمامًا لي، وأنا اعتقد أن هذه الوصفة يجب تطبيقها في البداية لأنها سهلة ولا تستغرق وقتًا طويلًا للتحضير ويمكن فعلها تحت أي ظرف.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحبة السوداء على الريق

إزالة آثار حب الشباب والبقع الغامقة ببساطة

تعتبر مشكلة حب الشباب من المشاكل العصية في علاجها وذلك من خلال تجربتي مع الليمون لحب الشباب، فبعد أن قمت بعلاج حب الشباب في وجهي عن طريق الوصفات الطبيعية التي قمت بذكرها في أول مقالي، وجدت مشكلة جديدة ظهرت وهي الآثار التي توجد خلف حب الشباب حتى بعد أن تم الشفاء تمامًا.

فبدأت من جديد رحلة البحث عن تجربة جديدة لإزالة آثار حب الشباب والبقع الغامقة مكان حبوب الشباب، وقد وجدت أن هناك الكثير من أنواع العلاجات المختلفة لهذه الآثار، أذكر لكم منها الآتي:

  1. حمض اللاكتيك: يساعد الاستخدام المنتظم لمرطبات البشرة التي تحتوي على حمض اللاكتيك على تحسين ملمس علامات حب الشباب ولونها أيضًا، حيث أن حمض اللاكتيك يعتبر من العناصر الموجودة مؤخرًا بكثرة في العلاجات المنزلية لآثار حب الشباب، وهو يستخدم في الكثير من منتجات التقشير والكريمات، كما يعمل بشكلٍ جيد مع حمض الهيالورونيك.
  2. الديرما بن: حيث تزايد استخدام الوخز بالإبر الصغيرة شعبية في علاج آثار حب الشباب، فهي تعمل على تحفيز عمليات تجديد الجلد، وإنتاج الكولاجين مما قد يجعل آثار الحبوب أقل وضوحًا، وقد تحتاج البشرة عدة جلسات من الديرما بن لعلاج هذه الآثار تمامًا، ومن الجميل في الأمر أنه يمكن استخدامها في المنزل ولكن بحذر وتحت إشراف الطبيب المختص.
  3. تقشير الوجه: وهو خياراً جيدًا يمكنه المساعدة في إعطاء البشرة صفاء ونضارة عامة، وهنا يجب أن أنبهكم لضرورة سؤال الطبيب المختص بنوع التقشير المناسب لكم، حتى يقوم الأخصائي باختيار عمق وقوة التقشير بحسب الحالة.

 إن حب الشباب من المشكلات الصعبة في البشرة ولكنها تنتشر لقلة الوعي بهذه المشكلة، فمن خلال تجربتي مع الليمون لحب الشباب التي قمت بذكرها لكم، استطعت التغلب على هذه المشكلة بفضل بعض العلاجات المنزلية والاهتمام بروتين البشرة.